بوابة الوفد:
2024-07-05@12:34:49 GMT

البمبوطى

تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT

البمبوطية مهنة ظهرت فى مصر مع افتتاح قناة السويس، أيام ما كانت السفن تنتظر أيام طويلة فى إنتظار العبور فى القناة، لذلك كان يتجول أشخاص على القوارب للبيع للعاملين على هذه السفن هدايا وتحف وبضائع أخرى، لذلك أطلق على هذا الشخص «رجل القارب» بالانجليزية لتتحول إلى «بمبوطى» تجار البحر، ومع التطوير الكبير فى السفن بالقناة.

. اندثرت وبقى منها الصفات التى كان يتمتع بها العاملين فيها، فالبمبوطى كان يتعامل مع الزبائن لمرة واحدة، فلا يهتم انطباعهم عنه سواء كان أمين أو صادق أوسمعته طيبة أو سيئة، المهم المكسب، وكان لا يحافظ على «ماء وجهه» فكل شئ لديه قابل للبيع، ويقوم ببيعه إلى زبائنه سواء نقدًا أو بالمقايضة، والبمبوطى الماهر هو الذى يستطيع أن يحصل على الأموال بأى بضاعة قابلة للبيع، لذلك يطلق على هؤلاء الأن «الفهلوية» فى هذا الزمن «بمبوطى» أى رجل ليس لديه أمانة فى التعامل مع الناس، لا يهمه أن يقابل المشترى مرة أخرى، وإذا ظهر لا يعرفه ولا يوجد أى تعارض أخلاقى فى إستغلال الناس والتلويح لهم بالخير وهو ليس معه أى شئ منه، حتى لو كان يملك خيرًا لأحد فهذا الخير يجب على هذا الشخص أن يدفع ثمنه حتى ولو كان ثمنه حياته وسمعته، فالبمبوطى يسعد بالتعامل مع غير المحترمين من البشر ويكره المحترمين خاصة الذين يحترمون أنفسهم.
لم نقصد أحدًا!!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى افتتاح قناة السويس

إقرأ أيضاً:

قوى الثامن من آذار تؤيد اليمين؟

في ظل الحملات الحزبية الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي إحتفاء بتقدّم اليمين الفرنسي في الانتخابات الفرنسية، يبدو ان اطرافا اخرى تجد نفسها معنية بالاحتفال وان لم تقم بذلك علنا.
وبحسب مصادر من داخل "فريق الثامن من اذار" فإن اليمين الفرنسي لديه مواقف واضحة من قضايا المنطقة وهو يؤيد بشكل كبير عودة النازحين السوريين الى سوريا والتواصل مع الدولة السورية.
وترى المصادر "أن اليمين الفرنسي لديه علاقة جدية مع النظام السوري ويتواصل معه بشكل دوري وهذا ما سينعكس على السياسة الخارجية الفرنسية التي ستتحرر الى حد ما من السلطة الاميركية".


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • سيد معوض يوجه طلب عاجل إلى كولر مع الأهلي
  • حظك اليوم برج العذراء الجمعة 5-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • مصر ماذا تريد!!
  • “لديه أيام معدودة”.. بايدن يتحدى الزمن لكسب ثقة الديمقراطيين
  • مصر ماذا تريد !!
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم ثمنه
  • حظك اليوم برج الحمل الخميس 4-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • قوى الثامن من آذار تؤيد اليمين؟
  • نور على نور