هيئة الزكاة تدّشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 11 ألف عريس وعروس
تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT
الوحدة نيوز/ دشنت الهيئة العامة للزكاة اليوم، مشروع العرس الجماعي الرابع لزفاف 11 ألف عريس وعروس بتكلفة إجمالية أربعة مليارات و 400 مليون ريال، تحت شعار “معاً لتحصين الشباب ومواجهة الحرب الناعمة”.
وفي التدشين أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، بمشاريع هيئة الزكاة المتعددة ومنها مشروع العرس الجماعي الذي له الأثر الإيجابي على المجتمع والفقراء .
ونوه بخطوة هيئة الزكاة بإيقاف المهرجان الفرائحي تضامناً مع الشعب الفلسطيني في غزة .. معبراً عن الاعتذار لكافة العرسان المستفيدين من العرس الجماعي لعدم وجود مهرجانات فرائحية نظراً لإلغائها تضامناً مع ما يجري في غزة.
وقال: “نشكر الله على إتاحة الفرصة لنا بالمساهمة في الأعراس الجماعية مع الفقراء، ونعبر عن تقديرنا للتجار ورجال المال والأعمال الذين سلموا الزكاة وإن كانت واجبة عليهم، إلا أن تفاعلهم مع الهيئة وتنفيذ هذا المشروع ثمرة من ثمرة زكاة أموالهم”.
وخاطب محمد علي الحوثي أبناء الشعب اليمني :”نحن في هذه المعركة الكبيرة نتطلع إليها ونحب أن نشارك فيها أبناء الشعب الفلسطيني ونعدهم بمفاجآت كبيرة حصلت وما تزال هناك الكثير من المفاجآت من شعب الإيمان والحكمة”.
ودعا العدو الأمريكي إلى أخذ تهديدات السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بجدية، مضيفاً “نقول للعدو الأمريكي إن القوات المسلحة اليمنية مجهزة زفة كبيرة جداً لاستقبال أي حاملة طائرات قادمة وسنعوض العرس الجماعي في استقبال أي حاملة طائرات تصل البحر الأحمر”.
بدوره عبر رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور عن الشكر لهيئة الزكاة التي تدّشن بين الحين والآخر مشاريع إنسانية لصالح قطاع واسع من الفقراء والمعوزين من أبناء الشعب اليمني الذين يحتاجون من الحكومة والمؤسسات دعماً مستمراً.
وأكد أن الهيئة وقيادتها والعاملين فيها يستحقون التقدير من قبل القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى ومؤسسات الدولة والفعاليات الاجتماعية .. لافتاً إلى أن الحكومة عملت منذ وقت مبكر على استكمال الترتيبات القانونية والمؤسسية للهيئة لتتمكن من تقديم مساهماتها في خدمة المجتمع بصورة قانونية سليمة ومنها مشاريع الزواج الجماعي للمعسرين ممن يتم الاحتفاء بهم اليوم مع الهيئة بإطلاق المشروع الرابع لـ11ألف عريس وعروس.
وقال الدكتور بن حبتور “نشعر بارتياح كبير أننا في هذه المرحلة الإستثنائية نحقق باليد اليمنى الانتصارات لوطننا وشعبنا وباليد الأخرى الأعمال الإنسانية القيمة لمواطنينا”.
وأضاف “أمر رائع أن نرى مثل هذه الإنجازات العسكرية والأمنية التي تحققت ونحن في السنة العاشرة من العدوان والحصار الذي قادته دول غنية وتمتلك إمكانات مادية وترسانة كبيرة من الأسلحة لننتقل للدفاع وبشكل فاعل ومؤثر في الدفاع عن قضيتنا الفلسطينية المركزية ونصرة المقاومة في غزة وأبنائها الأحرار”.
وأفاد بأن ما يقدّمه اليمن في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، هو أقصى ما يمكن أن تقدمه دولة واجهت وما تزال تواجه عدواناً أمريكياً بريطانياً سعودياً إماراتياً وأطلسياً”.
ونوه رئيس حكومة تصريف الأعمال بمبادرة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، منذ اليوم الأول للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، الذي وجه القوات المسلحة والشعب اليمني إلى الدعم المباشر وغير المباشر ونصرة قطاع غزة.
ولفت إلى أنه لا يمكن لفلسطين أن تتحرر بهذه النظم العربية العميلة التي تؤازر حتى اللحظة العدو الإسرائيلي وتعمل وفقاً لخطط المشروع الصهيوني الأمريكي.
وذكر الدكتور بن حبتور أن محور المقاومة ومعه المقاومة الفلسطينية وكافة الأحرار من أبناء الأمة هم القادرون على تحرير فلسطين وليس من يُحنُون رؤوسهم ويبحثون عن الوهم من خلف الطاولات، مجدداً الشكر والتقدير لعضو المجلس السياسي الأعلى وكافة الحاضرين الذين شاركوا الهيئة إطلاق المشروع الاجتماعي الكبير.
وفي الفعالية التي حضرها وزراء حكومة تصريف الأعمال الإعلام ضيف الله الشامي وحقوق الإنسان علي الديلمي والزراعة المهندس عبدالملك الثور والثروة السمكية محمد الزبيري والدولة نبيه أبو نشطان وأحمد العليي ونائبا وزيري الصناعة أحمد الشوتري، شؤون المغتربين زايد الريامي ومساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء الركن علي محمد الكحلاني، ورئيس هيئة الأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، اعتبر وكيل هيئة الزكاة علي السقاف، مشروع العرس الجماعي أحد أكبر فعاليات الهيئة على مستوى اليمن والمنطقة في إقامة أعراس جماعية بهذا الحجم والأعداد.
وأفاد بأن هيئة الزكاة ألغت المهرجانات الفرائحية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان صهيوني وجرائم إبادة جماعية في غزة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، مكتفية بإقامة هذه الفعالية وتدشين صرف مساعدات الزواج للعرسان المستفيدين من المشروع الرابع عبر مكاتب البريد بأمانة العاصمة والمحافظات.
وفي ختام الفعالية أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان في بيان الهيئة بشأن مشروع العرس الجماعي الرابع، أن تدشين مشروع العرس الجماعي الرابع، يستهدف 11 ألف عريس وعروس بتكلفة إجمالية أربعة مليارات و400 مليون ريال.
وعبر عن اعتذار هيئة الزكاة للعرسان عن تأخير تنفيذ مشروع العرس الجماعي الرابع نظراً للظروف التي عصفت بالمنطقة إزاء العدوان الذي شنه كيان العدو الصهيوني على الأشقاء في قطاع غزة، وقتل الأطفال والنساء والشيوخ والرجاء وسفك دماء المدنيين وتدمير كل مظاهر الحياة فيها.
وأعلن أبو نشطان عن إلغاء مظاهر الفرح المعتادة التي كانت سترافق العرس الجماعي الرابع واقتصار التدشين على الفعالية الرمزية وتوزيع المبالغ المقرة للعرسان عبر مكاتب البريد في الأمانة والمحافظات.
كما عبر البيان عن تضامن هيئة الزكاة الكامل مع الأشقاء في غزة والوقوف إلى جانبهم في هذه المحنة العصيبة ومشاركتهم أحزانهم وآلامهم إيماناً منها بأن الفرح الحقيقي لا يُقاس بمظاهر الفرح بل بالقلوب المتآخية والأرواح المتوحدة في خوض معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” ضد كيان العدو الصهيوني المدعوم أمريكياً وأوروبياً.
وأكد بيان هيئة الزكاة على ما ورد في خطابات السيد القائد بخصوص خوض معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” والتفويض المطلق للخيارات والخطوات والمراحل التصعيدية نصرة لأبناء فلسطين في قطاع غزة.
وأضاف البيان “تدرك هيئة الزكاة عمق المعاناة التي يعيشها أهلنا في قطاع غزة وواجبها الأخلاقي والإنساني تجاههم، حيث قدمت قافلتين خلال الفترة الماضية بإجمالي اثنين مليار و500 مليون ريال”.
ولفت البيان إلى أن هيئة الزكاة نفذت أربعة مهرجانات للأعراس الجماعية استهدفت 34 ألف و268 عريساً وعروساً، إدراكا منها لحجم المخاطر التي تواجه الأمة والمسؤولية تجاه فئة الشباب في ظل الحرب الناعمة التي تسعى لتزييف وعيهم وانسلاخهم عن هويتهم.
وأكد البيان أن هيئة الزكاة تهدف من خلال مشاريع الأعراس الجماعية لتخفيف الأعباء المالية وتقديم مساعدات الزواج بشكل فردي لعشرات الآلاف من الشباب الفقراء في الديوان ومكاتب الهيئة في المحافظات ونشر الوعي بأهمية الزواج وتيسير المهور عبر برامج توعوية هادفة.
ودعا البيان المقتدرين من الميسورين ورجال المال والأعمال إلى المساهمة في هذه المبادرات الخيرية وتبني تزويج الشباب الفقراء، مؤكداً استمرار الهيئة في تحصين الشباب ومواجهة الحرب الناعمة وإعانتهم على بناء مستقبل أفضل لأنفسهم وأسرهم .
كما دعت هيئة الزكاة أبناء اليمن إلى تنفيذ وتطبيق وثيقة تيسير الزواج، ومحاربة الغلاء في المهور، والتكاليف المرهقة والعادات السيئة من إطلاق الرصاص واستخدام مكبرات الصوت مع الإشادة بأبناء المناطق التي تنتهج سبل التيسير وتضع قاعدة بذلك يتفق عليها الجميع.
وطالبت الجهات ذات العلاقة “رابطة علماء اليمن، ووزارات الإرشاد وشؤون الحج والعمرة، والثقافة، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والدائرة الاجتماعية، والدائرة الثقافية واتحاد الشعراء والمنشدين والمؤسسات الإعلامية” للاضطلاع بواجبهم التوعوي والتثقيفي وتكثيف الأنشطة والبرامج واللقاءات التي تهدف للارتقاء بالوعي المجتمعي في تيسير الزواج ومواجهة الحرب الناعمة.
وأشادت هيئة الزكاة بالنجاحات التي تحققها القوات المسلحة اليمنية والجبهة الأمنية، مباركة للعرسان الكرام الذين شملهم مشروع العرس الجماعي الرابع إكمال نصف دينهم.
تخللت الفعالية التي حضرها مدير مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال طه السفياني، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة علي الهادي ونائبه محمد صلاح، وعدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة الزكاة ووكلاء هيئة الزكاة، وقيادات عسكرية وأمنية ومحلية وشخصيات اجتماعية قصيدة للشاعر معاذ الجنيد.
عقب الفعالية، دشن عضو السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، ورئيس هيئة الزكاة أبو نشطان ووكيل الهيئة السقاف، وقيادة مكتب البريد ومكاتب هيئة الزكاة بالأمانة ومحافظتي صنعاء ومأرب، صرف مساعدات الزواج للعرسان المستفيدين من العرس الجماعي الرابع بمكتب بريد التحرير بأمانة العاصمة.
المصدر: الوحدة نيوز
كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي حکومة تصریف الأعمال السیاسی الأعلى ألف عریس وعروس الحرب الناعمة هیئة الزکاة أبو نشطان قطاع غزة فی غزة فی هذه
إقرأ أيضاً:
هل الزكاة تزيد المال؟.. بـ3 شروط لا يعرفها الكثيرون
لاشك أن السؤال عن هل الزكاة تزيد المال ؟، يعد أحد أهم الأمور التي ينبغي الوقوف عليها، حيث هناك من يخشون نقصان أموالهم بالزكاة ، رغم أنها ثالث أركان الإسلام الخمسة ، ومن ثم لا ينبغي الاستهانة بها أو التهرب منها والتغافل عنها ، لذا ينبغي الوقوف على حقيقة هل الزكاة تزيد المال ؟.
لماذا نصيب الذكر ضعف الأنثى في الميراث؟.. لـ5 أسباب لا يعرفها كثيرون أفضل سورة تقرأ بين المغرب والعشاء.. تجلب الرزق والبركة في البيت فهل تعرفها؟ هل الزكاة تزيد المالقال الشيخ أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها الدين، وهي "الزيادة والنماء" وليست "النقصان"، مؤكدًا أن إخراج الزكاة لا يقلل من المال بل يزيده.
واستشهد “ العوضي ” في إجابته عن سؤال : هل الزكاة تزيد المال ؟، بقول الله تعالى: (وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ ۖ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ).
وأوضح أن الزكاة هي إخراج جزء معين من المال، بنسبة 2.5%، من مال وصل إلى حد النصاب، الذي يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21، وبنية خالصة للزكاة، منوهًا بأن إخراج الزكاة من المال يكون بنيه مخصوصة.
وتابع: أي بنية التقرب إلى الله وليس لمصلحة شخصية، ويجب أن يتحقق في المال ثلاثة شروط: أولًا، أن يكون المال قد بلغ النصاب، أي أن قيمته تعادل 85 جرامًا من الذهب، ثانيًا، أن يكون المال فائضًا عن الحاجة الأصلية، بمعنى أن يكون المال مدخرًا أو زائدًا عن الحاجة الضرورية اليومية، ثالثًا، أن يمر عليه عام هجري كامل.
وأفاد بأن الزكاة واجبة في حال تحقق هذه الشروط، بمقدار 2.5% من المال الذي يملك الشخص، وإذا كان الشخص يحتفظ بالمال للظروف المستقبلية أو لتأمين مستقبل أولاده، فإنه يجب عليه أن يخرج الزكاة من هذا المال، لأن الله سبحانه وتعالى قال: (وَمَا أَتَيْتُمْ مِن رِّبًا لِّيَرْبُوا فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ).
وأشار إلى الفرق بين الزكاة والصدقة، حيث أوضح أن الزكاة هي فرض واجب على كل مسلم تحقق فيه الشروط، بينما الصدقة هي مستحبة، وأي شخص يمكنه أن يتصدق بما يشاء دون أن يكون عليه عقاب إذا لم يفعل، و الزكاة واجبة وهي 2.5%، بينما الصدقة مستحبة ولها ثواب عظيم لكنها ليست فرضًا.
وأكد أن الزكاة تعتبر من وسائل طهارة المال ووسيلة لزيادة الرزق، داعيًا المسلمين إلى الالتزام بها لأنها جزء أساسي من العبادة والطاعة لله سبحانه وتعالى.
فضل الزكاةورد أنّ للزكاة الكثير من الفضائل، منها :
إتمام الإسلام؛ حيثُ إنّها رُكنٌ من أركانه، وتتحقّق بها طاعة الله -سبحانه وتعالى-، وتدلُّ على صدق إسلامِ مُخرِجِها، وتُحقّق له الإيمان الكامل.استجلاب البركة والخير والزيادة، لِقول الله -تعالى-: (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ).تحقيق النّجاة لِصاحبها من حرّ يوم القيامة، لِقول النبيّ -عليه أفضل الصلاة والسلام-: (كلُّ امرِئٍ في ظلِّ صَدقتِهِ، حتَّى يُفصَلَ بينَ النَّاسِ أو قالَ يُحكَمَ بينَ النَّاسِ)، وتُساعد صاحبها على معرفة حُدود الله -عز وجل-، والتفقّه في دينه.دفع العُقوبات، ونزول الخيرات، وتضاعف الأجر، لِقول الله -تعالى-: (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ الله كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَالله يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَالله وَاسِعٌ عَلِيمٌ).تحقيق وسائل التمكين والنصر، وشُهود الله -سبحانه وتعالى- لِصاحبها بالفلاح والهُدى والرحمة، وهي سببٌ للسّتر في الدُّنيا والآخرة.الترغيب في الإسلام لغير المُسلم، وتخفيف الدّيون عن الغارمين، وتُساعد على نشر الإسلام والدِّفاع عنه.تعريف الزكاةتُعرّف الزكاة في اللُغة: بالنموّ والزيادة، فيُقالُ زكا الشيء؛ أي نما وزاد، وقد تُطلق بمعنى الطهارة، كما في قول الله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا)، أي من طهّرها مِنَ الذُّنوب والأدناس، وسُمّيت الزكاة بِهذا الاسم لأنّها تُطهّر صاحبها، وتقيه من الآفات، لِقوله -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، وأمّا في الاصطلاح: فهي حقٌّ مُحدّدٌ يجبُ في أموالٍ مخصوصة، بِشروطٍ مخصوصة، لأصنافٍ مخصوصة، في أوقاتٍ مخصوصة.
حكم الزكاةتُعدُّ الزكاة الرُّكن الثالث مِن أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة، وثبت وُجوبها في الكِتابِ والسُّنة، والإجماع، فمِنَ القرآن الكريم قول الله -سبحانه وتعالى-: (وَآَتُوا الزَّكَاةَ)، وأمّا مِنَ السُّنة فجزء من حديث النبيّ -عليه أفضل الصلاة والسلام-: (فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيائِهِمْ فَتُرَدُّ في فُقَرائِهِمْ)، وأمّا الإجماع، فقد انعقد إجماع المُسلمين في جميعِ العُصور على وُجوب الزكاة إذا توفّرت شُروطها، وأيضاً إجماع الصحابة الكِرام على قِتال مانعيها. ولمانع الزكاة العِقاب في الدُّنيا والآخرة، وقد دلّ على عقابه في الآخرة قول الله -تعالى-: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ* يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هـذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ)، وفرضها الله -سبحانه وتعالى- في شهر شوال مِنَ السنة الثانيّة مِن الهِجرة، وهي غيرُ واجبةٍ على الأنبياء؛ لأن الله -تعالى- فرضها للطهارة مِن الدّنس والذُّنوب، والأنبياء مُبرّؤون من ذلك، وما في أيديهم من المال هو ليس ملكهم، بل هو ودائع لله -سبحانه وتعالى- عندهم.
شروط وجوب زكاة المالورد أنّ لِوجوب الزكاة في المال العديد مِنَ الشُروط، وهي فيما يأتي:
الحُريّة، فالزكاة لا تجب على العبد؛ لِعدم مِلكه، لِقول النبيّ -عليه أفضل الصلاة والسلام-: (ومَنِ ابْتاعَ عَبْدًا فَمالُهُ لِلَّذِي باعَهُ، إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتاعُ)، ويرى جُمهور الفقهاء وجوبها على سيّده؛ لأنّهُ مالِكٌ له، كما أنّها لا تجبُ على المُكاتب؛ لأنّه في حُكمِ العبد من حيث عدم مِلكهِ لِلمال.الإسلام؛ فلا تجبُ الزكاةُ على غير المسلم بإجماعِ الفُقهاء؛ أي لا تُقبل منه، لِقول الله -سبحانه وتعالى-: (وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ)، ولكنّه مُحاسبٌ عليها في الآخِرة، وأمّا المُرتد فلا تسقط عنه في حال كانت ردّته بعد وُجوب الزكاة عليه، وهذا عند الشافعيّة والحنابلة، ويرى الحنفيّة سُقوطها عنه بالردّة.العَقِل والبُلوغ، ذهب الحنفيّة إلى عدم وُجوب الزكاة في مال الصبيّ والمجنون مُطلقاً أو في بعض أموالهما؛ لأنّ الزكاة مِنَ العِبادات التي تحتاجُ إلى نية، وكليهما مُفتقِرٌ إليها، كما أنّ التكليف قد سقط عنهُما، وذهب الجُمهور إلى وجوب الزكاة عليهما في جميعِ الأموال، وهو قول عُمر، وابنه عبدُ الله، وعائشة -رضي الله عنهم-، وعدد مِنَ الصحابة الكِرام؛ لأنّ المقصود من أداء الزكاة شُكر الله -سبحانه وتعالى-، وتطهير المال، كما أنّ أموالهما لا تخلو مِنَ النفقات فلا تضيق عن الزكاة، ويتولّى وليّهما إخراج الزكاة عنهما.بُلوغ النِصاب، وهو القدر المُحدّد مِن قِبل الشرع في وُجوب الزكاة عند بُلوغه، وأيّ مِقدارٍ أقل منه فلا تجبُ فيه الزكاة، ويجب أن يكون مِن الأصناف الواجبةِ فيها الزكاة، وسيأتي بيانُ كلّ منهم في الفقرات اللاحقة مِن المقال.المِلك التام، والقدرة على التصرّف في المال؛ لأنّ الزكاة هي تمليك المال للمستحقّين له، والتمليك فرعٌ عن المِلك، وقد دلّ على هذا الشرط العديد مِنّ الآيات، كقول الله -تعالى-: (فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ)؛ فقد أضاف الله -سبحانه وتعالى- المال إلى صاحبه.النّماء؛ وذلك بأن يكون المال نامياً، مثل الذهب والفضة وعروض التجارة.حولان الحول، وهو مُضيّ عامٍ قمريّ على بُلوغِ المال النِّصاب، وهذا الشّرط في غيرِ الزُّروع، وذهب الحنفيّة إلى بُلوغِ النِّصاب في طرفي الحول، ولا يضرّ إن نقص خلال الحول، وأمّا الشافعيّة فيَرون بُلوغ النِّصاب في جميعِ الحول، وإذا نقص خلاله فلا تجبُ فيه الزكاة، وأمّا المالكيّة والحنابلة فيشترطون الحول في الأعيان، وهي: الذهب والفضة والأنعام وعُروض التِّجارة، ولا تجبُ في غير ذلك، وأضاف الحنابلة اعتبار النِّصاب في جميع الحول.الخُلوّ مِنَ الدَّين، وهو شرطٌ عند الحنفيّة في غير الزُّروع، وأمّا عند الحنابلة فهو شرطٌ في جميع الأموال، وأمّا المالكيّة فيرون اشتراطه في الأعيانِ فقط، وأمّا الشافعيّة فلم يشترطوا ذلك.الزيادة عن الحاجات الأساسيّة، وهي التي يدفعُ بها الإنسانُ الهلاكَ عن نفسه، كالنفقة والسكن وغير ذلك.