نواكشط - انقطعت خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في العاصمة الموريتانية منذ الليلة الماضية، حسبما أفادت وكالة فرانس برس، وذلك في ظلّ الاحتجاجات التي أعقبت إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني الإثنين 1 يوليو 2024 في الانتخابات الرئاسية.

وقال شهود عيان لفرانس برس إنّ صدامات وقعت في أحياء شعبية في نواكشوط مساء أمس الإثنين، بعد ساعات على إعلان النتائج النهائية المؤقتة التي منحت الغزواني فوزاً كبيراً من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت السبت.

ولم يحدّد هؤلاء حجم هذه الاضطرابات.

وساد الهدوء الثلاثاء في نواكشوط حيث فتحت المتاجر أبوابها بينما استأنف السكّان عملهم المعتاد.

ولم تتحدّث السلطات عن انقطاع خدمة الإنترنت على الهاتف المحمول، في حين باتت القيود على الوصول إلى الإنترنت شائعة من قبل حكومات تواجه احتجاجات.

وكان المرشّح بيرام الداه عبيدي الذي حلّ ثانياً في الانتخابات، قد اشتكى من حدوث تزوير وهدّد بتنظيم تظاهرات سلمية. وأعلن الإثنين أنّه ينتظر أن يقوم فريقه بفرز النتائج لاتخاذ "قرار نهائي".

وغداة انتخابات العام 2019 التي فاز فيها الغزواني من الجولة الأولى أيضاً، وقعت صدامات واعتُقل معارضون ومواطنو دول مجاورة اتُهموا بالمشاركة في تظاهرات، فضلاً عن أنّ خدمة الإنترنت انقطعت على مدى حوالى عشرة أيام.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يرغب الكثير من الأشخاص على وضع هاتفهم المحمول تحت الوسادة أو بالقرب منهم أثناء النوم، ويري أن هذا أمر مريح لسهولة الوصول إليه إلا أنه يعد خطرا على صحتنا.

وتؤكد الأبحاث وفقا لموقع onlymyhealth" إلى أن 8 من كل 10 أفراد ينامون بالقرب من هواتفهم المحمولة، ويري الأطباء هذا الأمر سيئ لأنه قد يؤثر على الصحه العقلية، لأن هناك علاقة قريبة بين استعمال الهاتف المحمول والدماغ، ومن الأفضل ألا يكون هاتفك قريب من سريرك أثناء النوم.

توصي الدراسات بعدم السماح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما باستعمال الهواتف المحمولة إلا في حالات الطوارئ، أو النوم والهواتف المحمولة تحت وسائدهم.

وأوضحت الدراسات أن الهواتف المحمولة تسبب اشعاع كهرومغناطيسي كلما كانت هذه الأجهزة قيد  التشغيل، مما يفيد أن النوم مع وجود جهاز بالقرب منك يزيد من تعرضك للضوء طوال الليل.

لذا يجب وضع الهاتف على "وضع الطيران" أو قم بإيقاف تشغيله، وإذا كنت تحب أن يكون متاح للمكالمات، فضع الهاتف على بعد مسافة متر  من سريرك.

المخاطر الصحية للنوم بالقرب من الهواتف الذكية
القلق والتوتر 
أثبتت الأدلة البحثية أن الضوء الأزرق يؤثر على نومنا، إذا كنت تستخدم الهاتف حتى قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، فمن المحتمل أن تعاني من اضطراب النوم والأرق. 

مشاكل العيون
وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الأفراد الذين يقضون ساعات طويلة في استعمال الهواتف المحمولة معرضون لخطر أكبر للإصابة بألم وجفاف العين.

مشاكل الصحة العقلية
استعمال الهاتف المحمول في السرير قد يجعلك مستيقظا حتى وقت متأخر من الليل، وليس من المستغرب أن يؤثر الذهاب إلى الفراش بعد منتصف الليل على صحتنا العقلية، فهو يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، وخاصة بين المراهقين، كما قد يزيد من التوتر والقلق.

الإشعاع اللاسلكي
وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن استعمال الهواتف المحمولة في السرير يؤدي الي  خطر الإصابة بسرطان الرأس ويؤثر على نشاط المخ والسلوك الإدراكي ، فيجب  الابتعاد عن الهاتف عند وقت النوم  حتي لا تتعرض للإشعاعات اللاسلكية الضارة.

مقالات مشابهة

  • موريتانيا.. المجلس الدستوري يقر فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية
  • المجلس الدستوري يقر فوز الغزواني والهدوء يعود لمدن بموريتانيا
  • بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
  • نصائح للتصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول.. اتبعها للوصول إلى الاحتراف
  • احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة
  • موريتانيا.. مصرع 3 متظاهرين أثناء احتجازهم بسبب شغب أعقب الانتخابات
  • موريتانيا.. ملفات عاجلة على طاولة الغزواني في ولايته الرئاسية الثانية
  • انقطاع الإنترنت عن الهواتف بعد احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة بموريتانيا