تشتهر قبيلة الفور في منطقة أوكابا بدولة بابوا غينيا الجديدة بتقاليدها الغريبة والفريدة، حيث يلجأ الرجال إلى أكل جثث زوجاتهم بعد وفاتهن كنوع من التبرك والتكريم. يعتقد أفراد القبيلة أن هذا التقليد يمنع الديدان من أكل أجساد أحبائهم تحت الأرض.

في تقرير نشرته صحيفة "ديلي ستار"، أشير إلى أن شعب قبيلة الفور كان حتى عام 1960 يمارس طقس أكل جثث الموتى.

وشاركت الطبيبة الأسترالية وعالمة الأنثروبولوجيا شيرلي ليندنباوم تجربتها مع القبيلة، حيث تابعت حالة أحد أفراد القبيلة الذي أصيب بمرض ناجم عن أكل الأجزاء العصبية النيئة من جثث البشر. شخصت الطبيبة هذا المرض بـ"داء كورو"، وهو حالة عصبية مميتة تسبب الرعشات وتوقف الجهاز العصبي.

أوضح أفراد القبيلة أن أكل لحم البشر يُعتبر تكريماً كبيراً للأسلاف، ويمثل شرفاً لا يمكن التنازل عنه. يتناولون الجثة بأكملها ما عدا المرارة لأنها ذات طعم مرير ومؤذٍ للأمعاء. ويمارس الرجال هذا الطقس مع جثث زوجاتهم، بينما تأكل النساء جثث أخواتهن وأخوات أزواجهن.

رغم الجهود التي بذلتها ليندنباوم لإقناع القبيلة بالتوقف عن هذه العادة بسبب انتشار مرض كورو بينهم، ما زال بعض أفراد القبيلة يصرون على مواصلة هذه التقاليد. يؤكدون أنهم يفضلون أكل جثث موتاهم بدلاً من أن تأكلها الديدان، ويعتبرون أن كلام الطبيبة يستند إلى أسس علمية ولا يلامس مشاعرهم وطقوسهم التقليدية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أفراد القبیلة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف غرفة عرش مع رسوم غريبة لزعيمة غامضة في بيرو

توجد "بانياماركا" في وادي نيبينا في بيرو، وهي جوهرة مخفية من حضارة موتشي القديمة، وفي بحث ميداني حديث، توصل علماء الآثار إلى اكتشاف مذهل، تمثل في غرفة عرش بأعمدة مزينة بلوحاتلغامضة، لامرأة بدا أنها قائدة قوية.

وفي هذا الاكتشاف، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ"، هذه أول غرفة عرش من نوعها لزعيمة رفيعة المستوى تكتشف على الإطلاق في بانياماركا، أو في أي موقع بيروفي قديم آخر،  خلال مشروع بحثي للمناظر الطبيعية الأثرية في بانياماركا، والذي تأسس في 2018.

وتعتبر بانياماركا المركز الأثري الجنوبي لثقافة الموتشي، المجتمع الذي جعل منازله في الوديان الساحلية في شمال بيرو بين حوالي 350 و 850 م - كما أشار البيان الصحفي
وأظهرت لوحات في الاكتشاف الأخير، امرأة قوية على العرش الذي كان مصنوعاً من الطوب اللبن موجودًا في "قاعة موتشي الخيالية".
وتعرض الجدران والأعمدة المحيطة بالعرش "أربعة مشاهد مختلفة لامرأة قوية"، مما يشير إلى دورها كزعيمة وراعية للفنون، و في أحد المشاهد، تم تصوير المرأة وهي تستقبل الزوار في موكب، بينما في مشهد آخر تظهر جالسة على عرش، و ترتبط المرأة بالقمر الهلالي والحياة البحرية وحرف الغزل والنسيج، و قالت ليزا تريفر، أستاذة تاريخ الفن في جامعة كولومبيا، "لا تزال بانياماركا تفاجئنا، ليس فقط بسبب الإبداع المتواصل لرساميها ولكن أيضًا لأن أعمالهم تقلب توقعاتنا للأدوار الجنسانية في عالم موتشي القديم".
وفي وقت سابق، سجل الفريق مجموعة من الأسطح المطلية داخل هذه القاعة، بما في ذلك تلك التي تصور رجال ونساء يرتدون ملابس أنيقة، ومحاربين مع حيوانات مختلفة، وغيرها الكثير.

 


ومن بينها اكتشاف مهم آخر في يوليو الماضي، حيث وجد الباحثون لوحات جدارية تصور نساء ينسجن، ورجال يحملون المنسوجات، وتاج القائدة الأنثى مع الضفائر.
وقال بيان صحفي: "سوف يناقش العلماء ما إذا كانت المرأة المرسومة على جدران غرفة العرش بشرية أم أسطورية (كاهنة أو إلهة أو ملكة)، لكن الأدلة المادية للعرش، بما في ذلك التآكل الذي أصاب دعامة ظهره واستعادة حبات الحجر الأخضر والخيوط الدقيقة وحتى الشعر البشري، توضح أنه كان يشغله شخص حي حقيقي - وتشير الأدلة كلها إلى زعيمة امرأة في بانياماركا في القرن السابع".
ومن بين الاكتشافات الرئيسية الأخرى "قاعة الثعابين المضفرة" ، وهي عبارة عن هيكل ضخم في بانياماركا، وتتميز بأعمدة مزينة بثعابين متشابكة وأرجل بشرية، فضلاً عن زخارف أخرى مثل المحاربين والأسلحة المجسمة.
ومن المرجح أن تكون هذه القاعة بمثابة مكان للتجمع والمراقبة للنخبة، حيث تقع هذه القاعة فوق الساحة، وتوفر موقعًا بارزًا - مثل المقاعد المخصصة للمقاعد في المسرح أو الاستاد - لمراقبة ما يحدث في الأسفل، كما توفر أيضًا مساحات خاصة لسكانها المتميزين"، كما قالت عالمة الآثار ميشيل إل. كونز من متحف دنفر للطبيعة والعلوم.

مقالات مشابهة

  • حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية
  • اكتشاف غرفة عرش مع رسوم غريبة لزعيمة غامضة في بيرو
  • الدلافين تبتسم مثل البشر.. ولكن كيف؟
  • تنافس ChatGPT.. جوجل تحدث Gemini بأصوات تحاكي البشر
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • أحمد أبومسلم: الأهلي كان في حالة غريبة أمام الزمالك بالسوبر
  • قبيلة سودانية لا تلتزم بتعهداتها التجارية ولا يسدد أفرادها الديون التي عليهم
  • حكاية حفرة من صنع البشر مشتعلة منذ 53 عاما.. تزداد خطورتها بمرور الزمن
  • دراسة تنفي السمعة السيئة عنهم .. القطط تحب البشر
  • الاستعداد لنهاية العالم..إليكم سبب أهمية التعاون بين البشر وقت الكوارث