تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، قرارًا بندب الدكتورة دينا عبد السلام، أستاذ الأدب الإنجليزي المساعد كلية الآداب جامعة الإسكندرية، للعمل مديرًا لـ مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية.

الدكتورة دينا عبد السلام

 دينا عبد السلام  حاصلة على الدكتوراه في النقد الأدبي عام 2010 وتشغل حاليا وظيفة أستاذ مساعد بقسم اللغة الإنجليزية، بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، حيث تقوم بتدريس النقد الأدبي، والأدب الكلاسيكي، والدراسات السينمائية.

 كما قامت الدكتورة دينا عبد السلام، بتدريس مواد سينمائية بعدد من المؤسسات الأكاديمية، وهي أيضا مخرجة استقبلت أفلامها "ألف رحمة ونور" (2014)، "كان وأخواتها" (2016)، "مستكة وريحان" (2017) و"وش القفص" (2021) بحفاوة نقدية وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية. 

 

كما تم اختيار دينا عبد السلام، بلجان المشاهدة والتحكيم بعدد من المهرجانات الدولية، وهي أيضا كاتبة نُشرت روايتها "نَصُ هجره أبطاله" عام 2012 ومجموعتها القصصية "إعادة تدوير" عام 2019.

مركز الحرية للإبداع 

يُعد مركز الحرية للإبداع  ملتقى لأهالي الاسكندرية من أدباء وعازفين وأصحاب هوايات ومثقفين ودارسين وهواة في كافة المجالات العلمية والفنية، كما يوفر البيئة المناسبة للتحصيل المعرفي والفني للرواد المشتركين، ويرجع بناء مركز الحرية للإبداع، لعهد محمد علي، ويقع "كلوب محمد علي " كما أطلق عليه في تقاطع شارع شريف باشا، وفي عام 1962 تم تحويل المركز إلي قصر ثقافة الحرية وكان تابعا للهيئة العامة لقصور الثقافة.

وكانت تقام فيه العديد من الأنشطة المتنوعة تخدم في تثقيف الأطفال والشباب الذين يقطنون هذه المنطقة، وفي عام 2001 وبالتحديد في الإثنين 12 شعبان 1422 هـ - 29 اكتوبر2001 تم افتتاح المركز، ويقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية، مثل الندوات والورش الفنية والدورات التدريبية التي تهدف إلى الارتقاء بالثقافة في الإسكندرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مركز الحرية للإبداع الإسكندرية صندوق التنمية الثقافية الدكتور وليد قانوش مرکز الحریة للإبداع

إقرأ أيضاً:

النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون

وقع السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، عدداً من اتفاقيات التعاون مع  الأطراف الفاعلة في مجال السلم والأمن والتنمية في أفريقيا، بما يتوافق مع مساعي مركز القاهرة إلى توسيع نطاق شراكاته الإقليمية والدولية، حيث جاء إبرام تلك الاتفاقيات خلال انعقاد النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين على مدار يوميّ ٢-٣ يوليو ٢٠٢٤، وهو ما يعكس دور المنتدي كمنصة للتعاون وإعلاء الشراكات لتوثيق العلاقة بين السلام والتنمية من خلال الجمع بين الأطراف الفاعلة ذات الصلة، وبما يصب في سد الفجوات بين السياسات والواقع العملي وتعزيز الملكية الأفريقية لجهود السلم والأمن.

رئيس الوزراء: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر

 الشراكة طُويلة 

وفي إطار الشراكة طُويلة الأجل بين مركز القاهرة الدولي واليابان، تم توقيع مشروع تعاون جديد لمدة عام بهدف "تعزيز الاستجابة الإقليمية للتحديات المستجدة التي تواجه السلم والأمن في افريقيا"، وذلك في إطار دعم جهود المركز لبناء قدرات الدول الإفريقية في مجال السلم والأمن للتصدي لسلسلة التهديدات المُتلاحقة التي تواجهها القارة الإفريقية. وقام بالتوقيع بجانب مدير مركز القاهرة، كلا من السفير حمدي شعبان، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة التعاون الدولي للتنمية، والمُمثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، وذلك بحضور سفير اليابان في مصر، و عبد الله الدردري مساعد سكرتير عام الأمم المُتحدة ومدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدي المنطقة العربية. 

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد

على صعيد متصل، وفي تعاون هو الأول من نوعه، تم إبرام مذكرة تفاهم بين مركز القاهرة الدولي ووكالة الاتحاد الافريقي للتنمية (النيباد) مُمثلة في ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية، وذلك بحضور السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية والمُمثل الشخصي للسيد رئيس الجمهورية لدى الوكالة. 

 

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز الجهود المُتعلقة بتفعيل العلاقة بين السلام والتنمية، والتي تمثل أولوية للطرفين فضلاً عن كونها إحدى ركائز منتدى أسوان، وأخذاً في الاعتبار رئاسة مصر للجنة التوجيهية لرؤساء وحكومات النيباد، كما أشار الاتفاق إلى تنفيذ مشروعات مُحددة في الدول الخارجة من نزاعات تستند إلى خبرات مركز القاهرة في بناء القدرات في  مُختلف مجالات تخصصه ومنها منع النزاعات وصنع وبناء السلام، والمرأة والشباب والسلم والأمن.

 

ومن ناحية أخرى، تم توقيع اتفاق تعاون آخر بين مركز القاهرة الدولي ومكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي والذي يترأسه الأممي بارفيه أونانجا - أنيانجا، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي، حيث يهدف هذا الاتفاق إلى تعميق التعاون بين الطرفين من أجل تعزيز الشراكة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في المجالات المتعلقة بالسلم والأمن، أخذاً في الاعتبار دور مركز القاهرة كمركز تميز لدى الاتحاد الإفريقي في مجال بناء القدرات والإسهام في بلورة السياسات وإثراء العمل البحثي في مجالات عمله المُختلفة، فضلاً عن رئاسته المشتركة لشبكة مراكز الفكر الإفريقية العاملة في مجال السلام NeTT4Peace .

مقالات مشابهة

  • النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "بيت مصر في باريس" تطبيق عملي لحوار الحضارات
  • جدل درجة الدكتوراه للدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة: بين الواقع والتساؤلات
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يفاجئ مركز طب اسرة حي السلام
  • نهيان بن مبارك: الإمارات حاضنة للمبدعين لأجل السلام
  • 3 سيدات تقلدن مناصب قيادية في البحيرة.. بينهن محافظتين ونائبة
  • من هي الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة الجديد؟
  • فعالية في إب تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”
  • جمعت أغراضها من المكتب.. نهال بلبع القائم بأعمال محافظ البحيرة تغادر الديوان العام