ينتظر أهالى محافظات سيناء والقناة إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، ويملؤهم الأمل فى عودة محافظاتهم على الخريطة السياحية لمصر مرة أخرى، إلى جانب زيادة الاستثمارات فى المشروعات القومية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال صلاح داود، أحد أبناء الإسماعيلية، إن المدينة تتمتع بمقومات سياحية تجعلها قبلة للزائرين كما كانت فى السنوات الماضية، إلا أن الأعداد تقلصت مع انخفاض الخدمات، مقارنةً بمحافظات مجاورة نجحت فى العودة للخريطة السياحية، وأضاف «داود»، لـ«الوطن»، أن الإسماعيلية شهدت العديد من المشروعات القومية، وعلى رأسها مشروعات توسعة الطرق، وإنشاء المحاور الجديدة لربطها بمدن ومحافظات الدلتا، مما يسمح بالسفر إلى القرى السياحية فى أقل وقت، من أكثر من 5 محافظات، منها القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والسويس، فى غضون ساعة تقريباً.

وقال محمد أدهم، تاجر من مدينة الإسماعيلية، إن المحافظة كانت تعد من أهم المحافظات فى أسواق الخضراوات والفاكهة والأسماك، بسبب تنوع محاصيلها الزراعية، إلى جانب تميزها فى بعض أنواع الأسماك، مثل البورى والبلطى، معتمدة على قناة السويس، والمزارع السمكية فى نطاق مدينة القنطرة.

وقال عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، الشيخ سالم أبومراحيل، إن الحكومة الجديدة عليها حمل كبير، وهو تنمية سيناء، وجعل المحافظة من أفضل المحافظات من حيث الصناعة والزراعة والتجارة، وأضاف أن المجموعة البرلمانية تعمل مع الحكومة الجديدة للارتقاء بمستوى المواطن البسيط، وقال الشيخ إسماعيل البعيرة، من أهالى مدينة رفح، إن كل مشايخ سيناء يدعمون الحكومة الجديدة، ولكن هناك مطالب لأهالى سيناء أولها استمرار الاستقرار الأمنى الذى بدأ يعود إلى سيناء، وأن تهتم الدولة بمدينتى رفح والشيخ زويد، والقرى التابعة لهما، وأن تساعد الأهالى فى زراعة أراضيهم، لتعود سيناء خضراء كما كانت فى الأعوام الماضية، وأضاف أنه يجب على الحكومة مساعدة الأهالى فى زراعة مليون شجرة زيتون، فى مدن رفح والشيخ زويد والعريش، ليعود الذهب الأخضر إلى سيناء، وتوفير فرص عمل للشباب فى سيناء.

وقالت هدير المغربى، من أهالى بورسعيد، إن «كل ما نتمناه من الحكومة الجديدة هو الاهتمام بالمواطن البسيط»، وأكدت أن مواجهة غلاء الأسعار أمر مهم جداً، وأن يتم دعم المواطن البسيط ولو بأقل الأشياء، وتوفير فرص عمل للخريجين، وتوفير الدعم للأسر المنتجة والفئات الأكثر احتياجاً بالمحافظة، بينما طالب محمد مصطفى، موظف، الحكومة الجديدة بتشديد المراقبة على الأسواق وضبط الأسعار، والتصدى لجشع التجار، مؤكداً ثقته فى أن قرارات الرئيس السيسى تهدف إلى تحقيق مصلحة المواطن المصرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الجديدة التشكيل الوزاري الحکومة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

ماذا يطلب أهالي الصعيد من الحكومة الجديدة؟.. مواطنون يكشفون عن أحلامهم

طفرة كبرى أحدثتها المبادرة الرئاسية حياة كريمة في تنمية قرى الريف المصري خاصة في محافظات الصعيد، أحيت أحلامهم وآمالهم في مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم، ومع قرب الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة تتجدد تلك الآمال والأحلام، وتزداد طموحات أهالي الصعيد من مختلف الأعمار، واضعين طلباتهم على طاولات الوزراء والمحافظين الجدد، وطالبوهم بتنفيذها في أسرع وقت لتغيير وجه حياتهم.

«الوطن» ترصد طموحات وطلبات أهالي الصعيد، من الحكومة الجديدة، والتي تمثل أبرزها في استكمال أعمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير البنية التحتية، وزيادة التنمية السياحية والصناعية للنهوض بالحالة الاقتصادية.

تنمية الفيوم الجديدة وتشغيل الجامعة الأهلية

وقالت آية علي، ابنة محافظة الفيوم، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنّها تحلُم بأن تهتم الحكومة الجديدة بتنمية مدينة الفيوم الجديدة، وسرعة تشغيلها، والتي ستحل الكثير من الأزمات أبرزها أزمة ارتفاع إيجار الشقق السكنية بمدينة الفيوم، إذ سيتجه الشباب إليها في حالة توافر كافة الخدمات ويتركوا شقق الفيوم القديمة التي وصل أقل إيجار فيها إلى 4 آلاف شهريًا، وبالتالي سيتم إعمار المدينة الجديدة.

وذكرت «علي» أنّ الفيوم في حاجة شديدة الإلحاح لسرعة إنشاء الجامعة الأهلية وتشغيلها أسوةً بباقي المحافظات، إذ يتساءل الجميع عن سبب التأخير فيها حتى الآن.

استمرار التنمية الصناعية والسياحية

في السياق، قال محمد محمود أحد أهالي بني سويف، إنّ الإقليم شهد خلال السنوات القليلة الماضية طفرة في إنشاء مصانع إلكترونية وغيرها، بالإضافة إلى تطوير كبير في التعليم، والمناطق السياحية، مطالبًا باستمرار جذب مزيد من المصانع والتي تساهم في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل وتحسين مستوى الدخل، وكذلك استغلال المناطق السياحية وتنميتها لتكون عنصرًا إضافيًا للتنمية الاقتصادية.

استمرار مبادرة حياة كريمة

أما إسلام صبحي، أحد أهالي قرية المنيا، فيرى إنّ قرى الصعيد طالها الإهمال لسنوات، وأحيتها حياة كريمة، مطالبًا الحكومة باستمرار أعمال المبادرة الرئاسية بنفس حماسة البداية، ودخولها لكافة القرى لتغيير شكل الحياة وتوفير حياة كريمة لهم، خصوصًا الطرق وشبكات الصرف والمياه والمدارس والمجمعات الزراعية، والوحدات الصحية.

حل مشاكل الطاقة ومواجهة تغيرات المناخ

ويتمنى وائل الغول، أحد شباب أسيوط، أن يتم حل أزمات الطاقة ومواجهة التغيرات المناخية التي ستتسبب في أزمة كارثية بالطاقة مستقبلًا إذ لم يتم التدخل لمواجهتها وإنقاذ البيئة من الآن، خاصة إنّ مناطق جنوب الصعيد تكن أكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية والموجات الحارة، وبالتالي يزداد احتياجها للطاقة مقارنةً بالمحافظات الأخرى.

تعزيز برامج الحماية الاجتماعية

من جانبه، أشار محمد جمال محامي شاب من محافظة أسوان، إلى أنّ محافظات الصعيد تحتاج نظرة عاجلة من الحكومة الجديدة، خصوصًا الفئات الضعيفة مثل الأرامل والمطلقات والأيتام وأصحاب الأمراض المزمنة وكذلك كبار السن، لذا يجب تعزيز برامج الحماية الاجتماعية الخاصة بهم، وزيادة المعاشات سواء الحكومية، أو تكافل وكرامة وغيرها، ليتمكنوا من مواجهة الأزمة الاقتصادية.

وأضاف «جمال» أنّ محافظتي أسوان والأقصر تحديدًا يحتاجون إلى زيادة التنمية السياحية وإنشاء منتجعات وفنادق جديدة مع مراعاة البعد البيئي لهما، لإنعاش السياحة بهما، فضلًا عن توفير مياه الشرب النقية، والقضاء على مصادر تلوث مياه النيل.

مقالات مشابهة

  • أول مدينة مليونية.. أبرز وجهات العلمين الجديدة «بوابة مصر على أفريقيا»
  • رئيس خطة النواب يطالب الحكومة الجديدة بإعادة النظر في منظومة الخبز المدعم
  • سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي
  • حل أزمة مياه الشرب ورصف الطرق أبرز المطالب في المحافظات الساحلية من الحكومة الجديدة
  • طموحات أهالي السويس من الحكومة الجديدة.. نظرة لشبكة الطرق والمياه
  • في ظل الأمان والاستقرار.. أبرز مطالب أهالي الشرقية من الحكومة الجديدة
  • ميناء للصيد وفرص عمل.. أهم مطالب أهالي البحيرة من الحكومة المرتقبة
  • ماذا يطلب أهالي الصعيد من الحكومة الجديدة؟.. مواطنون يكشفون عن أحلامهم
  • كتلة الحوار تطالب الحكومة المرتقبة بإعادة هيكلة الاقتصاد واستقرار الأسعار