أقرت السويد، ، قانوناً لمنح الأجداد إجازة مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم تصل إلى ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل.

وينص القانون على السماح للوالدين بتحويل جزء من بدل الإجازة إلى أجداد الطفل، ويمكن للزوجين تحويل 45 يوماً، كحد أقصى، للآخرين، فيما يمكن للوالد الوحيد (أحد الزوجين) تحويل 90 يوماً، وفقاً لوكالة التأمين الاجتماعي الحكومية.

ووافق البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 مقعداً، على مشروع في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أن قدمت الحكومة اقتراحاً بشأن تحويل بدل الوالدين.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

السويد تحتج على أحكام عراقية بإعدام 3 من مواطنيها

أعلنت السويد اليوم الخميس أن 3 من مواطنيها يواجهون حكما بالإعدام في العراق بتهمة الضلوع في إطلاق نار، مشيرة إلى أنها ستستدعي سفير بغداد لديها للاحتجاج بشأن تلك الأحكام.

وقالت وزارة الخارجية السويدية -في بيان- إن سفارتها لدى بغداد التي تدار أنشطتها موقتا من ستوكهولم، "تلقت تأكيدات من السلطات المحلية أن 3 مواطنين سويديين حكم عليهم بالإعدام في العراق"، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت الخارجية أنها تتخذ خطوات لمنع تطبيق تلك الأحكام، مشيرة إلى أن التقارير أفادت بأن مواطنا رابعا ربما يواجه أيضا العقوبة نفسها في جريمة أخرى متعلقة بالمخدرات، إلا أنها لايمكنها تأكيد المعلومات.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل حول حادث إطلاق النار لكنها قالت إنها استدعت السفير العراقي لدى السويد للاحتجاج على الأحكام والمطالبة بعدم تنفيذها.

وسبق أن استدعت السويد الشهر الماضي القائم بالأعمال العراقي للاحتجاج على عقوبة الإعدام بحق أحد الثلاثة المتورطين في حادث إطلاق النار، إذ لا تطبق السويد عقوبة الإعدام وتعارض تطبيقها تحت أي ظرف، وفق رويترز.

عراقيون سويديون

بدوره قال مصدر قضائي عراقي إن القضية تعود إلى عملية اغتيال قبل عدة أشهر نفذتها ما سماها "شبكة مافيا سويدية" بمنطقة العامرية غربي بغداد وقتل خلالها مواطن عراقي يحمل الجنسية السويدية أيضاً.

وأضاف المصدر أن القوات الأمنية ألقت القبض على المتورطين وتمت إحالتهم للقضاء "كون الجريمة حدثت على الأراضي العراقية وباتت من اختصاص المحاكم الجنائية، وعليه فليس للسويد حق الاعتراض على قرارات القضاء العراقي".

وكانت صحيفة "أفتون بلادت" السويدية ذكرت في وقت سابق أن المتهمين تورطوا في إطلاق النار على مواطن سويدي آخر في العراق في يناير/ كانون الثاني الماضي، في حين أكد ناشطون عراقيون على منصات التواصل أن المتهمين، والمقتول ويدعى مصطفى الجبوري جميعهم عراقيون يحملون الجنسية السويدية، وكانوا أعضاء في شبكة توصف بالإجرامية تدعى "فوكستروت" في السويد، ثم حدث خلاف فيما بينهم.

مقالات مشابهة

  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • ليساندرو مارتينيز يهدي الهدف الأول إلى «الأجداد»!
  • السويد تحتج على أحكام عراقية بإعدام 3 من مواطنيها
  • لوموند: لماذا كثرت الاعتداءات على المسلمين في السويد؟
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل كفوري في السويد
  • بلدة في السويد تبيع أراضيها بسعر فنجان قهوة
  • إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة
  • بعد نزاع طويل... تحويل نقابة مكاتب السوق الى مدارس السوق
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية قدوة لرعاية الأيتام