قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاستثمار، إن الحكومة الجديدة في ظرف استثنائي نتيجة الظروف الاقتصادية ورغبة الدولة في الإصلاح الاقتصادي الشامل وتحقيق معدلات نمو وجذب الاستثمارات المباشرة.

مواجهة الأسعار والتضخم

وأوضح أن الشارع المصري بحاجة إلى مواجهة الأسعار والتضخم، لافتًا إلى أن أول قضية يجب أن تتخذ استراتيجيات وتعديلات في السياسات المالية والنقدية.

وأضاف الشوادفي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سمر الزهيري، على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الحكومة بحاجة لتغيير في السياسات المالية التي تتمكن من خلالها أن تخفض من معدلات التضخم وتجذب الاستثمار، متابعًا: «باعتبار قضية الإنتاج هي القضية الأساسية في الدولة المصرية التي يمكن من خلالها إعادة هيكلة الأوضاع، يأتي في ذلك الأمر الاهتمام بالاستثمار».

جهود الحكومة في مجال الاستثمار

شدد على أن الحكومة خطوات كبيرة في مجال الاستثمار، ومنذ عام 2014 وتعمل الدولة على جذب الاستثمار وتهيئة البيئة المتاحة لهذا المجال، مشيرًا إلى أنه حتى عام 2019 لم تكن هناك أزمات دولية تؤثر على الاقتصاد وكان العالم أكثر استقرارًا من الوقت الحالي وبعد 2019 صدرت الأزمات وأثرت على عدة أمور في الدولة المصرية.

الأزمات تجتاح العالم

ولفت إلى أن الأزمات العالمية أثرت على إيرادات قناة السويس، وهذا مورد أساسي من موارد النقد الأجنبي، وأثرت على تحويلات المصريين بالخارج، كما أثرت على السياحة وهي من أهم مصادر النقد الأجنبي، وعليه فإن أول مهمة أمام الحكومة كيفية جذب موارد النقد الأجنبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الجديدة الاستثمار محمد الشوادفي سياسات مالية

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إن دمج عدد من الوزارات وعودة وزارة الاستثمار في التشكيل الحكومي الجديد، يعكس أولويات الحكومة الجديدة فيما يتعلق بالملف الاقتصادي والتي تركز على عودة الاستقرار الاقتصادي.

الاقتصاد المصري

وأشار عنبر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن الاستقرار الاقتصادي يعني التحكم في التضخم والحفاظ على استقرار سعر الصرف، مع تعزيز فرص قطاع الخاص، متوقعا أن الحكومة تتجه من خلال الحكومة الجديدة إلى دعم القطاع الخاص.

عاجل| في ثاني اجتماع بعد التشكيل الجديد.. مدبولي يتابع جهود ضبط الأسواق بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة.. تصريح مهم لـ رئيس الوزراء بشأن أزمة الكهرباء

وأضاف أن الدولة تسير في اتجاه منح القطاع الخاص مزيدا من الفرص، معتبرا أن هذا هو المفتاح السري لحل أغلب المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد المصري. 

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة
  • «اقتصادية الشيوخ»: الشارع المصري متفائل بالحكومة الجديدة
  • أستاذ استثمار: مشروع رأس الحكمة فتح شهية المستثمرين
  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • محمد الشوادفي: أهم تحدي يواجه الحكومة الجديدة الأسعار والتضخم
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • ملفات تنتظر وزير الاستثمار الجديد.. التحول الرقمي وجذب المستثمر الأجنبي الأبرز
  • خبير: الملف الاقتصادي له أولوية كبيرة لدى الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة قد تتخذ سياسات أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات