نظمت جمعية "البيئة للحياة" ممثلة بنائب رئيسها الدكتور سليم حمادة واتحاد بلديات جبل الشيخ ممثلا برئيسه جريس الحداد، بالتعاون مع محمية أرز الشوف، في القاعة العامة في بلدة كفرمشكي في قضاء راشيا، ورشة عمل تخصصية لمشروع بعنوان "الممارسات الزراعية الجيدة في منطقة جبل الشيخ التنموية والقرى المحيطة بها"، الممول من المجلس العالمي للطيور وصندوق شراكة "الأنظمة البيئية المهمة".



وتحدث حمادة عن "دور الطيور في معالجة الآفات الزراعية التقليدية، وتلك الناتجة من التدخل الخارجي وعدم ترشيد استعمال الأدوية الزراعية والتدخل البشري غير المدروس"، وقال: "يجب إعطاء الدور للطبيعة لاستعادة توازنها بنفسها والإفساح في المجال للكائنات الحية التي تعيش في هذه الأرض أن تقوم بدورها وعملها".

وأشار إلى أن "الصيادين يقدمون على الصيد بين أشجار الزيتون، ولا يدركون أن هناك أكثر من 22  نوعا من الطيور تكافح الحشرات والآفات الزراعية".

وأكد "أهمية تسميد الأرض وتنظيفها مع التقيد بمواقيت مواسم الرعي"، وقال: "من ضمن سياسة الممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الزيتون، البدء بالقطاف الصحيح والنقل الجيد لإيصال الإنتاج إلى المعصرة، ثم العصر الجيد والمتقن، وصولا إلى التعليب والتخزين الصحي والصحيح".
(الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الأربعاء أن 47 نمر وثلاثة أسود وفهد نفقوا في حدائق الحيوان في جنوب فيتنام بسبب فيروس أنفلونزا الطيور H5N1.

وذكرت وكالة أنباء فيتنام الرسمية أن الوفيات حدثت في أغسطس وسبتمبر في حديقة سفاري ماي كوينه الخاصة في مقاطعة لونغ آن وحديقة حيوان فون شواي في دونج ناي بالقرب من مدينة هوشي منه.

ووفقاً لنتائج الاختبارات التي أجراها المركز الوطني لتشخيص صحة الحيوان، فإن الحيوانات نفقت “بسبب فيروس H5N1 من النوع أ”.

ورفضت حدائق الحيوان التعليق عندما اتصلت بها وكالة فرانس برس.

وأضاف تقرير وكالة الأنباء أن أياً من موظفي حديقة الحيوان الذين كانوا على اتصال وثيق بالحيوانات لم تظهر عليهم أعراض.

قالت منظمة Education for Nature Vietnam، وهي منظمة غير حكومية تركز على الحفاظ على الحياة البرية، إن إجمالي عدد النمور التي تعيش في الأسر في فيتنام بلغ 385 بحلول نهاية عام 2023.

ويُحتفظ بنحو 310 نمر في 16 مزرعة خاصة وحديقة حيوان، بينما توجد البقية في منشآت مملوكة للدولة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه منذ عام 2022، كانت هناك تقارير متزايدة عن تفشي الأمراض القاتلة بين الثدييات الناجمة عن فيروسات الأنفلونزا، بما في ذلك H5N1.

وتقول أيضًا إن عدوى H5N1 يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة لدى البشر، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون قاتلة.

أخطرت فيتنام منظمة الصحة العالمية عن وفاة بشرية بسبب الفيروس في مارس.

في عام 2004، ماتت عشرات النمور بسبب إنفلونزا الطيور أو تم إعدامها في أكبر مزرعة تربية في العالم في تايلاند.

وفي الولايات المتحدة، تم اكتشاف إنفلونزا الطيور في حوالي 200 قطيع ألبان في 14 ولاية هذا العام، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. كما تم اكتشاف إنفلونزا الطيور في قطعان الطيور التجارية والطيور التي تربى في الفناء الخلفي وفي الطيور البرية.

في الشهر الماضي، قال مسؤولو الصحة في ولاية ميسوري إن مريضًا في المستشفى أصيب بإنفلونزا الطيور على الرغم من عدم وجود اتصال معروف بينه وبين الأبقار الحلوب أو غيرها من الحيوانات المرتبطة بتفشي المرض. في ذلك الوقت، كان هذا هو الشخص الرابع عشر في الولايات المتحدة الذي أصيب بإنفلونزا الطيور منذ مارس/آذار، عندما تم اكتشاف الفيروس في الأبقار، بعد إصابة الطيور البرية والثدييات في جميع أنحاء العالم.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها تستخدم أنظمة مراقبة الإنفلونزا لمراقبة نشاط إنفلونزا الطيور بين البشر.

مقالات مشابهة

  • أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام
  • نفوق 47 نمرا في حدائق حيوانات فيتنامية بسبب إنفلونزا الطيور
  • طلال آل الشيخ: النصر يستطيع منافسة الهلال إذا حافظ على الحالة النفسية الجيدة.. فيديو
  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»
  • تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في مركزين بكفر الشيخ
  • بالأغاني التراثية.. أهالي شمال سيناء يستقبلون موسم صيد الطيور
  • الشيخ نعيم قاسم: مسيرة حزب الله مستمرة وعمليات المقاومة الإسلامية متواصلة