بوابة الوفد:
2024-07-05@04:54:57 GMT

قبل ساعات من تشكيل الحكومة

تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT

قبل ساعات قليلة من إعلان التشكيل الوزاري الجديد ،الذى يحدد العمل فى الست سنوات القادمة من هذه المرحلة المهمة فى تاريخ البلاد.
ولدى القناعة الكاملة أن تشكيل الحكومة الجديدة سيجيب على أسئلة المواطنين التى تشغل بالهم ، فالشارع يريد من الحكومة أمرا واحدا وهو الحياة الكريمة التى يتغياها ولا أكثر من ذلك. ولأن الشعب عظيم وصابر يستحق من حكومته كل تقدير بتوفير احتياجاته بسهولة ويسر بدون معاناة أو مشقة.


خلال الفترة الماضية منذ إعلان خطاب التكليف الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكليف الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل الحكومة الجديدة كانت هناك حالة ترقب عن إعلان وتسمية الحقائب الوزارية وبات الشغل الشاغل هو إعلان أسماء الوزراء ، وهذه اللهفة تأتى من حرص المواطنين على تحسين أحوالهم المعيشية فهم لا يعنيهم اسم الوزير الفلانى ولا الوزير العلانى لأن كل ما يشغل المواطن هو الحياة الكريمة .
وبنظرة سريعة إلى خطاب التكليف نجد أنه وضع عدة محددات مهمة فى تشكيل الحكومة تراعى الأمن القومى المصرى وبناء الإنسان من خلال تغيير منظومة التعليم والصحة والثقافة. وبذلك توجب على الدكتور مدبولى أن يراعى كل ما ورد فى خطاب التكليف. وهذا هو سر تأخير إعلان التشكيل الوزارى. وأستغرب شديد الغرابة من الذين يستعجلون سرعة اعلانه. فالمهمة شاقة وليست يسيرة أمام مدبولى، حتى يراعى كل ما ورد فى خطاب التكليف لأن هذه الحكومة سيكون أمامها دور مهم خلال المرحلة القادمة فى توفير الحياة الكريمة للمواطن المصري العظيم.
فى خطاب التكليف هناك اهتمام كبير بالأمن القومى لأنه هو الاساس في توفير الحياة المستقرة والأمن والأمان للبلاد. وقد شهدنا خلال السنوات الماضية منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن كيف أن مصر تعيش حالة من الأمن والأمان والإستقرار العظيم، والقيام بدور كبير في عملية التنمية المستدامة خاصة بعد القضاء على جماعات الإرهاب والتطرف وعلى رأسها جماعة الإخوان الارهابية. كل ذلك يجعل من تشكيل الحكومة أمرا واجب التنفيذ في ضرورة الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، لأنه هو الأساس في أى بناء جديد تريده الدولة خلال المرحلة القادمة وهذا أمر مسلم به تماما.
أما عملية بناء الانسان فهى واجبة وضرورية لأن الإنسان هو صانع كل شيء وقد لاحظنا خلال العشر سنوات الماضية كيف أن المواطن المصري قهر المستحيل وصنع المعجزات بالتفافه حول قيادته السياسية، فى انجاز كل هذه المعجزات التى تحققت على الأرض من بنية تحتية وخلافه، والتمهيد لجذب الكثير من الاستثمارات التى توفر الدخل للمواطن من خلال فرص العمل الواسعة
ثم يأتي بعد ذلك أمران مهمان في خطاب التكليف وهما ضرورة الإهتمام بالعملية التعليمية، خاصة أن التعليم هو الركيزة والأساس الاول والأخير لبناء الإنسان وبناء الدولة الجديدة. والحقيقة في هذا الأمر أن العملية التعليمية منذ رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة لم يطلها أى تغيير حتى الآن وبالتالي لابد من نسف المنظومة القديمة واستبدالها بأخرى جديدة تواكب كل هذه الإنجازات التى تحققت على الأرض.. والحقيقة أيضا التي لا يمكن إغفالها أن هناك تطويرا شهدته البلاد في التعليم الجامعي من خلال إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية والتطوير الحادث في الجامعات الحكومية وعلى رأسها جامعة القاهرة خاصة في ظل انشاء الجامعة الدولية التي يشار اليها الآن بالبنان. ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن تنجح منظومة التعليم العالي بدون الاهتمام الكامل والكافي بالعملية التعليمية قبل المرحلة الجامعية. وأعتقد أن هذه الحقيبة الوزارية من الحقائب المهمة خلال الفترة القادمة، وسيراعي الدكتور مدبولي اختيار من يقوم بهذه المهمة الشاقة التي تنتظرها البلاد بفارغ الصبر.
وكذلك الحال بالنسبة لمنظومة الصحة التى قطعت البلاد فيها شوطا كبيرا من خلال مشروعات عظيمة ومن خلال مبادرات تراعي ظروف المواطنين ولا يسع المكان لتعداد ما تم من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل ومن خلال 100 مليون صحة وخلافها من المبادرات التي تعني بصحة المواطن المصري. كل هذه الأمور تحتاج إلى المزيد من التطوير والتحديث. وأعتقد أن من سيقوم بهذه المهمة سيراعي ما ورد في خطاب التكليف لأنه هو الأساس في هذا الشأن. وكذلك الأمر فيما يتعلق بمنظومة الثقافة والفكر في البلاد تحتاج إلى وزراء لديهم الحنكة السياسية بالدرجة الأولى لتنفيذ المهمة الموكلة إليهم خلال الست سنوات القادمة. وأعتقد أن الدكتور مدبولي لن يتوانى لحظة في اختيار من يمثل هذه الحقائب الوزارية المهمة التي هي عماد وأساس بناء الانسان المصرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنسان المصرى حكاوى د وجدى زين الدين الحكومة الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمن القومى المصرى تشکیل الحکومة خطاب التکلیف من خلال

إقرأ أيضاً:

عاجل - الوزراء والمحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي خلال ساعات

يؤدي الوزراء الجدد ونوابهم، والمحافظين الجدد ونوابهم، اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، اليوم، وذلك بعد قبول استقالة الوزراء في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، في أول يونيو 2024، وتكليف الرئيس "مدبولي" بتشكيل حكومة جديدة.

تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، أبرز تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة الجديدة، والتي جاءت خلال لقائه بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لتقديم استقالة الحكومة في أول يونيو 2024، وكلف الرئيس في ذلك الوقت الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة.

ونستعرض في السطور التالية أبرز تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة، وجاءت كما يلي:

الحفظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.وضع ملف بناء الإنسان على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم.مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي.التركزي على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجيةتشجيع نمو القطاع الخاص.بذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

وأكدت مصادر، إعادة تشكيل الهيئات والمجالس الإعلامية سيصدر بعد تسلم ترشيحات النقابات المهنية ومجلس النواب والمجلس الأعلي للجامعات.

أسماء المحافظين الجدد 2024

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن حركة المحافظين ضمن التشكيل الوزاري 2024 سيشمل تغيير من 16 لـ23 محافظًا وتعد أكبر حركة محافظين في تاريخ مصر، وجاءت بعض الأسماء حتى الآن وفقًا لما يلي:

أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري 2024

اللواء أشرف الجندي

 محافظ الإسكندرية

اللواء طارق مرزوق

محافظ الدقهلية

اللواء محب حبشي

محافظ بورسعيد

اللواء هشام أبو النصر

محافظ أسيوط

السيد أيمن

محافظ القليوبية

جاكلين عازر

محافظ البحيرة

 وأوضحت المصادر أن حركة المحافظين ستشمل عدد من المحافظات الأخرى بينهم: "القاهرة - شمال سيناء - الغربية - كفر الشيخ - الإسماعيلية - السويس - الجيزة - دمياط - المنيا - الفيوم - قنا - الأقصر".

التشكيل الوزاري 2024.. كشفت مصادر مطلعة، عن تولي اللواء طارق مرزوق منصب محافظ الدقهلية، وتعيين اللواء محب حبشي محافظا لبورسعيد، في حركة المحافظات الجديدة.

"الفجر" تنشر أسماء وزراء حكومة "مدبولي" كاملة وموعد حلف اليمين رسميا (تفاصيل)

التشكيل الوزاري.. وتؤدى الحكومة الجديدة، اليمين الدستورية غدا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أسماء وزراء حكومة "مدبولي" كاملة

‎أسماء وزراء حكومة مدبولي كاملة.. وسيشهد التغيير الوزارى الشامل دمج وزارات واستحداث أخرى فى إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة، وعدد كبير من الحقائب الوزارية والمحافظين.

أسماء وزراء الحكومة الجديدة 2024

اسم الوزير

الوزارة

مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء

الفريق كامل الوزير

وزير النقل والصناعة ونائب رئيس مجلس الوزراء

الفريق أول محمد زكي

وزير الدفاع

اللواء محمود توفيق

وزير الداخلية

خالد عبدالغفار

وزير الصحة والسكان

أيمن عاشور

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

عمرو طلعت

وزير الاتصالات

أشرف صبحي

وزير الشباب والرياضة

هاني سويلم

وزير الري والموارد المائية

مايا مرسي

وزيرة التضامن الاجتماعي

أسامة الأزهري

وزير الأوقاف

أحمد كوجك

وزير المالية

محمود فوزي

وزير الشؤون النيابية

شريف فاروق

وزير التموين

بدر عبدالعاطي

وزير الخارجية

سامح الحنفي

وزير الطيران

عدنان الفنجري

وزير العدل

شريف الشربيني

وزير الإسكان

حسن الخطيب

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

عبدالمجيد صقر

وزير التنمية المحلية

كريم بدوي

وزير البترول

محمد عبد اللطيف

وزير التربية والتعليم

محمد جبران

وزير العمل

أحمد هنو

وزير الثقافة

الحكومة الجديدة 2024

وزراء حكومة "مدبولي".. وتم الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية، وهناك 20 وزيرا سيتم تغييرهم.

وكشفت مصادر، عن اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية، مع ضم حقيبة الهجرة إلى الوزارة، مؤكدة أن حركة تغيير المحافظين المرتقبة تشمل تغيير محافظى القاهرة والإسكندرية والأقصر.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف أفضل وقت للخروج والفسح وتحذر من 5 ساعات
  • وزير الاتصالات : مشروعات تطويع التكنولوجيا لخدمة المواطن أولويات عمل الوزارة المرحلة القادمة
  • الوزير: تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت من أولويات المرحلة القادمة
  • مشيرة خطاب: الحكومة الجديدة ستفتح ملفات مسكوت عنها لعقود
  • مشيرة خطاب: المرأة حصلت على قدر غير مسبوق في تشكيل الحكومة
  • عاجل - الوزراء والمحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي خلال ساعات
  • مصر تستعد لإعلان تشكيل الحكومة الجديدة خلال ساعات (تفاصيل)
  • حزب مستقبل وطن: تكليف الرئيس بتشكيل حكومة جديدة يلبي رغبات المواطنين
  • تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في مصر والتوقعات للأيام القادمة