الثورة نت|

أصدرت الهيئة العامة للآثار والمتاحف قائمة جديدة تحمل الرقم 17 ضمن سلسلة “آثارنا المنهوبة” المخصصة لحصر القطع الأثرية اليمنية التي تم تهريبها وعرضها في متاحف ومزادات أجنبية وعربية وما يسمى بالمجموعات الخاصة.

وتضمنت القائمة الجديدة “آثارنا المنهوبة ١٧” عدد ٩٠ قطعة أثرية حجرية وبرونزية وذهبية تعود الى القرن الخامس قبل الميلاد وما بعده ومخطوطات تعود للقرن الخامس عشر حتى التاسع عشر بعد الميلاد.

وتؤكد الهيئة أن إصدار هذه السلسلة يأتي ضمن عملها للمطالبة باسترجاع الآثار اليمنية بالتعاون مع الأطراف الدولية المتخصصة في هذا العمل.

كما أكدت أن “هوية اليمن مرتبطة بآثارها وشواهد تاريخها وضياعها يؤدي الى طمس هذه الهوية”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الهيئة العامة للآثار والمتاحف صنعاء

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، انطلاق أعمال التسجيل العيني للعقار “السجل العقاري” في منطقة القصيم، من قبل الهيئة العامة للعقار.
جاء ذلك خلال رعايته سموه أمس الأربعاء فعاليات “ملتقى القصيم العقاري”، بمركز الملك فهد الحضاري بمحافظة عنيزة بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبدالله الحماد.
وبارك سموه انطلاقة تطبيق السجل العقاري في منطقة القصيم، واصفاً منطقة القصيم بالأرض الخصبة للفرص الاستثمارية العقارية، منوهاً بهذا التطبيق الذي يسهم في تعزيز دقة المعلومات عن العقار، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري وتعزيز الجاذبية الاستثمارية في المنطقة.
ومن جانب آخر، أكدت الهيئة العامة للعقار بأن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار “السجل العقاري” يأتي ضمن الخطة التشغيلية التي تعمل عليها الهيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث سينطلق التسجيل العيني للعقار في منطقة القصيم بمدينة بريدة حي قرطبة بعدد 1608 قطع عقارية، ابتداءً من 7 يوليو الموافق 1 محرم 1446هـ، وينتهي التسجيل بنهاية يوم 7 أكتوبر 2024م، الموافق 4 ربيع الآخر 1446هـ، مبينةً أن اختيار المناطق والمدن والأحياء المستفيدة يأتي وفق تقييم معايير جهوزية ونضج البيانات المتوفرة للوحدات العقارية فيها ووصولًا لجميع الوحدات العقارية في المملكة.
وأوضحت الهيئة بأنه وبموجب النظام سيتم إنشاء سجل عقاري شامل لجميع معلومات وبيانات الوحدات العقارية السكنية، التجارية، الزراعية، الصناعية وغيرها، إضافة إلى العقارات الحكومية على مستوى المملكة، حيث سيصدر لكل وحدة عقارية أيًا كانت صحيفة عقارية وصك تسجيل ملكية مضمنة بها “رقم عقار” ويتضمن السجل العقاري للوحدة العقارية بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجيومكانية للعقارات، ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها بما يسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسية له.
من جهتها أكّدت أمانة منطقة القصيم جاهزية البيانات والممكنات الرئيسية لبدء تطبيق أعمال السجل العقاري في المنطقة، وأشارت بأنَّها تعمل مع الهيئة العامة للعقار على تحقيق التكامل لبيانات الخريطة العقارية وتبادل ومزامنة البيانات بين أمانة منطقة القصيم والهيئة، وإتاحة الربط الإلكتروني مع منصة السجل العقاري لتبادل البيانات الجيومكانية والعقارية وعكس التحديثات التي تطرأ على العقار بشكل آلي.

مقالات مشابهة

  • “هيئة النقل”: ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص
  • أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة
  • قصور الثقافة تعلن شروط نشر الأعمال المترجمة في سلسلة آفاق عالمية
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • هيئة الآثار تصدر القائمة الـ 17 من سلسلة “آثارنا المنهوبة “
  • هيئة الآثار تصدر القائمة 17 من سلسلة “آثارنا المنهوبة “
  • هيئة الآثار تصدر القائمة 17 من سلسلة “آثارنا المنهوبة”