كتب- أحمد جمعة:

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة، وجامعة ساساري الإيطالية، وذلك في إطار بدء أعمال المرحلة الثالثة للمشروع المصري الإيطالي لدعم وتدريب فرق التمريض لرفع جودة الرعاية الصحية في مصر.

وقع بروتوكول التعاون من وزارة الصحة والسكان، الدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور باسكولية باندييرا أستاذ علم التشريح البشري قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة ساساري، بحضور السيد ميكيلي كوراني سفير دولة إيطاليا بمصر، والدكتور أحمد الجوهري مستشار وزير الصحة للتعليم الفني الصحي، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الدولية، والدكتورة أسماء البيري عضو المكتب الفني للوزير.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الثالثة للمشروع تشمل 4 محافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، بورسعيد) حيث يهدف إلى دعم وتحسين كفاءة وجودة أداء طلاب المعاهد الفنية الصحية شعبة تمريض والطاقم الطبي والتمريض بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمحافظات المرحلة الثالثة.

وأشار إلى أن الأهداف العامة للمشروع تشمل المساهمة في تحسين المستوى الصحي للمصريين، وذلك من خلال التحسين النوعي للرعاية الطبية والتمريضية بمحافظات المشروع والمناطق المجاورة، وأيضًا المساهمة في زيادة تغطية الخدمات الصحية الأساسية والتخصصية من خلال تحسين كفاءة وأداء أطقم التمريض.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المشروع المصري الإيطالي يرتكز على رفع مستوى كفاءة الوسائل التعليمية بالمعاهد الفنية الصحية، وتعزيز مهارات الممرضين والمهنيين الطبيين، ورفع كفاءة مستوى تقديم الخدمة الطبية الخاصة بزراعة نخاع العظام، وأيضًا رفع الكفاءة بالخدمة الطبية الخاصة بأمراض القلب الخلقية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وأشار إلى أن الوزير، أكد أن الملف الصحي يأتي على رأس أولويات الدولة، مضيفًا أن التمريض يُعد درعًا أساسيًا لانتظام ونجاح هذه المنظومة، مؤكدا أن برامج التدريب تمثل دورًا كبيرًا لرفع خبرات الفرق التمريضية، وهم يُعدوا شريكًا أساسيًا للأطباء في تقديم الخدمة الطبية للمرضى، معربًا عن بالغ سعادته بنجاح المرحلتين الأولى والثانية من المشروع (المصري- الإيطالي)، متطلعًا إلى التوسع في هذا المشروع بحيث يشمل تدريب كافة الفرق التمريضية بجميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبه أعرب السفير الإيطالي بمصر عن سعادته لاستمرار آفاق التعاون مع الجانب المصري، حيث أكد أن القطاع الصحي المصري يمتلك الكودار والمهارات البشرية ذات الكفاءات، كما أكد أن هذا المشروع سيساهم بنصيبٍ كبير في رفع جودة الرعاية الصحية والتمريضية بجميع مستشفيات وزارة الصحة على مستوى محافظات الجمهورية.

يُذكر أن المشروع (المصري- الإيطالي) UNISS تم تنفيذه على 3 مراحل، حيث بدأ كمرحلة أولى عام 2016، لصالح المعهد الفني الصحي بمحافظة بورسعيد تحت عنوان «برنامج المساعدة الفنية في مدرسة التمريض»، وشملت المرحلة الثانية محافظات (الأقصر، أسوان، جنوب سيناء، الإسماعيلية) والتي تم الإنتهاء منها مؤخرًا، وذلك في إطار النهوض بمستوى التمريض ومجال تعليم التمريض بمصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة دعم التمريض

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تعاون بين مركزي القياس والتقويم بجامعتي المنوفية وبنها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، والدكتور ناصر عبد البارى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب توقيع بروتوكول تعاون بين مركز القياس والتقويم بجامعة المنوفية ومركز القياس والتقويم بجامعة بنها.

وقام بتوقيع البروتوكول من جامعة المنوفية الدكتورة هيام مصطفى وكيل كلية التربية النوعية للتعليم والطلاب ومدير المركز منسقا للجامعة، ومن جامعة بنها الدكتورة عزة عبد الله مدير المركز منسقا لجامعة بنها.

أكد الدكتور أحمد القاصد، أنه نظرا لأهمية تطوير نظم القياس والتقويم لمستوى يرقى للمستويات العالمية وأهمية تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين فى هذا المجال ومواكبة كافة التطورات فى مجال التعليم فى عصر التحول الرقمى، وتنمية مهارات الطلاب لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من البرامج والارتقاء بمستوى الخريجين لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة، لذا اتفق الطرفان على توقيع هذا البروتوكول والتعاون فى مجال نشر ثقافة التحول الرقمى لنظم القياس والتقويم تحت إشراف مديرى المركزين.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الطرفين اتفقا على التعاون فى مجال تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لتنمية قدراتهم فى مجال نظم القياس والتقويم الحديثة ويشمل التدريب بنوك الأسئلة، الاختبارات الإلكترونية، التصحيح الإلكتروني، معايير جودة الاختبارات، التحليل الإحصائى، تطوير الورقة الامتحانية، ونظم القياس الحديثة.

وأضاف الدكتور ناصر عبد البارى، أن الطرفين اتفقا على التعاون بين الكليات المتناظرة فى مجال إنتاج بنوك الأسئلة وفقا لخطة معتمدة ومعلنة من المركزين فى هذا المجال، وتبادل الخبرات فى مجال سمات التميز وأفضل الممارسات مثل رعاية ذوى الهمم، وإنتاج البرامج وتطوير نظم الاختبارات، بالإضافة إلى التعاون فى مجال الدعم الفنى لتطوير نظم الاختبارات النظرية والشفوية والعملية بين الكليات المتناظرة، وكذلك التعاون فى مجال الدراسات والبحوث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على انتاج دراسات وبحوث مشتركة فى مجال تطوير نظم القياس والتقويم الحديثة.

وأشارت الدكتورة هيام مصطفى، إلى أن بنود البروتوكول تنص أيضا على التعاون فى مجال تدريب الطلاب لتنمية مهاراتهم الذهنية والعملية والعامة بما يتوافق مع المخرجات التعليمية المستهدفة من البرامج ووفقا لاحتياجات سوق العمل، كما يتعاون الطرفان فى مجال تدريب الإداريين لتنمية مهاراتهم فى أعمال الامتحانات للارتقاء بمستوى الأداء ومواكبة التحول الرقمى وسيتم التدريب من خلال برامج تدريبية معتمدة من مديرى المركزين.

هذا وسوف يتم منح المتدربين شهادة معتمدة من المركزين بعد اجتياز الدورة التدريبية وفقا لمتطلبات البرنامج التدريبى المعد لها.

حضر توقيع البروتوكول من جامعة المنوفية: الدكتور إكرامي جمال زهر نائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة ومدير وحدة القياس بكلية تجارة، الدكتورة رانيا عزمي مدير وحدة التدريب والاستشارات بمركز القياس و التقويم بالجامعة، الدكتورة سها محمد حمدى عبد الرازق مدير وحدة القياس والتقويم بكلية الاقتصاد المنزلي، الدكتورة وفاء محمد عبد الحميد شكري مدير وحدة القياس والتقويم بكلية التمريض، الدكتور محمد محمد بدر مدير وحدة القياس والتقويم بكلية الصيدلة، الدكتورة رانيا يس مدير وحدة بنوك الأسئلة بالمركز ومدير وحدة القياس بكلية الطب، الدكتور صلاح علام مدير وحدة التصحيح الآلي والدعم الفني بمركز القياس، الدكتورة سوزان نائب مدير وحدة القياس بكلية التربية، وأسماء محمد رفعت المدير الإداري لمركز القياس والتقويم.

ومن جامعة بنها حضر كل من: الدكتور مينا سمير نائب مدير مركز القياس والتقويم، الدكتور إيهاب سعد خبير الاختبارات الإلكترونية وبنوك الأسئلة، الدكتور أكرم عبد المرضى خبير بنوك الأسئلة، الدكتور أسامة أحمد مدير وحدة القياس والتقويم بكلية الطب البيطرى، الدكتور فاتن سامى خبير التصحيح الإلكترونى، الدكتورة دينا طاحون المدير الإدارى لمركز القياس والتقويم، الدكتور أحمد فخرى خبير القياس والتقويم بوحدة مشروعات تطوير التعليم العالى.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركزي القياس والتقويم بجامعتي المنوفية وبنها
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا ومصنع "كيم تك" للأجهزة العلمية
  • توقيع اتفاقية لتدريب ألفي تونسي للعمل في إيطاليا
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي مدينة السادات و الإسكندرية فى مجال الاستشارات الهندسية