تثير أجواء الإنتخابات الأوروبية وصعود التيار اليمينى فى فرنسا والنمسا وإيطاليا مخاوف من إعادة رفع الفائدة فى بنوك أوروبا وعلى رأسها البنك المركزى الأوروبى.

 وقالت كريستين لاجارد رئيسة البنك لصحيفة بلومبيرج أنه لا توجد أية مؤشرات حتى الأن تفيد بإنخفاض التضخم الذى تعانى منه الشعوب الأوروبية وإقتصاداتها، مضيفة أن المسئولين يمكنهم الإبقاء أو الحفاظ على الفائدة الحالية التى تبلغ 2% خلال الشهر الحالى على الأقل.

 

كما أوضحت لاجارد أنه يتعين على بيير فونش محافظ البنك المركزى الأوروبى أن يظل ممسكا بهدفه وهو عدم الصعود عن 2% الفائدة الحالية.

وشهد العام الحالى 2024 إضطرابات إقتصادية على المستوى العالمى إرتفعت على إثرها الفائدة فى معظم بنوك العالم، إلا أن البنك المركزى الأوروبى حرص على خفضها مرتين فى عهد رئاسة بيير فونش من أجل إمتصاص الغضب الشعبى وإرتفاع تكاليف الحياة فى أنحاء الدول الأوروبية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الانتخابات الأوروبية

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل تحفظي اليوم الخميس رسومًا جمركية قد تبلغ 38% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة، قبل قرار نهائي في نوفمبر/تشرين الثاني، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية متهمة بكين بأنها دعمت بشكل غير قانوني مصنّعي هذه الآليات.

وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلًا على السيارات الصينية.

وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو/حزيران، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حل المشكلات التي تم تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية.

مهلة

وأمام المفوضية مهلة 4 أشهر لتقرر إذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، وذلك ما يترك الباب مفتوحًا أمام حوار محتمل مع بكين. وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدة 5 سنوات.

وتسير بروكسل على خطى واشنطن التي أعلنت في منتصف مايو/أيار زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100%، مقارنة بـ25% سابقًا.

وتخشى صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محركات البنزين والديزل من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتع بتقدم واضح في مجال السيارات الكهربائية.

وتمثّل السيارات الآتية من الصين نحو 22% من السوق الأوروبية، مقارنة بـ3% قبل 3 أعوام، وفقًا لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8% من السيارات الكهربائية المبيعة في الاتحاد الأوروبي.

السيارات الكهربائية الصينية غزت أسواق العالم الكبرى (الفرنسية) أضرار اقتصادية

وبناء على تحقيقاتها، توصلت بروكسل إلى أن قطاع السيارات الكهربائية في الصين "يستفيد من دعم غير عادل يشكل تهديدا بإلحاق أضرار اقتصادية بالمنتجين الأوروبيين".

ومع زيادة إنتاج السيارات الكهربائية الصينية وزيادة مبيعاتها في الأسواق الدولية، فرضت دول مثل كندا والولايات المتحدة تعريفات جمركية لحماية صناعات السيارات لديها.

وقدمت الحكومة الصينية ما لا يقل عن 231 مليار دولار من الدعم لقطاع السيارات الكهربائية في الفترة من عام 2009 إلى نهاية العام الماضي، وفق بلومبيرغ.

مقالات مشابهة

  • محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة
  • نظر دعوى عدم دستورية الفقرة دمن المادة السابعة بقانون البنك المركزى 6يوليو
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو