يشعر الشخص عادة بأنه وحيد، ويحتاج إلى من يقف بجواره ويسانده، وكأنه ظل له أو شقيقه التؤام، الأمر الذي يبدو غير منطقي، ما يدفع الشخص إلى التوهم بوجود شخص آخر مشابهاً له تمامًا، له نفس الصفات ويتصرف بنفس الأسلوب، وكأنه ينظر إلى مرآة يرى فيها نفسه.

يمكن الإشارة إلى تلك الحالة التي يمر بها الشخص بما يعرف بـ«متلازمة التضاعف الذاتي» أو التؤام، والتي يشعر فيها المصاب بأنه قام بنسخ توأم له، ودائمًا ما يعتقد أن هذا التؤام هو النسخة الشريرة أو صاحبة الآراء السيئة وفقًا لما ورد في موقع «ncbi».

متلازمة التضاعف الذاتي

يمكن تعريف متلازمة التضاعف الذاتي بكونها حالة وهمية نادرة، تحدث في الغالب نتيجة الإصابة بالفصام الذي يحدث للشخص ويجعله متيقنًا أنه ذو وجهين، فلا يعلم ما يفعله بشخصيته الآخرى، ويمكن تعريفها أيضًا على كونها «متلازمة خطأ تحديد الهوية الوهمية النادرة» أو ما يعرف بالشبيه مع نفس المظهر، ولكن عادة مع سمات شخصية مختلفة والتي يكون لها زمام الأمور والقيادة في حياته وفقًا لاستشاري الصحة النفسية وليد هندي بحسب حديثه لـ«الوطن».

 عادة ما يتم تشخيص هذه المتلازمة في أثناء أو بعد ظهور اضطراب عقلي آخر، على سبيل المثال انفصام الشخصية أو عدد آخر من الاضطرابات التي تنطوي في الأغلب على هلوسات ذهنية.

أعراض متلازمة التضاعف الذاتي

يمكن القول أن أعراض متلازمة التضاعف الذاتي غير محددة بوضوح، خاصة في المطبوعات الطبية إلا أن هناك بعض السمات الأساسية التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بهذه المتلازمة التي لم يتم تطوير علاج لها، وتشتمل طرق علاج هذا المرض في بعض الأحيان على وصف الأدوية المضادة للذهان، وجاءت أعراضها على النحو التالي:

يصر المريض على أن ما يراه حقيقيًا، حتى في حالة تقديم أدلة متناقضة. وجود جنون أو ضعف القدرة على التصور المكاني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متلازمة غريبة الانفصام انفصام الشخص

إقرأ أيضاً:

عقدة غريبة تهدد إسبانيا أمام ألمانيا

في تحد للماضي ودون الالتفات إلى التاريخ الذي يعيد إلى المشهد، عدم قدرة إسبانيا على التغلب على أي دولة مضيفة لبطولة كبرى سواء في أمم أوروبا أو المونديال.

عقدة غريبة تهدد إسبانيا أمام ألمانيا

وفي ظل الجرأة التي يتمتع بها لامين يامال ونيكو ويليامز، وثقتها في كرة القدم التي تقدمها، والتي أعادتها ضمن المرشحين الكبار للتتويج، يواجه منتخب إسبانيا، نظيره الألماني، في ربع نهائي اليورو.

ويدخل منتخب إسبانيا، مباراة الجمعة، والتي وصفها الكثيرون بأنها "نهائي مبكر" نظرا لكون المنتخبين أفضل من قدّما كرة قدم وانتشارا جيدا.

فقد أثبت المدرب لويس دي لا فوينتي، جدارته كمدرب، وذلك من خلال رهاناته التي سارت جميعها بشكل جيد، وكذلك أسلوبه الذي جعل إسبانيا أكثر مباشرة ومتعة، بجانب تعامله مع اللاعبين الشباب، وتأكيده لهم بأنهم يلعبون بكل ثقة ونجاحه في إبعادهم عن الضغوطات.

وبهذا يدخل "الماتادور" هذه المواجهة القوية واثقا في كرة القدم التي يقدمها بشكل كبير، كما أنه منافس يتميز بالقوة في الجانبين الهجومي والدفاعي، وهي كلمة السر في نجاحه.

وتعد إسبانيا ثاني أكثر المنتخبات تسجيلا للاهداف، بعد ألمانيا، برصيد 9 أهداف، كما أنها المنتخب الأقل استقبالا للأهداف برصيد هدف وحيد، وهو من سجله بالخطأ في مرماه.

لكن لم يتمكن المنتخب الإسباني على مدار 12 عامًا من عبور ربع النهائي بانتصار في 90 دقيقة، وذهب دائما للأشواط الإضافية، وأغلبية الفوز كان بركلات الترجيح.

وتتمتع إسبانيا بلاعبين موهوبين في جميع الخطوط مثل الثنائي المتألق على الأطراف، وهما يامال ونيكو ويليامز، وفي خط الوسط يوجد رودري وفابيان رويز، كما يقدم الثنائي الهجومي ألفارو موراتا وبيدري أداء رائعا في البطولة حتى الآن.

ويدخل منتخب الماكينات الألمانية، تلك المواجهة، متسلحا بعامل الأرض والجمهور، وهو حافز إضافي من أجل الفوز على إسبانيا التي لم يحقق الفوز أمامها في أي مباراة رسمية منذ عام 1988.

ولكن تتجه جميع الأنظار في هذه المواجهة إلى النجم المخضرم توني كروس، إذ من المحتمل أن تكون هذه هي آخر مباراة في مسيرته كلاعب محترف، وذلك في حال خسارة منتخب بلاده.

وكان كروس، لاعب وسط ريال مدريد، قد أكد أمس الأربعاء أن منتخب إسبانيا "لديه الكثير ليقدمه"، وأن هذه لن تكون المباراة الأخيرة له كلاعب محترف.

وكان هذا إشارة إلى تصريحات خوسيلو التي أطلقها أمس، والتي قال فيها مهاجم ريال مدريد إن كروس سيعتزل خلال مواجهة ألمانيا وإسبانيا يوم الجمعة المقبل في شتوتجارت.
 

مقالات مشابهة

  • عقدة غريبة تهدد إسبانيا أمام ألمانيا
  • 10 أشياء في الحياة إياك أن تبوح بها للآخرين!
  • 7 صفات غير مُحببة في شريك الحياة.. «ابتعد عنها أحسن لك»
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • البيوضي: لا يمكن الجزم بوجود عزوف عن الانتخابات البلدية قبل انتهاء مدة التسجيل
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • 10 أشياء في الحياة إياك أن تبوح بها للآخرين
  • 8 عادات يجب التخلي عنها لتحقيق حلم السعادة في مرحلة التقاعد