CNN Arabic:
2024-10-05@04:08:16 GMT

رأي.. وكيف لنا أن ننسى بذيخة بعد فيلم راس براس؟

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

هذا المقال بقلم سامية عايش، صحفية مستقلة تكتب عن السينما العربية، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتبة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.

*قد يحتوي هذا المقال على بعض التفاصيل التي قد تعتبر حرقا لأحداث الفيلم، ويفضل قراءته بعد أن تكون/ ي قد شاهدته/ تيه.*

لم يكن لدي أي شك أن ما سيقدمه مالك نجر وعبد العزيز المزيني في عملهما الجديد سيكون متميزا، وسيحظى بردود أفعال إيجابية سعودية وعربية.

لكني فوجئت بإنتاج مختلف ليس من ناحية القصة أو الأداء فحسب، وإنما من ناحية الإنتاج الفني والشكل العام الذي خرج به الفيلم. ولأننا ذكرنا "بذيخة" في عنوان هذا المقال، لنبدأ منها.

Credit: NETFLIX/HEAD TO HEAD

لا أعتقد أنني بعد أن شاهدت هذا الفيلم سأنسى مكانا مثل "بذيخة". فالموقع الذي تجري فيه جل أحداث الفيلم يحمل تفاصيل صغيرة جعلت من المكان شبيها بمدينة "غوثام" في سلسلة أفلام "باتمان". موقع مظلم، سكانه أشرار، فيه الكثير من الفوضى والقلق، ولا يمكن أن تأمن جانب أي شخص تقابله في الشارع. شوارعه ينتشر فيها الركام، وجدران منازله ودكاكينه وفنادقه متسخة لكأن سيارة القمامة أفرغت محتواها عليها آلاف المرات.

والمكان بساكنيه. حتى سكان "بذيخة" مختلفون في لبسهم، وطريقة كلامهم، وحياتهم التي يعرفون كيف يمكن أن تكون خارج بذيخة. أعجبني سؤال طرحته إحدى الشخصيات في الفيلم: "يعني في الرياض، يمكنك أن تمشي في الشارع، وتحمل محفظتك التي تحتوي على آلاف الدراهم، ولا يهددك لص بسكين في وجهك؟" لعل ما أعجبني حقيقة أن "بذيخة" ورغم أنها مدينة خيالية، لا تزال تقاس وتقارن بمدن حقيقية كالرياض مثلا.

وهنا تأتي قوة الفيلم…

Credit: NETFLIX/HEAD TO HEAD

فيلم "راس براس" يحوي الكثير من الأحداث الخيالية، والشخصيات التي تقدم أداء مبالغا فيه بعض الأحيان لضرورة سياق الفيلم، ولكن ذلك لم يمنع صناع الفيلم أبدا من زرع روح هويتهم السعودية فيه، فهو لم يقع في فخ "اللازمان واللامكان"، رغم أنه قادر على القيام بذلك، ويحق له لأن القصة بنيت هكذا.

في بداية الفيلم، وعلى رأس الجبل، وبينما يلتقط العروسان صورتهما، وينتظرهما درويش في السيارة، نرى الرياض من بعيد، ونقرأ كلمة الرياض مطبوعة على الشاشة. إذا، فالأحداث سعودية، والشخصيات سعودية.

السعوديةافلامالسينمارأينشر الاثنين، 07 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: افلام السينما رأي

إقرأ أيضاً:

شاهد: 3 شبان يصدمون سيارة فتاة سعودية ويجبرونها على الركوب معهم.. والأمن يوضح (فيديو)

الشرطة السعودية (وكالات)

أكد المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة تبوك ،أنهو إشارة إلى ظهور 3 أشخاص في محتوى مرئي متداول يصطدمون بمركبة وإركاب امرأة معهم ، فقد باشرت الجهات المختصة الحادثة في حينه ، وتبين من إجراءات الاستدلال وجود خلاف عائلي.

وأضاف: تم الإجراءات النظامية حيالها ، وجار القبض على من وثق ذلك ونشره لمخالفة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

اقرأ أيضاً خبر سار من حساب المواطن للمستفيدين حول دعم سبتمبر 10 سبتمبر، 2024 بالصور: البدء بتطبيق مواقف السيارات بالرياض والكشف عن قيمة الوقوف بالساعة 3 سبتمبر، 2024

???? | شرطة منطقة تبوك تباشر واقعة صدم (3) أشخاص لمركبة. pic.twitter.com/AxAY8iVsar

— الأمن العام (@security_gov) October 2, 2024

مقالات مشابهة

  • في “الرياض تقرأ”.. تشارك أول دار نسائية سعودية متخصصة في النشر
  • محمد صلاح على رادار ناد أوروبي وسط منافسة سعودية محتدمة
  • آية سماحة تكشف عن حقيقة حملها وكيف تعرفت على زوجها
  • حمض الفوليك..ما أهميته للمرأة الحامل وكيف يحافظ على صحة الجنين؟
  • بالفيديو| شاهد “كمين تجديد العهد والبيعة” وكيف تم استهداف آليات العدو الصهيوني خلال توغلها
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • التمور “سعودية” والمشروبات الغازية ممنوعة بالمدارس
  • (مانجا العربية) مجلدات قصصية بنكهة سعودية تطل على جمهورها في "الرياض تقرأ"
  • تحركات عسكرية يمنية سعودية مكثفة على وقع تصاعد التوتر بالمنطقة
  • شاهد: 3 شبان يصدمون سيارة فتاة سعودية ويجبرونها على الركوب معهم.. والأمن يوضح (فيديو)