استعرض الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، تقريرا من الدكتور أحمد العكازي، القائم بأعمال مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، عن مهام المركز وما تحقق منها خلال شهر يونيو 2024. 
وكان المركز قد استقبل بمكاتب سحب العينات بافرع الموانئ والمطارات عينات تمثل ٧٠٦ شهادة جمركية وارد منها ٢٦٤ شحنة أسمدة ومنظمات نمو و ٤٤٢ شهادة خامات، وقام باجراء ٢٨٢٤ تحليل معملي لاثبات مدى مطابقتها للمواصفات المسجلة والمستوردة على أساسها من عدمه، وذلك بالتنسيق التام مع الحجر الزراعي والحجر البيطري وجهات العرض بالمنافذ.

كما اعتمدت اللجنة العليا للمركز الأقليمي ٢٤١ شهادة تسجيل لمركبات سمادية ومنظمات نمو بعد عرضها على لجنة المخصبات، ومعهد بحوث الأراضي والمياه، وعدد ٤٥٣ شهادة تسجيل لإضافات أعلاف، وأبرز هذا الحصر حقيقة ارتفاع نسبة تسجيلات المنتجات المصنعة محليا من الأسمدة وإضافات الأعلاف، بما يقارب ثلاث أضعاف المستوردة عملا على توطين صناعة تلك المنتجات لتقليل فاتورة الاستيراد وزيادة الصادرات . 
والمركز يقوم بتحليل عينات الرقابة على مصانع الأعلاف، فقد قام باستقبال أكثر من ألف عينة أعلاف مصنعة، وإضافات أجري عليها ٤٤١٥ تحليل معملي لاثبات مدى مطابقتها للمواصفات .

وعلى صعيد خدمات جهات البحث والأفراد فقد استقبل المركز ٦٨٨عينة أجري عليها ٢١٦٧ تحليل للباحثين بالمركز والجامعات .

 وأكد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، على ضرورة تجهيز مستندات الاعتماد الدولي للمعامل والاستعداد للجان تقييم منظمة الكوميسا للمعامل المرشحة كمراكز للتحكيم الدولي والمعامل المرجعية للمنظمة، مشددا على ضرورة الحفاظ على المظهر اللائق والحرص على تفعيل منظومة الجودة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقليمي للاغذية و الاعلاف مركز البحوث الزراعية الاسمدة الكوميسا

إقرأ أيضاً:

استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة

دمشق-سانا

بهدف تذليل الصعوبات التي تعترض طريق التلاميذ في مرحلة الطفولة المبكرة ضمن مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” أقيمت اليوم ورشة عمل في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بدمشق، بالتعاون بين وزارة التربية ومنظّمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

وتركزت النقاشات ضمن الورشة التي تستمر يومين حول المقترحات المتعلقة بالمشروع المذكور في ظل الدراسة التي أجراها المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة متضمنة عرضاً لنتائج الدراسة لوضع خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة لتلافي نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوّة وتطوير الجوانب القانونيّة والتعليمية المتعلّقة بالمشروع.

وتم خلال الورشة عرض تجارب ناجحة من شعب مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” في بعض المحافظات، وإجراء مناقشة حواريّة حول الدراسة ضمن مجموعات تتضمّن أربعة أبعاد “السياسات والتشريعات والبنيّة التحتيّة والعلميات والأطر البشريّة” وصولاً إلى خطة متابعة ودليل تشغيلي للمشروع.

وأكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني خلال الورشة ضرورة الاهتمام بالأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لتكوين شخصيتهم ومواهبهم ومهاراتهم، الأمر الذي يتطلب تكامل الأدوار بين المؤسّسات التربويّة لتنفيذ جميع الخطط بهذا الشأن وتنمية مهارات الحياة لدى الأطفال ليكونوا فاعلين في مجتمعهم.

مديرة قسم التعليم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” هند عمر أشارت إلى اهتمام المنظمة بدعم البرامج التربويّة في سورية وخاصّة المتعلّقة بمرحلة الطفولة المبكّرة لأهميتها في حياة الإنسان.

وقدمت مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة سهى بسيسيني عرضاً عن أهداف الورشة وضرورة توصيف الواقع بموضوعيّة وشفافيّة ووضع رؤية مستقبليّة تحقق أهداف المشروع بشكل دقيق وعلميّ، لافتةً إلى دور الدورات التدريبيّة التي أجراها المركز في تأهيل الكوادر اللازمة للعمل ضمن هذا المشروع.

يذكر أنّ مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” الذي انطلق عام 2018 يهدف إلى رفع الوعي المجتمعيّ بأهميّة مرحلة الطفولة المبكّرة وضرورة التحاق الأطفال بالسنة التحضيريّة من رياض الأطفال وتأهيل وتمكين مربّيات رياض الأطفال من خلال تنفيذ برامج تدريبيّة ممنهجة.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • مدبولي يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة
  • " القومي للترجمة" يكشف عن الإصدارت الأعلى مبيعًا خلال يونيو
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • أمطار خفيفة على منطقة نجران
  • خلال يونيو.. "الصناعة" تصدر أكثر من 31 ألف "شهادة منشأ"
  • مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بقرية أصفون بالأقصر (صور)
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024