مصراوي:
2024-07-05@06:47:18 GMT

خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة

تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT

خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة

كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والجيولوجيا بجامعة القاهرة، آخر تطورات ملف سد النهضة، وموعد بدء الملء الخامس لبحيرة السد الإثيوبي.

وقال "شراقي" في منشور له عبر فيسبوك، إن إجمالي التخزين في سد النهضة على مدار السنوات الأربع الماضية كان 41 مليار م3، ثم فتحت إثيوبيا بوابتي التصريف لمدة ثلاثة أشهر قبل غلقهما نهاية يناير الماضي بعد تصريف نحو 6 مليارات م3 وانخفاض منسوب البحيرة نحو 10 أمتار".

وأضاف "شراقي": "ظلت كمية المياه في البحيرة ثابتة عند 35 مليار م3 خلال الأشهر القليلة الماضية؛ نظراً لتساوي كمية المياه التي تأتي عند سد النهضة من بحيرة تانا مع الكمية التي تخرج منه بعد تشغيل التوربينين، إلى أن بدأت الأمطار في الزيادة في نهاية يونيو وأصبح الوارد أكبر من الخارج".

وأوضح خبير المياه: "بدأ تعويض الستة مليارات السابقة حيث ارتفع منسوب البحيرة نحو 2م بإضافة نحو مليار م3 واحد خلال الأسبوعين الماضيين، ومع زيادة الأمطار التدريجي ستستعيد البحيرة باقي الستة مليارات يوم 20 يوليو الجاري، عند متوسط إيراد يومي نحو 250 مليون م3/يوم، بعدها يبدأ التخزين الخامس".

وتابع: "التخزينات السابقة أيضاً كانت تبدأ بعد تعويض الكميات التي يتم صرفها من خلال بوابتي التصريف، التخزين الأول بدأ أول يوليو 2020 بدون تعويض لعدم وجود تخزين سابق، والثاني 4 يوليو 2021، والثالث 11 يوليو 2022، والرابع 14 يوليو 2023، والخامس طبقاً لمعدلات الأمطار الحالية متوقع 20 يوليو الجاري".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان سد النهضة الإثيوبي الملء الخامس لسد النهضة الدكتور عباس شراقي ملف سد النهضة

إقرأ أيضاً:

الكاف يكشف موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. وتصنيف المنتخبات

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عن موعد قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2025.

وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” أن تُقام النسخة الخامسة والثلاثين لكأس أمم إفريقيا في المغرب في الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

وكان من المقرر في الأصل إقامة هذه النسخة في يونيو يوليو 2025، ولكن تم نقلها لتجنب التعارض مع النسخة الأولى من كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو من العام المقبل.

موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025

وحدد الكاف الخميس 4 يوليو 2024 لإقامة قرعة المنتخبات في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025.

أكد "كاف" أن التصفيات ستنطلق في سبتمبر 2024، لتحديد 23 منتخبًا يُضافوا إلى البلد المضيف المغرب في الحدث الأكبر بالقارة السمراء.

وكانت نسخة 2025، من المُقرر أن تُقام في غينيا، ولكن تم تجريدها من حقوق الاستضافة بعد التأكد على عدم كفاءة استعداداتها للاستضافة، وفي 27 سبتمبر 2023 بعد عملية تقديم ترشيحات ثانية، تم اختيار المغرب كمضيف جديد.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في التصفيات إلى 4 مستويات على النحو التالي:

المستوى الأول..
"المغرب، السنغال، مصر، كوت ديفوار، نيجيريا، تونس، الجزائر، الكاميرون، مالي، جنوب أفريقيا، الكونغو الديمقراطية، غانا".

المستوى الثاني..
"الرأس الأخضر، بوركينا فاسو، غينيا، الجابون، غينيا الإستوائية، زامبيا، بنين، أنجولا، أوغندا، ناميبيا، موزيمبيق، مدغشقر".

المستوى الثالث..
"كينيا، موريتينا، الكونغو، تنزانيا، غينيا بيساو، ليبيا، جزر القمر، توجو، السودان، سيراليون، مالاوي، جمهورية أفريقيا الوسطى".

المستوى الرابع..
"النيجر، زامبيا، رواندا، جامبيا، بوروندي، ليبيريا، إثيوبيا، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتتيني، جنوب السودان، تشاد".

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • تركيا: مباحثات مع العراق حول ملف المياه والقضاء على التحديات
  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات
  • خبير بيئة يكشف طرق الاستثمار في التحول الأخضر بإعادة تدوير المخلفات (فيديو)
  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • خبير : تعويض المليار الأول والتخزين الخامس لسد النهضة الاثيوبي في 20 يوليو
  • إعلامي مصري يكشف موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد
  • الكاف يكشف موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. وتصنيف المنتخبات