موقع 24:
2024-09-19@17:29:47 GMT

تحذير دولي من احتمال انقراض "خنزير البحر"

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

تحذير دولي من احتمال انقراض 'خنزير البحر'

حذرت اللجنة الدولية لصيد الحيتان من احتمالية انقراض الـ "فاكويتا" (أو ما يسمى بـ /خنزير البحر/)، وهو أحد أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، ما لم يتم تغيير طرق الصيد بصورة عاجلة.

وأصدرت اللجنة العلمية التابعة للجنة الدولية لصيد الحيتان، أول إنذار لها بشأن انقراض الفاكويتا على الإطلاق، اليوم الاثنين، محذرة من أن أعداد الفاكويتا، التي تعيش في خليج كاليفورنيا بالمكسيك فقط، ربما تكون انخفضت في الوقت الحالي إلى أقل من .

10

وقالت اللجنة العلمية في بيان إنه "على الرغم من إطلاق التحذيرات المتكررة على مدار ما يقرب من 30 عاماً، يقترب حيوان الفاكويتا من حافة الانقراض بسبب تشابك الشباك الخيشومية".

وأوضحت اللجنة العلمية أنه "على الرغم من العدد القليل جداً من حيوانات خنزير البحر التي لازالت باقية على قيد الحياة، فإن فرض حظر على استخدام الشباك الخيشومية في موطنها الأساسي بنسبة 100%، مازال يمنح حيوان الفاكويتا الصغير ولكن القادر على التحمل، فرصة للتعافي".

جدير بالذكر أن الشباك الخيشومية، وهي تلك التي يتم إسقاطها بصورة عمودية لاصطياد الأسماك من خياشيمها، تتسبب في قتل الفاكويتا لصيدها بشكل عرضي وغير مستهدف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحيتان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة وراء انقراض أضخم حيوان من فصيلة الفيل.. ما هو الماموث الصوفي؟

استمرارا للدراسات المهتمة بمعرفة كيف انقرض الماموث منذ ملايين السنين، فجَّر العلماء مفاجأة بنظرية جديدة وغريبة قلبت موازين الوسط العلمي في الساعات الماضية، وهي التي كشفت سر انقراض آخر أنواع الماموث وهو الماموث الصوفي، أحد أنواع الفيلة الشهير، وبعد ما أحدثوه من ضجة، نستعرض تفاصيل عن الماموث الذي أثار الجدل وفق تقرير عن الأمم المتحدة، وصحيفة ديلي ميل البريطانية.

معلومات عن الماموث المثير للجدل

يعتبر الماموث الصوفي أحد أقارب الفيل من نفس الفصيلة، وهو أحد أشهر المخلوقات المنقرضة في تاريخ الأرض، لذا؛ وتجري الدراسات حول كيفية انقراضه الغامضة منذ سنوات طويلة، لكن الطريقة الدقيقة لانقراض هذا النوع تحديدا «الماموث الصوفي» منذ 4000 عام ما زالت غامضة إلى حد ما، ولكن هناك دراسة تقدم نظرية جديدة ومثيرة للاهتمام، حيث أشار باحثون في أوروبا بأصابع الإتهام إلى حبوب لقاح النباتات، والتي يقولون إنها تسببت في إصابة الماموث بالحساسية التي أضرت بحاسة الشم لديه، وهذا جعل من الصعب شم شريك الحياة من مسافة بعيدة، ما أثر على معدلات التكاثر، مما أدى في النهاية إلى انخفاض أعداد السكان وانهيارهم، وفي هذه السطور أبرز المعلومات عن الماموث الصوفي:

انقرض الماموث الصوفي منذ 4000 عام تقريباً والنظريات السائدة عن السبب هي الصيد الجائر من قبل البشر. 

في دراسة جديدة أجراها علماء من الأكاديمية الروسية للعلوم، وجامعة كاتانيا، وجامعة البوليتكنيك في ميلانو في إيطاليا، توصل الفريق إلى أن الأفيال الحالية - والتي تشترك في سلف مشترك مع الماموث - لديها حساسة جدا من ناحية الشم. 

كان الماموث الصوفي (Mammuthus primigenius) أحد آخر أنواع الماموث التي بقيت على قيد الحياة قبل انقراضه منذ حوالي 4000 عام. 

يبلغ طول هذا الثديي الضخم حوالي 13 قدمًا (أربعة أمتار) ويزن حوالي ستة أطنان.

 كان منتشرًا على نطاق واسع في شمال أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية خلال العصر الجليدي الأخير . 

تعايش الماموث الصوفي مع البشر الأوائل، الذين كانوا يصطادونه للحصول على الطعام واستخدموا عظامه وأنيابه لصنع الأسلحة والفنون. 

قام الباحثون بتحليل عينات أنسجة من جثث الماموث المستخرجة من التربة الصقيعية في شمال شرق سيبيريا، وعثروا على آثار  للغلوبولينات المناعية، المعروفة أيضًا باسم الأجسام المضادة، وهي البروتينات على شكل حرف Y التي يستخدمها الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.

وتشير نتائج التحاليل مجتمعة إلى وجود أمراض الحساسية والأعراض المصاحبة لها، بما في ذلك فقدان حاسة الشم لدى الماموث. 

ومن المرجح أن يستمر الجدل حول الماموث محتدماً في الفترة المقبلة، في ظل وجود أدلة مادية توفر مجموعة من الحجج المقنعة. 

ما سر علاقة الماموث بالفيل؟

وفق منظمة الأمم المتحدة كان الماموث الصوفي يعتبر في أغلب الأحيان من الأنواع الشقيقة للأفيال الآسيوية، ولكن على مستوى الحمض النووي، وجدت دراسات مختلفة دعمًا لقربه من الأفيال الأفريقية، وقد أدت التقارير الأخيرة إلى زيادة بيانات التسلسل المتاحة وحلت التناقض، حيث وجدت أن الماموث هو الأقرب ارتباطًا بالأفيال الآسيوية.

مقالات مشابهة

  • علماء: البشر تسببوا في انقراض حيوانات نادرة قبل 14 ألف عام
  • جولة تفقدية لمخرات السيول بـ شلاتين استعدادًا لموسم الأمطار في البحر الأحمر
  • أبوراس يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التعاون الثنائي
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • كيف تسبب البشر في انقراض حيوانات نادرة قبل 14 ألف عام؟
  • تفاصيل جديدة وراء انقراض أضخم حيوان من فصيلة الفيل.. ما هو الماموث الصوفي؟
  • تفاصيل مبادرة استبدال المكيفات الشباك القديمة 2024: المركز السعودي
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • القاضي زيدان يستقبل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • سبعة مرشحين لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خلفا لتوماس باخ