كتب- نشأت علي:

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تحتاج إلى نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًّا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذي يكشف حجم العجز المائي الذي تعانيه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس؛ لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر.

. الجدوى- الفرص- التحديات".

وأضاف سويلم: "وصلنا في فترة التسعينيات إلى ما تحت خط الفقر المائي، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي يزيد معها العجز المائي".

وتابع الوزير: "لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيرادًا للمياه بشكل غير مباشر".

وكشف سويلم أن الجزء الأكبر من مياه الري الحقلي لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعي، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التي تم إنشاؤها مؤخرًا، مشيرًا إلى أن ذلك يعني وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها.

وأشار وزير الري إلى أنه ليس كل الأراضي تصلح للتحول للري الحديث.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور هاني سويلم وزير الري المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

إقرأ أيضاً:

من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى الدكتور هانى سويلم، اليمين الدستورية لمنصب وزير الموارد المائية والرى، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء. وذلك للمرة الثانية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

وتولى الدكتور هاني سويلم منصب وزير الموارد المائية والري للمره الأولي في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي عام 2022. وتقلد الدكتور هاني عاطف نبهان سويلم وزير الموارد المائية والري، عدة مناصب، وهو أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية والمدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية منذ 2012، عمل نائبًا عن رئيس جامعة أخن الألمانية في الدول الإفريقية منذ 2021، كما أنه مدير تنفيذي لوحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه في "جامعة آخن" منذ 2009، عضو الفريق المصري الفني المفاوض في ملف سد النهضة منذ 2018 حتى 2021.

حصل عام 2002 على الدكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة آخن في ألمانيا، وفي عام 1994 ماجستير في هندسة البيئة والري من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة.

وحصل عام 1992 على دبلوم في هندسة المياه من جامعة الزقازيق في مصر، وبكالوريوس في هندسة البيئة والري عام 1991 من الجامعة ذاتها.

شغل الدكتور هاني سويلم عدة مناصب، منها منصب أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة في الجامعة الأمريكية في القاهرة بين عامي 2011 و2017، كما عمل كمنسق برنامج عقد تنمية القدرات التابع لـ لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية بين 2009 و2011، بالإضافة إلى عمله باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه التابع لـوزارة الموارد المائية والري المصرية بين 1991 و1997. 2002.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع في أول يوم عمل ترتيبات «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل
  • توصية برلمانية بإضافة تخصصات الإرشاد المائي ونظم شبكات الري بكليات الزراعة