تستعد الدولة المصرية لإعلان التشكيلة الوزارية الجديدة وأداء اليمين القانونية، غدا الأربعاء 3 يوليو، بعد نحو شهر من استقالة حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

ويهدف التعديل المرتقب إلى تحقيق التطوير في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة، ووجه السيسي الحكومة الجديدة بمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص.

توجهات الرئيس السيسي استدعت تغييرا يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين، حسب المصدر الحكومي، الذي قال إن الحكومة الجديدة ستعمل وفقًا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار، ومواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وكانت مصادر كشفت لـ "الفجر" عن ملامح التغيير الحكومي المرتقب، مشددة على أنه "تغيير وزاري شامل، وليس تعديلًا"، لافتة إلى أن هذا الأمر يشمل 75% من عدد الحقائب الوزارية.

وأضافت المصادر، أن التغيير سوف يتضمن دمج واستحداث وزارات جديدة، وذلك لتحقيق أكبر استفادة في العمل على الملفات المهمة، بالإضافة إلى وضع برنامج جديد للحكومة.

تجديد الثقة في مصطفى مدبولي لرئاسة الحكومة

 

وشددت المصادر على أن استمرار الدكتور مصطفى مدبولي، في رئاسة الحكومة يعودة لعدة أسباب، أولها نجاحه في إتمام صفقة رأس الحكمة، ثم تحقيق معدلات تنفيذ عالية في مشروع حياة كريمة رغم الأزمة الاقتصادية، بالإضافة إلى الإدارة الناجحة لملف التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ومواجهة عدد من الأزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ملامح البرنامج الحكومي الجديد

وفيما يتعلق بملامح البرنامج الحكومي الجديد، جاءت كالتالي:
- المواجهة الفورية للأزمات التي تواجه الحياة اليومية للمواطن
- العمل على زيادة الشعور العام بالرضا لدى المجتمع المصري
- إجراء إصلاحات اقتصادية هيكلية تتضمن العمل على زيادة الاستثمار المباشر وتوطين الصناعة وتطوير قطاعات الزراعة والسياحة
- التوسع في تحقيق التنمية السياسية
- اتخاذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني في أولوية البرنامج الحكومي
- تطوير منظومة التواصل الحكومي مع الإعلام والقوى السياسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسماء الحكومة الجديدة أولويات الحكومة الجديدة الحكومة الجديدة تشكيلة الحكومة الجديدة ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة مصطفى مدبولی

إقرأ أيضاً:

مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الحكومة ستعمل على تحقيق الأهداف التي وضعها الرئيس السيسي، وفي هذا الإطار ستبدأ استحداث فلسفة المجموعات الوزارية المتخصصة التي ستجمع عددا من الوزراء، ويترأسها رئيس الوزراء أو وزير معني بهذه الوزارات.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، تنقله قناة «إكسترا نيوز»: «أعلنت عن مجموعتين سيترأسهما السادة نواب رئيس مجلس الوزراء، المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، والمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، وتحت كل مجموعة ستكون هناك كل الوزارات والجهات المعنية برئاسة نائب رئيس الوزراء يجتمعوا أسبوعيا لتحقيق مستهدفات ويتم حل كل المشكلات والتداخلات العرضية بينهم، ورئيس الوزراء يلتقيهم كل أسبوعين أو شهر على الأكثر».

وتابع: «تُعرض قرارات المجموعة لو تطلبت أي موافقة من مجلس الوزراء في الأسبوع نفسه حتى تسير العجلة بأسرع وقت ممكن، وستكون هناك مجموعة للتنمية السياحية والمجموعة الاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء، والمجموعة الوزارية للطاقة وستشهد التركيز بشكل أكبر على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين، بحيث نضمن سرعة الانعقاد واتخاذ القرارات البينية التي تمكننا من التحرك بسرعة لتحقيق المستهدفات».

وواصل: «أما المجموعة الأخيرة، فهي المجموعة الوزارية الخاصة بريادة الأعمال، لأن هذا الموضوع شديد الأهمية للدولة والشباب وتشجيع الشباب وريادة الأعمال، وسيتم العمل على حل المشكلات في هذا الإطار، وسيتم تعيين مستشارين متخصصين من مجلس الوزراء لهذه المجموعات، لضمان المتابعة الدورية وتذليل العقبات، وسيرفع كل منهم تقريرا مباشرا لرئيس الوزراء بخصوص ما يحدث».

وأكد أن الرئيس السيسي وجه أمس في الاجتماع الموسع مع مجلس الوزراء والمحافظين ونوابهم، بالتواصل الدائم والمباشر والمستمر مع المواطنين والشفافية في عرض كل التحديات التي تواجه الدولة، والاستباقية حتى يعرف المواطن كيف تتحرك الدولة ويكون على دراية بالتحديات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • مدبولي عن تأخر تشكيل الحكومة الجديدة: اختيار كفاءات قادرة على الإنجاز
  • مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف
  • الرئيس السيسي يجمتع بـ الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء والمحافظين الجدد ونوابهم
  • تغيير وزراء المالية والخارجية والتموين في الحكومة المصرية
  • أسامة كمال: مصطفى مدبولي يريد تحقيق النجاحات وترك "بصمة للتاريخ"
  • تم تأكيد اختيارهم.. صور الوزراء العشرة الجدد
  • عاجل - كشف أسماء ووجوه التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي