ليبيا – رصد تقرير إحصائي نشره “برنامج الأغذية العالمي” أسعار السوق في ليبيا خلال شهري أبريل ومايو الفائتين فضلا عن تقلبات ملحوظة في سلة الإنفاق الدنيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من إحصاءاته صحيفة المرصد أكد وجود ارتفاع كبير في أبريل الفائت تلاه استقرار في مايو اللاحق به إذ أظهر جنوب ليبيا أكبر قدر من التقلبات بمقدار 5.

2% في رابع أشهر السنة وهبوط بمقدار 0.8% في خامسها.

وبحسب التقرير قاد انخفاض الدينار وفرض ضريبة على مبيعات العملات الأجنبية لارتفاع أقيام المواد الغذائية وتقلص القوة الشرائية للمستفيدين من المساعدات النقدية فيما فرض وصول اللاجئين السودانيين لمدينة الكفرة ضغوطا إضافية على الأسعار وتكاليف المعيشة الأخرى مثل الإيجار والخدمات الأخرى.

ووفقا للتقرير ارتفع مؤشر الغذاء بنسبة 14% في أبريل الماضي قياسا بيناير السابق مع انخفاض طفيف في مايو المنصرم مشيرا لانخفاض أسعار وقود الطهي بنسبة 6.3% و10.4% على التوالي في رابع أشهر السنة وخامسها لتصل إلى 12.04 دينار.

واختتم التقرير بالإشارة إلى ارتفاع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء بنسبة 2.3% في الفترة من يناير إلى أبريل 2024.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شكري: ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا خلال فترة زمنية محددة

ليبيا- نقل تقرير إخباري لموقع “عرب نيوز” الإخباري الدولي مواقف وزير خارجية مصر سامح شكري خلال لقاءه برئيس مجموعة الأزمات الدولية “كومفورت إيرو”.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد جدد شكري موقف مصر المتمثل بمواصلتها جهودها لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية بما يسهم في تعزيز الحل واحترام مؤسسات الدولة المنتخبة ويؤدي إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في وقت واحد في ليبيا.

وبحسب التقرير نبه شكري لضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا خلال فترة زمنية محددة حفاظا على وحدتها وسيادتها واستقرارها.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • شكري: ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا خلال فترة زمنية محددة
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • آي نيوز: كاميرون وساركوزي وأوباما يتحملون مسؤولية فوضى ليبيا
  • أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه اليوم 2-7-2024
  • صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل
  • «قبل تسعيرها في مصر».. ارتفاع أسعار البنزين عالميًا بنسبة 0.65%
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام