كان العالم أكثر تفاؤلا بعد أن صمتت مدافع الحرب العالمية الثانية، ومستبشرا بأن عهدًا جديدًا من السلام والاستقرار سيشرق على العالم.. كان ذلك التفاؤل مستندًا إلى عدة عوامل وأحداث بارزة ظهرت في تلك المرحلة؛ وفي مقدمتها إنشاء هيئة الأمم المتحدة بهدف تعزيز السلام والأمن الدوليين، ومنع حدوث صراعات مستقبلية.

كانت الأمم المتحدة في تلك المرحلة رمزا للأمل في نظام عالمي جديد يتم فيه حلّ النزاعات بطرق سلمية من خلال الحوار والتعاون الدولي. ووسط ذلك الأمل والتفاؤل وقع العالم على الكثير من الاتفاقيات والمعاهدات تهدف إلى ضمان عدم تكرار الفظائع التي حدثت خلال الحرب. ومن أبرز تلك المعاهدات اتفاقيات جنيف وميثاق الأمم المتحدة. كانت هذه المعاهدات تهدف إلى وضع قواعد للسلوك الأخلاقي أثناء النزاعات المسلحة وحماية المدنيين.

كان المشهد مشجعا لبدء مرحلة إعمار وبناء عالمي، فأعلن العالم المنتشي بالفرحة عن خطة «مارشال»، وسعى إلى تعزيز الديمقراطية وقيمها والبحث عن اقتصادات عالمية مستدامة.. وتحركت في الكثير من دول العالم المستعمَر حركات التحرر الوطني. وصاحب كل ذلك نهضةٌ علمية وتكنولوجية لا مثيل لها.

ورغم أن التفاؤل لم يدم طويلا، إلا أن العالم أنجز في العقود التالية الكثير من الإنجازات التي تحسب للبشرية، لكن الأمر لم يستمر طويلا، فعادت الفظائع التي تنتهك كرامة الإنسان خلال الحروب، وكسرّ العالم القيم التي اعتقد أنها وصلت إلى مرحلة من الكمال. ودخل العالم دوامة جديدة غابت فيها قيم العدالة والمساواة وجيرت الأمم المتحدة ومنظماتها، بما في ذلك مجلس الأمن، لخدمة الدول العظمى ومصالحها الضيقة. أما المعاهدات والاتفاقيات فلم يعد يحفل بها إلا الضعفاء. ولذلك ليس مستغربا أن تبقي أمريكا دعمها السياسي والعسكري لإسرائيل رغم جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي، وسط عجز تام من منظمات الأمم المتحدة.

وأمام كل هذا يُطرح في العالم اليوم سؤال مهمّ جدا: ألم يحن الوقت لمراجعة القوانين والمعاهدات التي وقعتها دول العالم في أعقاب الحرب العالمية الثانية لتكون أكثر ملاءمة مع المشهد العالمي المعاصر؟ وهل تكفي إعادة صياغة هذه المعاهدات أم أن الأمر يحتاج إلى آلية ملزمة تجعل الدول، بما في ذلك الدول العظمى، تلتزم بها؟

كانت الاتفاقيات التي وقعت في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية منشغلة جدا بوضع قواعد واضحة للسلوك الأخلاقي أثناء النزاعات المسلحة، وحماية المدنيين، ومنع استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا.. كل هذا لم يعد له وجود اليوم، حتى المبادئ الإنسانية التي لا جدال فيها لم تعد حاضرة في أي سلوك دولي يصاحب الحروب، اللهم إلا إن كان في سياق توظيف تلك المعاهدات لإدانة الدول الضعيفة.

إن التقدم الهائل في التكنولوجيا العسكرية الذي أفرز الحروب الإلكترونية، والهجمات بالطائرات المسيرة، والنزاعات مع الجهات غير الحكومية يطرح تحديات كبيرة للاتفاقيات التي أبرمت بعد الحرب العالمية الثانية، فيما لو سلمنا أنها ما زالت صالحة للمرحلة.. فاتفاقية جنيف، على سبيل المثال، لا تتناول بشكل كاف التهديدات الناشئة عن الحرب الإلكترونية، ولا توفر حماية واضحة من الهجمات بالطائرات المسيرة أو الحروب السيبرانية التي أصبحت، جميعها، أدوات رئيسة في الحروب الحديثة. وكلّ هذا يتطلب إعادة النظر في كيفية تعريف الأطراف المتحاربة وكيفية معاملتها، وفقًا للقانون الدولي.

ولكن إعادة صياغة المعاهدات ليست كافية بحد ذاتها لتحقيق الأهداف المرجوة. إن العالم اليوم في أمس حاجة إلى وجود آليات ملزمة تضمن التزام الدول، بما في ذلك الدول العظمى، بالقوانين والمعاهدات؛ فالتحدي الرئيسي يكمن في تطبيق المعاهدات وضمان الامتثال لها. والتاريخ مليء بالأمثلة التي تُظهر كيف أن الدول القوية تتجاوز أو تنتهك القوانين الدولية دون عواقب تُذكر.

يبدو العالم اليوم في أمسّ الحاجة إلى تجديد قوانينه وتجديد مؤسساته فورا، وليس عليه أن ينتظر مرحلة دمار كتلك التي شهدها خلال وبعد الحرب العالمية الثانية، والتي يمكن أن نقرب صورتها بمشهد قطاع غزة في الوقت الحالي.

لكن العالم الذي بدا متفائلا بعد الحرب العالمية الثانية، هو أبعد ما يكون عن التفاؤل في هذه اللحظة، ليس في العالم العربي وحده الذي قد يبدو مع الوقت أفضل حالا، ولكن في الكثير من بقاع العالم، حتى تلك التي تعتقد حكوماتها أنها في مأمن من التداعيات التي يشهدها العالم.. واليمين المتطرف والحكومات الشعبوية قادمة للسيطرة على الحكم في العالم، وهي في طريقها لتهديد الديمقراطية، وتقويض مؤسساتها، وتبني خطابات العنف وتعزيز الانقسامات الاجتماعية، وضرب الحريات، وحقوق الإنسان الحقيقية.

إن المسؤولية الأساسية اليوم ملقاة على عاتق النخب الثقافية، وبشكل خاص المفكرين والفلاسفة والأكاديميين لصياغة خطاب نقدي حقيقي للمرحلة التي يمر بها العالم.. وطرح خيارات بديلة والدفع بها للتبني من قبل المجتمعات في مختلف أنحاء العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بعد الحرب العالمیة الثانیة الأمم المتحدة الکثیر من

إقرأ أيضاً:

عوراء وكبش فداء

 

عائشة السريحية

"إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ"، هكذا أُلقي الخطاب على بلقيس ملكة سبأ، وهكذا بدأ الحوار السياسي.

اليوم جاء الخطاب، إنِّه من "الآيباك" (لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية) وإنه باسم الشيطان الرجيم، خطاب بلا هُدهد ولا جان، صيغت أجنداته لخلق الحروب والدمار، تتراقص على ديدن الطامعين في الثروات، وتحرق الدم وقودا لصناعة الأموال، بطرق تجاوزت البراجماتية والميكيافيلية، فلا يهمها كم دم يُسفك، أو كم روح تُزهق، خططٌ تُحاك أسفل الطاولات، واتفاقيات سوداء تُبرم، بالابتزاز أو الطمع على أعلى المستويات، تمارس مهامها في كواليس ودهاليز الدول، وفي ظلال تكاد لا تُرى، لكنها واضحة جليًا للمبصرين.

"الدولة العميقة"، المُتستِّرة خلف صناديق الاقتراع، تختار هذا وترشح هذا وتصوت لهذا، فلا خيارات غير خياراتها، تلك الجذور المنغرسة في جسد القرار العالمي، اليد الخفية، التي أصيبت مُؤخرًا بالجنون.

في أمريكا بايدن وترامب، يتقاتلان في مناظرة لإثبات من يحب إسرائيل أكثر، وكما غناها الفنان السعودي محمد عبده "اختلفنا مين يحب الثاني أكثر، واتفقنا إنك أكثر وأنا أكثر".

تابعت بتحليل عميق، القرارات الدولية، والخطوات السياسية والعسكرية، والخطط الإعلامية، وكل ما يقوم بعمله هذا اللوبي، واتضحت مسارات اتخاذ القرار التي لا تخرج إلا من تحت يديه، فكان يقينًا أنه لا يهتم بيهودية ولا مسيحية ولا إسلام، هو لوبي صهيوني تحالفت فيه مجموعات بانتماءات مختلفة، تشابهت أفكارهم وخططهم وسخروا إمكانياتهم المادية والسياسية التي بنيت على الابتزاز الاقتصادي لمعظم شخصيات ودول العالم، لهدف واحد، هو تجديد الموارد المالية والاستمرارية، فهم لا يسمحون بإنفاق الدولارات من محفظتهم الخاصة؛ بل يسرقون الهدف ويدمرونه بماله، ثم يتم الاستيلاء على مصادر الثروة فيه.

بل إن دول العالم الثالث صارت تخشى أن تفصح أرضها عن امتلاك ثروة، ونفط، وغاز، وذهب، ويورانيوم، وليثيوم أو حتى موقع استراتيجي؛ لأن النعمة تتحول لنقمة فيسيل لعاب مصاصي الدماء الذين يرتدون البراندات الغالية، ويتعاملون بالإتيكيت، ويتوشحون رداء منظمات حقوق الإنسان والحيوان.

هذه الدولة العميقة استغلت وجود اليهود فيها، فهم المحرك الأول الذي أدار العجلة الدموية للمال، منذ وعد بلفور، في سرقة أرض ليست لهم، لإنشاء منصة استعمارية تلتهم الجميع، وجمعوا كل اليهود من كل مكان في العالم في فلسطين بدعوى أنها "أرض الميعاد"، رغم علمهم جيدًا أن الأمر لن يبقى طويلًا، فهي مُقامرة دخلوها، فإن صابت ونجحت، عليهم الانتقال للمرحلة الأخرى وهي الاستعباد الاقتصادي والسياسي للدول المحيطة، لخدمتها، بحيث تصبح الدول في المنطقة غير قادرة على الاستغناء عن دور هذه الدولة العميقة، وتحولها لواحات استهلاك بشري، للأكل والشرب والدواء والتجارب والدراسات، ومصدرًا للثروات الخام بعد أن يتأكدوا من حجم ما تمتلكه هذه الدول المستهدفة من ثروات حقيقية، ولا يأتي ذلك إلا بأبحاث ودراسات مُطوَّلة، في ظل رعاية وحماية الدول المستهدفة، التي قد لا تعي أنها موضوعة على قائمة طعام هذه الدولة العميقة في الغرب، نتيجة لما يتلقوه من وعود فارغة.

وإن لم تفلح في تدجينها، فإنها تلجأ للضغط السياسي والعسكري والحربي، فتبدأ بتنفيذ أجندة افتعال الفتن الداخلية وتأجيج الصراع أيًّا كان نوعه: ديني أو عرقي أو مذهبي أو جهوي أو مناطقي، لا يهم نوعه، ولكن المهم كيفية إذكاء ناره، فيرسلون جواسيسهم لن تجد ألطف منهم لدراسة المجتمع دراسة عميقة، والتعرف على نقاط الخلاف بين أطيافه، ثم ترفع هذه الدراسات لوضع خطط مناسبة لها، لاستقطاب مسعري الفتن فيها، ثم تبدأ مرحلة الهندسة الاجتماعية، صنع نماذج مؤثرة، وعرضها على وسائل الإعلام، وفتح منابر لها للفتنة، كي يبدأ أفراد المجتمع بالتعاطي السلبي والإيجابي معها، ثم تعظم مواطن الخلافات، عن طريق ما يسمون بالذباب الإلكتروني، ونبدأ بسماع تراشق الاتهامات،  لتفتعل شرارة البدء بعد أن يصل المجتمع لمرحلة نضوج المحصول، وأقصد حين يخون الجميع بعضهم، وحينها تنشأ مليشيات وعصابات، حسب الميول والانتماء، يتم ضخ المال لها والسلاح، ويبدأ المجتمع بتدمير نفسه، دون أن يعي أنه ينفذ حربًا بالوكالة.

وحين يصل المجتمع لمرحلة مناسبة من الفوضى والتدمير، تعمل هذه الدولة العميقة في استخدام ممثليها السياسيين في الغرب، للتدخل والدخول للدول والمجتمعات المنكوبة، بدعوى مساعدتها ومن ثم السيطرة لسرقة ثرواتها وتحقيق الأهداف بكل سهولة ويسر في ظل غياب الدولة والنظام والقانون. فترى سيطرتها الحقيقية على منابع الثروات، تاركة البلد متخبطا مابين قتل وتفجير وتدمير، بينما مناطق الثروات محمية.

الشرق الأوسط هو أهم مصادر الثروة في العالم، يمتلك الموقع الاستراتيجي وسط العالم، من نفط وغاز وذهب ويورانيوم، وبنى تحتية جاهزة، ومستقبل الغرب، وحديقته الغناء، الآيباك ليس كما قلنا يهوديًا؛ بل نسيج استعماري، وهذا ما لاحظناه من خلال ما حدث مؤخرًا في الدول التي تقع تحت سيطرته.

ولأن الأمر يشبه قائمة الطعام، فإن بعض المجتمعات تظن لو أنها قدمت الولاء والطاعة فذلك سيضمن لها ديمومة السلام والتقدم، إلّا أن الأمر مسألة وقت، وككرة الثلج التي تبدأ صغيرة ثم تلتهم مابطريقها لتصبح عملاقة جدا تلتهم كل شيء.

وبالعودة للوبي الصهيوني أو مايسمى الأيباك، فإننا نتساءل: لماذا الغالبية العظمى في مجلس الشيوخ الأمريكي مدعومون بشكل مباشر من الآيباك؟ ولماذا يُحارَب من لم يُصعِّدونه هم، وكيف ينتهي الأمر باستقالة كل من كان لا يرى نفسه عبدًا مملوكًا لهذا اللوبي؟

ولماذا رغم الحرية الديمقراطية لا نجد سوى خيارين فقط لحكم البيت الأبيض، الديمقراطي أو الجمهوري؟!

لا ننسى أيضًا أن البيت الأبيض، يُبرر ما تفعله إسرائيل من قتل وتدمير رغم رفض الشارع الأمريكي لذلك؛ بل ويتغابى لجعل الأمر اعتياديًا وأن الحقيقة هي ما يريده اللوبي لا ما يريده الشعب. وهذا ما نراه متكرر الحدوث في عدة دول غربية وكأن زعيمهم جميعًا واحد.

واقع الحرب بالوكالة، يوفر على الدولة العميقة الخوض في حروب مباشرة قد تؤثر عليها على المدى البعيد والقريب، لذلك تستخدم الأدوات، ومن مبدأ نفذ أجندتي لأحمي مصالحك، أو أجعلك شريكا في المنفعة ، أو مجبرًا لا خيار لك.

بعد معركة طوفان الأقصى لم يعد هناك صندوق أسود مخفي، فقد تم البث ليصبح كيوم القيامة، صحى على إثره الملايين، إلّا أن هناك من مازال تأثير المنوم مُسيطرًا عليه فيتخبط كالذي يتخبطه الشيطان من المس.

قيل إن الفارق بين العرب والغرب نقطة، وهذه النقطة يبدو أنها تتجاوز الخوف من الهيمنة الغربية، والاستعداد لخوض مستقبل جديد، يقوم على الاعتماد على الذات وبناء تحالفات جديدة، والخروج من قيد الوصاية الغربية، العالم أصبح متعدد الأقطاب، ومُخطئ من ظن أنه يتمسك بريش الولايات المتحدة الذي بدأ يتساقط يومًا بعد يوم؛ فالفكرة في مقاومة الاحتلال هي ذاتها التي زُرِعت في قلب كل حُر يسكن هذا الكوكب، وهي ذاتها التي خلقت "تأثير الفراشة"، ولم يعد الوضع كالسابق والمسألة مسألة وقت، وسيأتي يوم يتذكر فيه الناس قصة هيمنة اللوبي الصهيوني على العالم، ويحكى في وثائقيات تتعجب منها الأجيال القادمة.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • دبي .. لا بديل عن الصدارة
  • مهرجان العلمين على موعد فى ليلة ساهرة مع الكينج
  • حمزة نمرة يلتقي جمهوره بمهرجان العلمين مع سعاد ماسي ومسار إجباري بهذا الموعد
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • حان الوقت ليراجع العالم الإسلامي نفسه
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • عوراء وكبش فداء
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني