قال الدكتور ضياء رشوان، الكاتب الصحفي، إن الأسماء التي طرحت لتولي مناصب وزارية في الحكومة الجديدة، من الذين اكتسبوا خبرات دولية، لن تنفعهم فقط في أداء وظائفهم الوزارية، لكن أيضا الأوضاع التي كانوا بها في بعض المناصب الدولية، التي تغنيهم تماما عن أي منصب في مصر، سواء ماديا أو معنويا، إلا أنهم آثروا بأن يقوموا بالخدمة العامة.

وأضاف «رشوان» خلال لقاء ببرنامج «حديث الأخبار»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن الانطباع العام، انتظارا للكشف النهائي، أن متوسط السن العام للوزراء انخفض، مردفا: «السن ليس عيبا أو جريمة، لكن في النهاية السن المبكرة تعطي قدرة أكبر على العطاء وطريقة تفكير مختلفة».

وتابع: «التشكيل الوزاري يضم نجوما، لكن عدد النجوم أقل مما كان يظن، بمعنى أن الاختيار لم يتم من على مسرح، إلا أنه تم في أماكن أخرى، يبحث فيها عن كفاءات ومعايير أخرى لتولي المنصب الوزاري، وتعويض ربما أشياء رأت السلطات العليا في البلاد، أنها كان يجب أن تكون في الحكومة المنصرفة، فبحثت عنها في مكان آخر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضياء رشوان التعديل الوزاري التغيير الوزاري ريهام السهلي

إقرأ أيضاً:

حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024

انخفض متوسط أعمار الوزراء في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث أصبح متوسط الأعمار 56 عاما بعد أن كان في الحكومة السابقة 64 عاما، ويضم التشكيل الجديد 6 وزراء أعمارهم أقل من 50 عاما، و10 تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما، و14 وزيرا أعمارهم تتخطى 60 عاما.

وزير العدل أكبر الوزراء سنا

ووفق التشكيل الجديد، يأتي المستشار عدنان فنجري أبو جبل، وزير العدل؛ كأكبر الوزراء سنا، حيث يبلغ عمره 71 عاما، وشريف مجدي شربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ كأصغر الوزراء سنا حيث يبلغ عمره 42 عاما.

متوسط أعمار الوزراء في حكومة 2022

وفي التعديل الوزاري عام 2022، بلغ متوسط أعمار الوزراء 64 عاما، وضمّت الوزارة وزيرين أعمارهم أقل من 50 عاما، و15 وزيرا تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما، و15 وزيرا أعمارهم تتخطى 60 عاما، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ كأكبر الوزراء سناً، حيث بلغ عمره 78 عاما، وجاءت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ كأصغر الوزراء سنا حيث بلغ عمرها 49 عاما.

مقالات مشابهة

  • تراجع متوسط أعمار الحكومة الجديدة.. ووزير الإسكان الأصغر سنًا
  • حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024
  • الحكومة الجديدة 2024، تفاصيل التشكيل الوزاري الجديد بحكومة مدبولي
  • ضياء رشوان يؤكد: تغيير 65% من وزراء الحكومة السابقة
  • ضياء رشوان: تغيير 65% من وزراء الحكومة السابقة.. ومتوسط السن انخفض
  • ضياء رشوان: يجب على الحكومة الجديدة الانفتاح مع الآخرين
  • ضياء رشوان: لم يتوقف أحد عن الاجتهاد في الحكومة السابقة
  • ضياء رشوان: متوسط سن وزراء الحكومة الجديدة انخفض
  • ضياء رشوان: من خرجوا من الحكومة لهم التحية وكلهم اجتهدوا بقدر استطاعتهم