أكدت مصادر مطلعة، استمرار الدكتور هاني سويلم في منصبه كوزير للموارد المائية والري، بالتغيير الحكومي الجديد، الذي تؤدى يمنيه الدستورية غدا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

تاريخ الدكتور هاني سويلم 

وفقا للسيرة الذاتية للدكتور هاني عاطف نبهان سويلم، الذي تولى منصب وزير الموارد المائية والري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، منذ عام 2022، تقلد الآتي:

- أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية.

-عمل مديرًا أكاديميا في قسم المياه بجامعة آخن الألمانية منذ 2012.

- عمل نائبًا لرئيس جامعة أخن الألمانية في الدول الأفريقية منذ 2021.

- تولى منصب مدير تنفيذي لوحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه في «جامعة آخن» منذ 2009.

- عضو الفريق المصري الفني المفاوض في ملف السد الإثيوبي منذ 2018.

الدرجات العملية التي حصل عليها

- حصل «سويلم» على درجة الدكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة آخن في ألمانيا، وفي عام 1994 حصل على ماجستير في هندسة البيئة والري من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة.

- حاصل على دبلوم في هندسة المياه من جامعة الزقازيق في مصر في عام 1992، بكالوريوس في هندسة البيئة والري عام 1991 في الجامعة ذاتها.

- شغل عدة مناصب، بينها إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، بين عامي 2011 و2017.

- عمل منسقا لبرنامج عقد تنمية القدرات التابع للجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، بين 2009 و2011.

- عيّن كنائب مدير قسم هندسة المياه في جامعة آخن بين 2002 و2009، ومساعد باحث في قسم هندسة المياه في الجامعة ذاتها، بين 1998 و2002، بالإضافة إلى عمله باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه، التابع لوزارة الموارد المائية والري المصرية بين 1991 و1997. 2002.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة الموارد المائية إدارة المياه الأمم المتحدة التنمية المستدامة الجامعة الأمريكية الدكتور مصطفى مدبولي الدول الإفريقية الرئيس عبد الفتاح السيسي الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)

أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن هناك تكليفات وأهداف مُحددة جرى العمل عليها في الفترة السابقة، وتستكمل في الفترة الحالية، مشيرا إلى وجود خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية.

وأضاف: "يمكن تخليص التكليفات في 3 أبعاد رئيسية، تتعلق بالبعد المحلي، وتطوير منظومة الري، بالإضافة إلى البعد الإفريقي، وخصوصًا دول حوض النيل، خاصة أننا نرأس حاليًا رئاسة وزراء المياه الأفارقة، وهي 54 دولة".

وزيرة التنمية المحلية: ملف التصالح والتعديات على رأس أولوياتنا (فيديو) وزير البترول الجديد: توفير الوقود لمحطات الكهرباء على رأس أولوياتنا (فيديو)

وتابع "سويلم"، خلال حواره مع مراسلة فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن البُعد الثالث وهو البُعد الدولي ووضع مصر مع التغيرات المناخية مع دمج ملف المياة بالتغيرات المناخية، والنجاحات التي حققتها الدولة المصرية، وخصوصًا وزارة الموارد المائية والري.

وتابع وزير الموارد المائية والري، أننا لدينا شغل كتير مع وزارة الزراعة، لأن أكثر من 80% من المياه العذبة في مصر تتجه إلى الزراعة، وهناك شغل مع وزارة الإسكان، لأنها المسئولة عن مياه الشرب، وهناك تنسيق يومي، وهناك تنسيق مع وزارات وقطاعات أخرى مثل قطاع الأعمال ووزارة الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • هاني سويلم وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي ومدبولي على تجديد الثقة
  • في أول تصريح له.. وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي على تجديد الثقة
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • مصدر حكومي يكشف للفجر موقف وزير الري في التشكيل الجديد
  • هاني سويلم: بعض الفلاحين يرفضون شبكات الري الحديث