خاض طلاب الثانوية العامة العديد من الامتحانات الأيام الماضية، ليبدأوا امتحان مادة الكيمياء السبت المقبل الموافق يوم 6 من شهر يوليو الجاري، ويحتاج الطلاب إلى مراجعة كل المفاهيم الخاصة بالمادة قبل يوم الامتحان، ليقدم الأستاذ محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة كبسولة لأهم المفاهيم الواردة في المنهج، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل لاجتماعي «فيسبوك»، ويمكن إيضاحها في التقرير التالي.

..

كبسولة لأهم مفاهيم مادة الكيمياء للثانوية العامة 2024

هناك الكثير من المفاهيم في مادة الكيمياء للثانوية العامة 2024، والتي يحتاج الطلاب إلى مراجعتها في أسرع وقت؛ لضمان الدرجة النهائية في المادة، ويمكن إلقاء الضوء على أبرز هذه المفاهيم فيما يلي:

النظام المتزن: نظام ساكن على المستوى المرئي ونظام ديناميكي على المستوى غير المرئي.

التفاعلات الانعكاسية: تفاعلات تسير في كلا الاتجاهين الطردي والعكسي، وتكون فيها كل من المواد المتفاعلة والمواد الناتجة موجودة باستمرار في حيز التفاعل عند الاتزان.

التفاعلات التامة: تفاعلات تسير في اتجاه واحد غالبا «الاتجاه الطردي تقريبا»، حيث يصعب على المواد الناتجة التي تحتوي على غاز أو راسب أن تتحد مع بعضها لتكوين المواد المتفاعلة في نفس الظروف إجراء التفاعل.

 

الاتزان الكيميائي في التفاعلات الانعكاسية: هو نظام ديناميكي يحدث عندما يتساوى معدل التفاعل الطردي مع معدل التفاعل العكسي، وتثبت تركيزات المتفاعلات والنواتج ويظل الاتزان قائما، طالما كانت جميع المواد المتفاعلة والناتجة موجودة في وسط التفاعل «لم يتصاعد غاز ولم يتكون راسب»، وما دامت ظروف التفاعل مثل درجة الحرارة أو الضغط ثابتة.

المول: هو كمية المادة التي تحتوى على عدد أفوجادرو من الجسيمات جزيئات أو ذرات أو أيونات أو وحدات صيغة أو إلكترونات

Al - + 3e 3+ Al

يلزم 3 مول من الإلكترونات لاختزال 1 مول من أيونات A13 لتكوين 1 مول من ذرات AI.

الكتلة المولية: مجموع الكتل الذرية للعناصر الداخلة في تركيب الجزئ أو وحدة الصيغة مقدرة بوحدة الجرام.

عدد المولات = كتلة المادة /  الكتلة المولية ( g/mol )

طريقة التطاير: تبنى هذه الطريقة على أساس تطاير العنصر أو المركب المراد تقديره، وتجرى عملية التقدير إما بجمع المادة المتطايرة وتعيين كتلتها أو بتعيين مقدار النقص في كتلة المادة الأصلية.

طريقة الترسيب: تعتمد هذه الطريقة على ترسيب العنصر أو المكون المراد تقديره على هيئةمركب نقي شحيح الذوبان في الماء وذو تركيب كيميائي معروف وثابت. ويفصل هذا المركبب الترشيح على ورقة ترشيح عديمة الرماد ويجفف، ومن كتلة الراسب يمكن تحديد كتلة العنصرأو المركب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكيمياء الثانوية العامة 2024 مادة الكيمياء الثانوية العامة 2024 للثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024

مع تواصل سير امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين العلمية والأدبية، يستعد طلاب الثانوية العامة، من طلبة الشعبة العلمية «علوم ورياضيات»؛ لأداء امتحان مادة الكيمياء، يوم السبت المقبل، الموافق 6 يوليو المُقبل.

تفاصيل امتحان مادة الكيمياء 

لذا يهتم الطلاب خلال هذة الفترة بالحصول على المراجعات النهائية التي تشمل أهم جزئيات المنهج حتى يستطيعون مذاكرتها جيداً قبل إنطلاق موعد الامتحان، وذلك كما أوضح حسام سويفي أستاذ مادة الكيمياء، خلال تصريحات لـ«الوطن»، أن الكثير من الطلبة يعانون من الكيمياء العضوية لأنها من أكبر الأبواب في المادة، كما أوضح أنّ الكيمياء العضوية من أكثر الأبواب التي يستطيع الطالب على اكتساب درجات فيها، لذا حرص السويفي على عمل مُراجعة شاملة على مادة الكيمياء العضوية، وتشتمل أيضاً على أهم جزيئات المنهج وهي جاءت كالآتي:

  

تفاصيل إمتحان ثانوية عامة 2024 للثانوية العامة 

كما أوضح السويفي، أن امتحان  مادة الكيمياء سيكون مُطابق لإمتحان العام الماضي بنسبة كبيرة مع إختلاف الأسئلة.

يشتمل امتحان مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث الثانوي2024 على 50 سؤالاً الاختيار بين المُتعدد 46 سؤلاً من ضمنها 40 على درجة واحدة  6 أسئلة بدرجتين.

 

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024| غدًا.. الطلاب يؤدون امتحاني الكيمياء والجغرافيا
  • اِلِحق راجع.. نماذج تدريبية لامتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • نماذج امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.. لتحصيل الدرجة النهائية
  • توزيع درجات امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.. اعرف تفاصيل الأسئلة
  • الأسئلة المتوقعة في مادة الكيمياء للثانوية العامة.. «تريكات ليلة الامتحان»
  • عدد أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.. اعرف المواصفات
  • «التعليم» تستعرض تقرير غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة بمدارس المتفوقين
  • المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • حل أصعب 3 أسئلة في امتحان الإنجليزي للثانوية العامة.. اعرف تريكات المادة