دبي (الاتحاد)
اختتم مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، أمس ندوة ضمن سلسلة الحوكمة، التي أقيمت تحت عنوان «استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية» وذلك بمشاركة أكثر من 40 من ممثلي الشركات العائلية.
وحضر الندوة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، في حين ألقى الكلمة الافتتاحية علي محمد المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي.


وتناولت الندوة استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية لضمان استمراريتها واستدامتها.
واستعرض المتحدثون من أوقاف دبي ومكتب كلايد للمحاماة الخصائص التي تتميز بها هذه الهيكليات، وميزاتها في المساعدة على الحفاظ على الثروة العائلية. ويعتبر الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية من المحاور الهامة جداً لتطور ونضوج منظومة الشركات العائلية، واستدامة نجاحها وازدهار أعمالها وأنشطتها على المدى الطويل.
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: يواصل مركز دبي للشركات العائلية جهوده المبذولة لدعم الارتقاء ببيئة عمل الشركات العائلية وتعزيز منظومتها الإدارية والتشغيلية، وذلك بهدف الحفاظ على إرثها المستدام من خلال دعم تطور أعمالها بشكل منهجي ومستدام بما يواكب كافة المستجدات والمتغيرات، حيث تعتبر الشركات العائلية مساهماً حيوياً في اقتصاد دبي، ولاعباً رئيسياً في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية (D33) خلال العقد القادم.
وبدوره، أكد علي محمد المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي، أن الوقف الذري يشكّل أحد أنواع الشركات العائلية ولكن بأطر شرعية قانونية، وتضم المؤسسة عدداً من الأوقاف الذرية أو العائلية، التي جرى تنظيمها وفق آلية معينة مع العمل على إحصائها وتوصيفها وحفظ مستنداتها، فضلاً عن ضمان استثمارها وتنميتها من قبل المؤسسة بأحدث طرائق الاستثمار ووفق أعلى درجات الخدمة والأمان.

أخبار ذات صلة «غرفة دبي» تستعرض آفاق النمو الاقتصادي «غرف دبي» تنظم 3 ورش عمل لتعزيز وعي الشركات بالقضايا القانونية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غرف دبي

إقرأ أيضاً:

من هو محمد شيمي وزير قطاع الأعمال الجديد؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدي محمد إبراهيم أحمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال العام، خلفا للدكتور محمود عصمت، الذي سيشغل منصب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في نفس الحكومة.
وجاء المهندس محمد الشيمي من خلفية كبيرة في عدد من الشركات التي أضافت له خبرات كبيرة، سواء داخل قطاع البترول أو خارج قطاع البترول.

الخبرات السابقة لـ"محمد الشيمي" وزير قطاع الأعمال الجديد

نجح الوزير الجديد في قيادة شركة بتروجت بقطاع البترول إلى تحقيق إنجازات كبيرة.
استكمل العمل في رئاسة شركة صان مصر في قطاع البترول.
تولى العديد من المناصب خارج قطاع البترول نظرا لخبرته الكبيرة في إدارة الشركات حيث تولي رئاسة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.
شغل عددا من المناصب لعل أبرزها ترأسه مجالس إدارات كبرى شركات القطاع البترول وهى «بتروجيت - صان مصر - جنوب الوادي القابضة للبترول - وكيل وزارة البترول للمشروعات».
شغل منصب الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة كونكورد للهندسة والمقاولات اعتبارا من يوم 15 أكتوبر 2021.
دعا الشيمي، الشركات الإفريقية للشراكة والاستثمار في إفريقيا، قائلًا إن «رسالته اليوم هي العمل معًا واستغلال الفرص المتاحة للوصول إلى الأهداف».

مقالات مشابهة

  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية
  • موارد دبي تعلن عطلة رأس السنة الهجرية
  • محافظ بني سويف يناقش ملف التصالح في مخالفات البناء وترشيد استهلاك الكهرباء
  • أول يوم بعد تجديد الثقة.. محافظ بني سويف يناقش عددًا من الملفات الحيوية
  • من هو محمد شيمي وزير قطاع الأعمال الجديد؟
  • ودائع الشركات الثابتة من "الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الأعمال وازدهارها
  • إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة
  • فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر متفائلة بشأن التحول الرقمي
  • مركز دبي للشركات العائلية يناقش “استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية”