قال السفير إيهاب مصطفى عوض، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، إن الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي من بين مناطق أخرى تمس على نحو مباشر مصالح الأمن القومي والمصالح الإستراتيجية للأمن القومي المصري.

دبلوماسي سابق: تحويلات المصريين بالخارج أحد أهم بنود الموازنة العامة للدولة (فيديو) دبلوماسي سابق يكشف دلالات زيارة رئيس أذربيجان لمصر (فيديو)

وأضاف "عوض" خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء: "من أهم المحددات الطبيعة المركبة للصراعات والتطورات والتدخلات الخارجية الدولية والإقليمية والبيئة الجيوسياسية العالمية بصفة عامة التي تتسم حاليا بالاستقطاب الشديد بين المعسكرين الغربي والشرقي".

تطورات منطقة القرن الإفريقي 

وتابع كل هذه العوامل تؤثر على طبيعة التحرك الدبلوماسي المصري في مناطق تمس مصالحها الإستراتيجية  على نحو مباشر، وفي مقدمتها القرن الأفريقي".

وأشار إلى أن التطورات الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي هامة وخطيرة، فهناك البعد الخاص بتهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر وآثارها المباشرة على حرية الملاحة التي تعتبر من أهم ثوابت السياسة الخارجية المصرية ومن أهم المبادئ التي تستند إليها التحركات المصرية الدبلوماسية تاريخيا.

تهديد الملاحة بالبحر الأحمر

واستطرد "تهديد حرية الملاحة في البحر الأحمر يؤثر على قناة السويس، وهو ما يمثل تهديدا مباشرا للمصالح المصرية، وهذا الأمر يعد أحد الملامح المستجدة في الطبيعة المركبة للصراعات في منطقة القرن الأفريقي".

وأردف "هناك أيضا تحركات لبعض القوى الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي مزعزعة للاستقرار في المنطقة كإعلان إثيوبيا مؤخرا عن توقيع مذكرة تفاهم مع ما يسمى بإقليم أرض الصومال، وما اعتبرناه واعتبره المجتمع الدولي تهديد لسلامة ووحدة وسيادة الصومال التي تربطها بمصر علاقات تاريخية وإستراتيجية ومتنامية".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه الدبلوماسية الموازنة العامة للدولة مساعد وزير الخارجية منطقة القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

‏اجتمع  الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الخميس الموافق ٤ يوليو الجاري، مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالوزارة فى أول اجتماع عقب الإعلان عن ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية وتكليف نائب وزير الخارجية السفير نبيل حبشى بالإشراف على هذا القطاع.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أشار إلى أن الوزير  بدر عبد العاطي أكد على أهمية مواصلة مسيرة العمل والإنجاز لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل مع المواطن، أخذاً في الاعتبار حجم الجاليات المصرية في الخارج وكثافتها وتوزيعها الجغرافي. وأكد في هذا الصدد على الدور الذي تقوم به بعثات جمهورية مصر العربية الدبلوماسية والقنصلية باعتبارها متواجدة على الأرض ولها اتصال مباشر مع الجاليات المصرية، وأصدر التوجيهات للبعثات القنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج، ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع تناول أيضا تطوير المنصة الإلكترونية وإجراءات رقمنة الخدمات القنصلية وإطلاق منظومة متكاملة تشمل مواقع وتطبيقات إلكترونية تسهل تقديم الخدمات القنصلية لتسريع وتيرتها والارتقاء بجودتها، مع التأكيد على تعزيز آليات التواصل والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين وبحث سبل تسهيل وتوفير أفضل الخدمات مع مراعاة جميع الاعتبارات والقواعد المعمول بها. كما أصدر الوزير عبد العاطي تكليفاته بالتجاوب مع مشاكل المواطنين ومخاطبة التحديات التي تواجههم، وتعزيز عملية استقبال الشكاوى.

وأردف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية والهجرة تناول مع الحضور تنفيذ المبادرات الرئاسية التي تستهدف تعزيز صلات المواطنين المصريين في الخارج مع الوطن، وتعزيز الهوية المصرية لدى أبناء الجيل الثاني والثالث فى الجاليات المصرية، فضلا عن المبادرات التي تستهدف التصدي للهجرة غير الشرعية ورفع الوعي عند الشباب، والعمل على تدريبهم ورفع قدراتهم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وتوفير فرص الهجرة الآمنة لهم حال رغبتهم.

وعلى صعيد متصل، وجه الدكتور بدر عبد العاطي بأهمية إعطاء الأولوية لملف الاقتصاد والاستثمار والمحفزات التي تقدمها الدولة للمواطنين المصريين في الخارج، وعرض أفكار و مقترحات جديدة لمبادرات تجذب المواطنين للاستثمار في بلدهم وجني ثمارها والاستفادة من الفرص المتاحة وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان حرصهما على استقرار البحر الأحمر وخليج عدن
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • أول تصريح لوزير الخارجية بعد حلف اليمين: نواجه فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية
  • وزير الخارجية الجديد يباشر مهام عمله بمقر الوزارة
  • من هو نائب وزير الخارجية الجديد؟.. سفير سابق بتونس ومدير المراسم
  • وزير الخارجية الجديد: الدولة المصرية راسخة وقوية
  • موقع عبري : الحوثيون يوسعون نفوذهم نحو القرن الأفريقي لاستهداف اسرائيل 
  • «حماة الوطن»: الدولة تركز على الاستثمار في الساحل الشمالي لمضاعفة عدد السياح
  • مدبولي: الساحل الشمالي الوجهة التي تركز عليها الدولة لتعظيم قطاع السياح (فيديو)