تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى الناقد التشكيلي صلاح بيصار رحيل رسام الكاريكاتير الكبير محمد حاكم، والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، ويُعد أحد أعلام فن الكاريكاتير، قدم من خلال فنه شخصيات عبّر عنها بأسلوب بسيط منذ أن بدأ رسوماته التي كانت تصاحب المقالات في الصحف والمجلات.

صلاح بيصار ينعى محمد حاكم 

 

وقال بيصار في منشور له عبر حسابه الرسمي على «فيس بوك»: "وداعًا أخى وصديقى محمد حاكم .

. رسام الكاريكاتير بصباح الخير ورسام الأطفال بماجد وكتب الهلال للأولاد والبنات".

 

وأضاف: "بقلوب حزينة ودعنا مع الزملاء رسامى الكاريكاتير والفنانين ومحمد حاكم هو الأخ الأصغر لحسن حاكم أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة فى الكاريكاتير وتوأم مصطفى حسين".

 

وتابع: "هو فنان له أسلوبه بعيدًا عن حاكم الكبير، تتميز خطوطه مع البساطة بالبراءة وروح الدعابة وشخوصة نطالعها بيننا من أهالينا الذين يصنعون ملحمة الحياة فى الريف والمدينة ولديه قدرة كبيرة على ابتكار المشهد البانورامى الحافل بالصور وعشرات بل مئات الشخوص مع مكملات المشهد من البيوت والأشجار والمشاهد الداخلية والخارجية.

 

 

وأردف: "الفنان محمد حاكم مواليد 1944، نشرت أعماله بمجلة روزاليوسف.. صباح الخير...كاريكاتير جريدة الأهالى والدستور، حصل على العديد من الجوائز الدولية فى فن الكاريكاتير، اشتهر برسومه للأطفال وقد نشرت أعماله بمجلة ماجد والعربى الصغير ومجلة علاء الدين وقطر الندى وأيضا له رسوم بكتب الهلال للأولاد والبنات".

 

واختتم: "كما اشترك بالعديد من معارض الأطفال.. منها: معرض بولونيا فى إيطاليا.. خالص العزاء للابن عمرو ولأسرة الكاريكاتير المصرى والعربى".

محمد حاكم فى سطور

محمد حاكم  هو فنان كاريكاتير شعبي من طراز فريد، يهتم بالمجتمع وقضاياه، ويمتلك مصداقية كبيرة في التعبير عنه واشتهر بفيلسوف الضحك في أعماله، اهتم من خلال أعماله بهموم وقضايا المجتمع والفقراء خاصة، فتميز بأسلوبه الفريد الذي ظهر في رسوماته من قدرة فائقة على الابتكار وتصوير الشخصيات والأحداث باستخدام الخطوط البسيطة والألوان القوية لنقل الرسائل.

 

 

واستطاع محمد حاكم من خلال أعماله إبراز ملامح مدهشة من عوالم مختلفة، ترتكز على الكوميديا السوداء، التقط من خلالها لحظات مثيرة للضحك والبكاء في آن واحد، فيعتبر من الفنانين القلائل فى مصر الذى يستطيع عمل كاريكاتير بدون كلام، ومن خلاله يستطيع أن يعبر عن كل المشاعر الخاصة والتعبير عن كل أفكاره أو أفكار الآخرين ببساطة وذكاء غير عادى.

 

شارك فى العديد من المعارض الدولية وحاز على العديد من الجوائز، كان آخرها معرض فني ببيت السناري بحي السيدة زينب في العام الماضي، اختير كأحسن فنان كاريكاتير فى مسابقات عالمية منها مهرجان بولونيا للاطفال بإيطاليا وفاز كأحسن رسام على مستوى العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناقد صلاح بيصار فن الكاريكاتير محمد حاکم

إقرأ أيضاً:

مدرب إسبانيا الأولمبي: سنستغل غياب صلاح.. ونحتاج لتقديم أداء جيد ضد مصر في الأولمبياد

تحدث دافيد جوردو مدرب مساعد منتخب إسبانيا الأولمبي، عن تواجد بلاده في نفس المجموعة مع مصر في منافسات أولمبياد باريس 2024.

مدرب إسبانيا الأولمبي: سنستغل غياب صلاح

قال جوردو في تصريحات لبرنامج كورة كل يوم مع كريم حسن شحاتة: "إسبانيا قادرة على تحقيق بطولة يورو 2024، ولكن يجب أن يحافظ على الأداء المميز الذي ظهر به، خاصة وأننا نملك العديد من اللاعبين المميزين مثل لامين يامال وكارفخال ونيكو ويليامز وغيرهم".

وتابع: "منتخب إسبانيا الأولمبي بدأ الاستعداد لمنافسات أولمبياد باريس بالفعل، ونعلم أننا سنواجه منتخبات مميزة في البطولة مصل مصر وأوزبكستان".

مدرب إسبانيا الأولمبي: لدينا غيابات كثيرة ستؤثر علينا.. وسأكون سعيدًا بالعمل في مصر ميكالي في ورطة.. فشل محالات ضم محترفين جديدين للمنتخب الأولمبي

وأضاف: "نعلم أن مواجهة مصر ستكون صعبة لأنه منتخب قوي، ولديه العديد من اللاعبين العظماء، ونحتاج لتقديم أداء جيد ضده للفوز".

وأتم: "محمد صلاح من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ومواجهته دائما داخل الملعب تكون صعبة، وسنحاول استغلال غيابه والاستفادة من ذلك، ولكن مصر لديها العديد من اللاعبين المميزين أيضا يجب ألا ننسى ذلك".

مقالات مشابهة

  • كاريكاتير محمد سباعنة
  • مدرب إسبانيا الأولمبي: سنستغل غياب صلاح.. ونحتاج لتقديم أداء جيد ضد مصر في الأولمبياد
  • مدرب منتخب إسبانيا الأولمبي: سنستغل غياب صلاح
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»
  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • محمد الباز: الدولة المصرية ناضجة تجاوزت العديد من العقبات
  • أعمال محمد حاكم .. إرث لا يموت
  • محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء
  • وفاة فيلسوف الكاريكاتير محمد حاكم