euronews:
2024-09-30@10:48:19 GMT

تراجع حدة الحرائق في كاتالونيا واشتدادها في الأندلس

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

تراجع حدة الحرائق في كاتالونيا واشتدادها في الأندلس

بعد ليلة صعبة ذكرت الخدمة الإقليمية المخصصة لحرائق الغابات (إنفوكا) صباح الأحد على منصة إكس أن الحريق بات “مستقرا” ورفعت حالة التأهب عن السكان.

بقي حريق الغابات الذي أتى على ما يقارب 600 هكتار في كاتالونيا على الحدود مع فرنسا، تحت السيطرة الأحد في حين سعى عناصر الاطفاء في الاندلس الى إخماد حريق ثان في هذه المنطقة الجنوبية.

بعد الإعلان في وقت سابق الأحد عن استقرار حريق اندلع السبت في بوناريس في مقاطعة هويلفا بالأندلس، ذكرت الخدمة الإقليمية المخصصة لحرائق الغابات (إنفوكا) ان حريقا ثانيا كبيرا اندلع، جنوبا على الساحل الأطلسي في بويرتو ريال في مقاطعة قادس.

تم تطبيق المستوى الأول للانذار في الساعة 17,15 (15,15ت غ) بعد حوالى ساعتين من اندلاع الحريق وسرعان ما انتشرت النيران قرب المنازل التي تم إخلاؤها، وفقا لخدمات الطوارئ وإنفوكا.

يزداد عدد عناصر الإطفاء الذين تمت تعبئتهم بانتظام ونشرت مساء أكثر من خمس طائرات ومروحيات. وأظهرت صور نشرت على منصة إكس ألسنة اللهب وسحابة كثيفة من الدخان تتصاعد من غابة الصنوبر في كانتيراس.

تقع المنطقة على بعد أقل من عشرة كيلومترات من مدينة قادس التي يقصدها السياح وأيضا من محمية لوس تورونوس.

كان حريق اول اندلع في بوناريس بعد ظهر السبت.

بعد ليلة صعبة ذكرت الخدمة الإقليمية المخصصة لحرائق الغابات (إنفوكا) صباح الأحد على منصة إكس أن الحريق بات “مستقرا” ورفعت حالة التأهب عن السكان. وتمت تعبئة أكثر من 150 اطفائيا و17 من الوسائل الجوية.

أشار أنطونيو سانز المسؤول عن وزارة الداخلية في الحكومة الأندلسية إلى أن مساحة المنطقة المتضررة تبلغ 450 هكتارا ولكن يجب انتظار تحليل عبر الأقمار الصناعية لتحديد المنطقة المحترقة بدقة، وذلك في مقابلة بثها التلفزيون الإسباني العام.

بذلك تصل المناطق المتضررة من الحرائق في إسبانيا في الأيام الثلاثة الماضية إلى أكثر من ألف هكتار.

شاهد: موسم حرائق الغابات يحل باكرا في إسبانيا هذا العامحريق مبكر يجبر السلطات على إجلاء نحو 1000 شخص شرق إسبانياشاهد: الحرائق تلتهم أكثر من ألفي هكتار وتدمر 50 منزلاً في جزيرة لا بالما الإسبانية

احترق ما يقارب 600 هكتار منذ اندلاع حريق الجمعة على الساحل المتوسطي جنوب مدينة بورتبو الحدودية مع فرنسا.

واستقر الحريق مساء السبت مما سمح برفع القيود عن البلدات المعنية واستئناف حركة السكك الحديد في هذه المنطقة السياحية بامتياز. في المجموع تم تعبئة أكثر من 300 إطفائي كاتالوني وفرنسي.

وبقيت المساحة التي اتت عليها النيران مستقرة طوال نهار الاحد لكن الرياح حالت دون تدخل الوسائل الجوية بعد الظهر كما ذكرت فرق الاطفاء الكاتالونية مضيفة انه سرعان ما تمت السيطرة على اشتداد الحرائق.

ووفقا لآخر توقعات الارصاد الجوية يفترض أن تشتد الرياح مساء ويبقى عشرات الاطفائيين في حال تأهب.

تواجه كاتالونيا والأندلس جفافا شديدا يؤدي إلى انتشار الحرائق.

وتستعد إسبانيا لمواجهة موجة حر جديدة الاثنين، ووضعت الأندلس في حالة انذار برتقالية مع توقع تجاوز درجات الحرارة 40 مئوية، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية الوطنية.

وفي 2022، دمرت مساحة 300 ألف هكتار في اندلاع أكثر من 500 حريق في إسبانيا، وهو رقم قياسي في أوروبا وفقا لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي. واحترق أكثر من 70 ألف هكتار في 2023 في هذا البلد.

المصادر الإضافية • أ ف ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رجل إطفاء إسبانيا طبيعة حرائق غابات تغير المناخ الهجرة غير الشرعية ضحايا باكستان فرنسا وسائل التواصل الاجتماعي أوروبا مهاجرون النيجر إسرائيل إيطاليا تونس الهجرة غير الشرعية ضحايا باكستان فرنسا وسائل التواصل الاجتماعي أوروبا أکثر من

إقرأ أيضاً:

«الإطفاء»: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية تقي من الحرائق وتحول دون وقوعها

اللواء فهد: قانون «الإطفاء» استثنى السكن الخاص من الاشتراطات لكننا ننصح أصحابه باتخاذ إجراءات السلامة

أعلن رئيس قوة الإطفاء العام بالتكليف اللواء خالد فهد، أن هناك اشتراطات جديدة سيتم تطبيقها في المباني الاستثمارية، فيما يتم العمل حالياً على مشروع ربط هذه المباني مع غرفة العمليات الرئيسية للقوة، وسيتم الانتهاء منه آخر العام الجاري.

وقال اللواء فهد، لـ«كونا» إن «ذلك يندرج ضمن الإجراءات والخطوات للوقاية من الحرائق والحيلولة دون وقوعها، وهناك العديد من الخطوات التي يتم التركيز عليها أيضاً بهذا الجانب، خصوصاً بعد وقوع حريق المنقف أخيراً، ومنها تكثيف العمليات التفتيشية على المباني، خصوصاً المعلقات وأبواب سطح المنشأة، وأيضاً تنفيذ جولات تفتيش على السراديب وأماكن التخزين.

وأوضح أن هناك اشتراطات جديدة سيتم تطبيقها منها وضع مرشات حريق للسكن الاستثماري بعد أن كان سابقاً يتم إلزام المباني التي ترتفع عن عشرة طوابق بوضع تلك المرشات، أما الآن فجميع المباني ملزمة بتركيبها مهما كان عدد الطوابق.

ورداً على سؤال عن إمكانية تطبيق «كود» البناء على السكن الخاص، كما هو في التجاري، أفاد بأن«قانون قوة الإطفاء استثنى السكن الخاص من اشتراطات السلامة للقوة، وهي غير مطروحة حالياً، لكن القوة دائماً تقدم النصائح وبشكل دوري لأصحاب السكن الخاص، باتخاذ الإجراءات الكفيلة لسلامة أصحابها والتي تتمثل باشتراطات بسيطة مثل وجود كاشف للدخان ومطافئ الحريق».

وتابع أن«الاشتراطات البسيطة تتضمن أيضاً أن تكون المصاعد المستخدمة معتمدة من قوة الإطفاء العام، وأن تكون كذلك تمديدات الغاز معتمدة، ونذكر بأنها إجراءات بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى تراخيص وعند التزام المواطن بهذه الإجراءات فستقل المخاطر وتزيد من سلامة أصحاب السكن الخاص».

ونوه بما تلمسته قوة الإطفاء من تجاوب من المواطنين،«فقد بدأ البعض بوضع جميع إجراءات الأمن والسلامة في المنشآت التابعة له، ولا مانع من العمل مع بلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتزويدهما بهذه الاشتراطات عند اعتماد المخططات وهو أمر مطروح وسيتم العمل به قريباً».

واستطرد أنه «لوحظ أخيراً انخفاض عدد الحرائق نتيجة وعي المواطن، والإطفاء تتابع ما يتعلق بموضوع التراخيص، حيث يجب تجديدها علاوة على وجود شركات معتمدة من القوة، وعلى كل شركة أن تعد تقريراً شهرياً لتقديمه للقوة».

وأكد في هذا الصدد أن«فرق التفتيش تعمل دورياً للكشف على جميع المنشآت. كما أن حرص المالك على سلامة المنشأة التابعة له هو العنصر الأساسي في تحقيق مبدأ السلامة والأمان في هذا الشأن».

ووجه اللواء فهد رسالة إلى الجميع، خصوصاً أصحاب السكن الخاص والاستثماري، مفادها بـ«أننا نعمل معهم في قارب واحد، ونحن كقوة الإطفاء نعمل على مدار الساعة، لحماية أرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين».

 

مقالات مشابهة

  • أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية / فيديو
  • مصرع شخصين وإخلاء عدة قرى في اليونان جراء اشتعال حريق غابات
  • بالصور: حريق غابات هائل وسط اليونان وانتشال جثتين
  • حريق هائل يلتهم أشجار اليونان.. وانتشال جثتين
  • حريق ضخم في مختبر كيميائي بولاية جورجيا.. إخلاء المنطقة وإغلاق الطرق
  • البنتاغون يعزز دفاعاته الجوية في الشرق الأوسط
  • في حضرة الملك الأسير المعتمد بن عباد بأغمات المغربية
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • «الإطفاء»: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية تقي من الحرائق وتحول دون وقوعها
  • العراق يعلق الرحلات الجوية من وإلى لبنان حتى إشعار آخر