أمر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد، امس الإثنين، بإيداع عميد شرطة المتهم الموقوف المدعو ” ز. ي” الذي يشغل رئيس مصلحة الأمن العمومي بمقاطعة دار البيضاء شرقي العاصمة، رهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق لتورطه في شبهة تلقى رشوة.
وأوردت مصادر” النهار” معلومات ” حصرية” ، أن المتهم المتواجد حاليا بالمؤسسة العقابية بالحراش، تم متابعته في إطار التحقيق وبعد مثوله امام قاضي التحقيق بجنحة تلقي مزية غير مستحقة.


وتم تقديم المعني ” ز.ي” أمام ذات الهيئة القضائية، للتحقيق معه، بعد ضبط مبلغ مالي قيمته 3 ملايين سنتيم، موضوعة في ظرف بريدي مغلق، على مكتبه مكان ممارسة مهامه.
وحسب ذات المصادر فإن شكوى من الضحية، أمام الجهات المختصة، أوقعت بالمتهم وجعلته محل متابعة قضائية.
حيث تضمنت الشكوى أن المتهم طلب بمبلغ من المال مقابل تسوية وضعية الضحية ” الشاكي”.
وتم تقديم المتهم ” ز.ي” بعد توقيفه في وضعية التلبس أمام محكمة سيدي أمحمد خارج إقليم الاختصاص “دار البيضاء “، وفقا للمادة “577” من قانون الإجراءات الجزائية، حيث يخول لرئيسوالمجلس تعيين قاضي التحقيق خارج الاختصاص ، لما يكون المتهم يتمتع بالامتياز القضائي، وهو ما تم العمل به في قضية الحال.
وفي انتظار ما ستسفر عنه مجريات التحقيق الإبتدائي، من وقائع ومستجدات أخرى عن حيثيات القضية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

استدعاء أمين عام حزب تونسي بعد إعلانه الترشح للرئاسة للتحقيق بقضية قديمة

أعلن حزب العمل والإنجاز التونسي، الثلاثاء، أن أمينه العام عبد اللطيف المكي تلقى استدعاءً من النيابة العامة للحضور أمام قاضي تحقيق بشأن وفاة برلماني سابق عام 2014.

والأربعاء، أعلن الحزب اعتزامه ترشيح المكي وزير الصحة الأسبق لانتخابات الرئاسة المنتظرة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، والمتوقع أن يخوضها الرئيس الحالي قيس سعيد.

وقال الحزب، عبر بيان الثلاثاء: "في ظرف خمسة أيام فقط من هذا الإعلان الأولي عن الترشيح، تلقى عبد اللطيف المكي استدعاءً للحضور أمام قاضي التحقيق (نيابة عامة) يوم الجمعة 12 تموز/ يوليو الجاري في ما يعرف بقضية وفاة الجيلاني الدبوسي".


وأضاف أن المكي، تولى وزارة الصحة بين عامي 2011 و2024، "بضمير مرتاح وبراءة واثقة، سيمثل أمام القضاء".

وتابع: "نأمل أن لا تكون هذه التهمة الكيدية ردّة فعل على ترشحه لانتخابات الرئاسية أو جزءًا من خطوات ممنهجة لافتعال قضايا ضد المعارضين، وخاصة المرشحين المحتملين".

الحزب دعا القضاء إلى النظر في هذه القضية بـ"موضوعية وتجرّد".

وحتى الساعة 19:50 "ت.غ" لم تتوفر إفادة من السلطات المعنية بشأن استدعاء المكي.

والدّبوسي رجل أعمال وبرلماني في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وتوفّي في 7 أيار/ مايو 2014 بعد ساعات من خروجه من السجن الذي قبع فيه منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2011؛ بتهم فساد واختلاس ومحسوبية.

وفي 2019، تقدمت أسرته بشكوى ضد السلطات التونسية لدى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بخصوص ظروف وفاته بعد إيقافه تحفظيا لمدة 31 شهرا دون محاكمة.

واتهمت الأسرة السلطات التونسية بارتكاب "الانتهاكات الجسيمة للميثاق الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، والإهمال وسوء المعاملة، وتجاوز آجال الاحتفاظ القانونية".

وفي 21 حزيران/ يونيو الماضي، قرر قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة سجن القيادي بحركة النهضة وزير العدل الأسبق نور الدين البحيري في ملف وفاة الدبوسي.

وسبق أن قرر القاضي، في 31 أيار/ مايو الماضي، سجن المنذر الونيسي رئيس حركة النهضة بالنيابة ومسؤول قضائي سابق وطبيبة سابقة في القضية نفسها؛ بتهمة "القتل العمد مع سابقية القصد".


وبينما يقول قيس سعيد إن القضاء في بلاده مستقل ولا يتدخل في شؤونه، تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية بدأها في 25 تموز/ يوليو 2021 وأوجدت أزمة واستقطابا سياسا حادا.

وتشمل هذه الإجراءات حل مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على دستور الثورة (دستور 2014) وتكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى مؤيدة لسعيد "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بزين العابدين بن علي (1987-2011).

مقالات مشابهة

  • ضحية الشهامة فى الوراق
  • مأساة مقتل «أحمد» عريس دار السلام
  • «عاكس مراته».. قرار رسمي من النيابة ضد المتهم بقتل جاره في دار السلام
  • زوجة العم وصديقتها وراء الجريمة.. وكيل الجمهورية يكشف نتائج التحقيقات في قتل طفل وجدته بعنابة
  • «بيدافع عن شرفه».. شاب يقتل جاره في دار السلام والنيابة تحقق
  • إيداع مدير قسم شرطة وضباطا تابعن للانتقالي في السجن لاعتدائهم على قاضي أثناء ممارسة عمله في عدن
  • استدعاء أمين عام حزب تونسي بعد إعلانه الترشح للرئاسة للتحقيق بقضية قديمة
  • تحرش بزوجته.. تفاصيل مقتل عامل على يد شاب بدار السلام
  • قضية قتل طفل شبرا الخيمة.. إيداع المتهم الثاني بمستشفى الصحة النفسية