جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-05@08:23:58 GMT

أنا عُماني

تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT

أنا عُماني

 

د. خالد بن حمد بن سالم الغيلاني

khalid.algailni@gmail.com

@khaledalgailani

 

منذ قديم الأزل، وعندما عرف الإنسان معنى الحضارة وطريقها، وكيف تقوم الدولة وأسس بنائها، وعُمان التي نعلمها كرقعة جغرافية في موقع استراتيجي مُميز، تمثل أمة من الأمم المتحضرة، ومع اختلاف المسميات، وتنوع الثقافات، وتعدد الممالك، وتعاقب الأسر التي حكمت هذا الجزء الهام من العالم، بقي هذا الجزء موقعاً بالغ الأهمية، وملتقى للحضارة، والتجارة.

ومرت العصور حتى ظهر الإسلام كدين ينشد السلام والأمن، ويحفظ الحرية والكرامة، ويحقق العدالة والمساواة، دين للبشرية جمعاء، ورسول خاتم للناس جميعًا، عربيّ قرشيّ هاشِميّ، من خير بيوت العرب، وأعزّها نسبًا ومنزلة، يوم كانت العرب تفخر بأنسابها - ولا زالت - فدخلت عُمان الإسلام طوعا، رغم البعد، وكثرة العدد والعدة، وهذه مرتكزات المنعة والقوة والهيبة، ولكنها رجاحة العقل العُماني منذ الأزل، وثقافته المعهودة، ومسلكه المعروف المعلوم، فكما يقول العرب "آخر العلاج الكي"، فأهل عُمان كانوا يرون أن آخر الحلول المواجهة، والسلام منهج الفرسان، وسبيل الأقوياء، سلام تعززه الثقة، وتوطده المكانة الرفيعة، وتحيط به عزائم الرجال، إحاطة السوار بالمعصم.

أما إذا ما سولت نفس لغاشم، فأراد النيل، وقاده الطمع، انبرى للأمر أئمة ذوو حكمة وروية، وسلاطين ذوو همة علية، فكانوا للبغي سدا منيعا، وللوطن حصنًا حصينًا.

ومضت عُمان على هذا النهج، ومع توالي سلاطينها كمرتكز لا يحيدون عنه، ولا يميلون، حتى غدت بفضل السياسة الحكيمة ميزان السلام المنشود، ومقصد الفرقاء المأمول، على عتبات مسقطها يلتقون من كل مكان والنفوس مشحونة، فيغادرون والنفوس طيبة رضية.

هذا هو النهج السلطاني العُماني، وعليه يمضي بنوها جيلا بعد جيل لا تفرقهم الأحداث، ولا تحد من وحدتهم عواهن الدهر وتقلبات الأيام.

وفي عُمان تعددٌ مذهبيٌ، يوطِّد النسيج المجتمعي، ويُعزز العلاقات بين أفراده، وعلى مر العصور، لم ينقسم أبناء عُمان لأسباب مذهبية أبدا، بل شأن قبلي وأنساب وأصهار وأبناء عم  وخال.

ولمن يعلم ومن لا يعلم سيبقى هذا الديدن العُماني، وهذا الصراط المستقيم الذي لا يُمكن أن نحيد عنه، ولاسيما أن سلطاننا المُعظم هو السند والمرتكز لكل أبناء عُمان، والرمز الذي نلتف حوله من مسندم شمالا إلى ظفار جنوبا.

وحينما يسأل الواحد منَّا عن وطنه يقولها مفتخرًا، مُتشحًا مَجدًا وعظمة، مكتسيًا تاريخًا ورفعة "أنا عُماني".

بقي أن نعلم أن المواطنة على حقيقتها؛ تتطلب منَّا الامتثال التام لكل ما من شأنه ضمان الأمن والاستقرار، والمضي نحو التقدم والازدهار، وعلينا التفريق بين شأن العامة وهو ما يتعلق بالحقوق والواجبات لكل منَّا ومصالحه المختلفة حسبما أطرها النظام الأساسي المُستمد أصلًا من الشريعة الإسلامية السمحة، ومن عادات وتقاليد وقيم عُمانية هي مفخرة البلاد والعباد.

وبين شأن الخاصة وهو ما يتعلق بشؤون الدولة والحكم، ومنها تحديد مواعيد الأهلة، ودخول الأشهر، والخروج منها، وعلى هذا جمهور فقهاء الأمة، ففلسفة ذلك ضمان الوحدة والاستقرار، وعدم الاختلاف والشتات.

وعلى هذا النهج يجب أن نسير جميعًا، مُلتزمين، فنمنع بذلك أي دعوة قد تثير أبناء المجتمع، أو تدعو لشتات الكلمة.

وما عليه أبناء عُمان من حرص على الانتماء لقبائلهم فهو مما نفخر به، ونحرص عليه في كل شبر من ربوع الوطن؛ فإنما المرء بأهله، وديننا الحنيف لم ينكر هذا الفخر بالأحساب والأنساب؛ وإنما أطرها في مسلك يخدم العقيدة ويوحد الصف، ويجنب الوطن مغبة الخوض في الفخر حد الخيلاء والعداوة.

يا أبناء عُمان الكرام، لتكن عُمانيتنا هي المحرك لنا في علاقاتنا وتعاملاتنا وسلوكياتنا، ومنهج حياتنا.

ولنبقى دوًما مخلصين للوطن، ملتزمين بالسير خلف سلطاننا المعظم، والسمع والطاعة له، والمحبة لكل شبر من عُمان، والسعادة بكل فرد على أرضها، والتعاون والبذل والعطاء لتبقى عُمان شامخة عزيزة أبيّة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة

 

 

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

 

 

أتينا في هذه الحياة الدنيا ضعفاء مساكين لا حول لنا ولا قوة وخرجنا من بطون أمهاتنا إما فرادى كنَّا وإما إخوة أو أشقاء أو جيرانا وسط أسرة وعائلة ومجموعة من الناس، ويفترض من منطلق أننا مسلمون أن نكون كإخوة أو جيرانا أو ناس في أسرة وعائلة واحدة أو ضمتنا مجموعة عمل أو دراسة أو قربى أو معرفة.

يفترض أن نكون متحابين ومتعاضدين ومتكاتفين ومخلصين لبعضنا، ولكن هيهات أن يحصل ذلك للكل في أي أسرة أو عائلة أو مجموعة.

فالشيطان له سبيل على الإنسان البعيد عن الله تعالى، وله سبيل على غير التقي والذي لا يصلي إطلاقًا ومنعدم الأخلاق والفضيلة وحب الخير وفعله والسلوك السوي الحسن، وذلك الفارغ من الإيمان الذي وقر في القلب وصدقه القول والعمل.

وقد أخبرنا إسلامنا الحنيف وديننا الحق، أن نبي الله يعقوب عليه السلام، هو ابن إسحاق عليهما السلام، وإسحاق هو الابن الثاني لابينا إبراهيم عليهما السلام ، وأن سيدنا يعقوب أنجب أولادا من زوجتين.

فالزوجة الأولى أنجبت له سيدنا يوسف عليه السلام، فكاد له إخوته من أبيه غير الأشقاء لما تميَّز به سيدنا يوسف عليه السلام من جمال وأخلاق وصفات ومعاملة طيبة لأبيه.

فتآمر عليه أبناء عمته الذين هم إخوته ولكن ليسوا أشقاء، تآمروا عليه بقتله أو طرحه أرضا برميه في الصحراء تاكله الذئاب، واختلفوا في أذيته وإقصائه وإبعاده عن أبيه، إلى أن توصلوا واتفقوا أخيرا على رميه في غيابت الجب، فسبحان الله.

يقول طرفة بن العبد: "وظُلمُ ذَوي القُربى أَشَدُّ مَضاضَةً عَلى المَرءِ من وَقعِ الحُسامِ المُهَنَّدِ"، فيا الله يا الله إنه كلام مؤلم حقًا.

إن قاطع الرحم ملعون وقاطع الرحم جاهل وقاطع الرحم شقي وقاطع الرحم مُتكبر ومُتغطرس، وقاطع الرحم غير موفق وإنسان فاشل ومفلس من الفضائل والحسنات والأعمال والأفعال والذكرى الطيبة، والله تعالى قال "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ" (الإسراء: 26).

فالظن بالأخ أن يكون مع أخيه محبًا وناصرًا ومخلصًا ومُعينًا له، وخائفًا عليه وحنونًا.

وينطبق هذا القول على الأب تجاه ابنه وعلى الابن تجاه أبيه، وعلى البنت تجاه أبيها وأمها، وعلى الأخ تجاه أبيه وعلى الجيران والأصدقاء والزملاء والمعارف تجاه بعضهم.

فالمرء إن لم يكن فيه خير دائم ومستمر لوالديه أو إخوته أو أقربائه أو أصدقائه أو أبناء عمومته أو أخواله أو جيرانه، فمحال أن يكون فيه خير لغيرهم من النَّاس.

إنَّ الضوابط التي أوضحها الإسلام في التعامل مع الغير أياً كان، معلومة للمسلم القارئ والمطلع والفاهم والقريب من الله تعالى، وتنطلق من الرحمة والشفقة والعطف وحب الخير له وحسن الظن به، والوقوف معه في ملماته ومصائبه، وفي كل صغيرة وكبيرة يمر بها؛ سواء كان ذاك أخا أو الوالدين أو الأصدقاء، انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا؛ فاللهم زدنا علما وارزقنا فهما.

يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم : المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخونه ولا يُسلمه ولا يخذله، ومَن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلمٍ كربةً من كرب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومَن ستر مُسلمًا ستره الله يوم القيامة.

وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه حتى تقضى له خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرا.

فالخيانة في النفس والعرض والشرف والمال لا يجب أن تأتي من القريب المسلم المؤمن أيا كان، ولا يجب أن تحدث من الجار ولا من المؤمن للمؤمن،

ولا يجب أن يكذبه إذا حدثه في أخباره وذكر أحواله، ولا أن يخذله إذا وردت إليه المصائب، وتواردت عليه المحن والحتن.

فالواجب أن لا يغتابه ولا يذمه ولا يشتمه أو ينم فيه، ولا ينبغي أن يتحدث عنه بسوء وراء ظهره، وفي حضرة ناس أو غير ذلك.

إن الأخ أو الجار أو القريب أو الصديق يجب أن يكون مع أخيه أو جاره أو صديقه في ظروف ذل أو ضعف أو إهانة أو حاجة، مبادرا على الدوام في نصرته وإعانته بشكل تنفرج معه ضائقته.

لا يجوز للمسلم أن يضيع إعانته لمسلم مثله، أو أن يقعد أو يتخاذل عن نصرته أو يتعامى عن شدائده أو ابتلاءاته.

ناهيك لو كان ذاك المسلم أخًا أو قريبًا أو جارًا أو صديقًا، فاللهم إنا نعوذ بك من غدر اللئام وما حوته مصائب الأيام ودمتم.

مقالات مشابهة

  • السوبر باشاوات!!
  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة
  • تعريف ذوي الإعاقة بالأدوار الوطنية لسلاح الجو السلطاني العُماني
  • معركة البحث عن الحقيقة !
  • ثورة ٣٠يونيو عمادها شعبها
  • البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني
  • سلاح الجو ينظّم لقاء تعريفيا لذوي الإعاقة السمعية
  • إنجاز طبي عُماني عالمي في المستشفى السلطاني