تحت رعاية صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا البابا ثيودروس قام المتروبوليت جيورجيوس مطران غينيا والمُعْتَمَد البطريركي في اليونان بتنصيب المطران نيقوديموس متروبوليتًا على إبراشية نيجيريا، في كاتدرائية كنيسة قيامة الرب بمدينة لاغوس.

في القداس الإلهي نقل المتروبوليت جيورجيوس للمتروبوليت نيقوديموس تمنيات وبركات والمحبة الأبوية لغبطة البابا البطريرك ثيودروس الثاني، مؤكدًا أنه أرسل إلى نيجيريا كاهنًا عمل بجد إلى جانب البطريرك في الإسكندرية في أيام صعبة ولكنها مشرقة ومبدعة والذي عانى لسنوات عديدة مع الجماعة في ألمانيا وجنوب إفريقيا.

وهو الآن في نيجيريا، سيعمل بنفس القدر من الجدية لقيادة الكنيسة الأرثوذكسية في أكبر دولة في إفريقيا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان. ناصحًا له بالتركيز دائمًا على المؤمنين وتعليم الشباب. وتعليم الأطفال الصغار وبشكل عام احتياجات المجتمع المحلي وتحديات العصر. وشكر جميع الحاضرين، وتمنى للمتروبوليت الجديد كل التوفيق.

بعد ذلك، في كلمته شكر المتروبوليت الجديد غبطة البابا البطريرك ثيودوروس على الحب الذي أحاط به خلال سنوات خدمته في البطريركية قريبًا منه كسكرتير عام للمجمع المقدس وكأسقف مساعد لغبطته، وعلى الشرف الكبير لانتخابه مطرانًا على نيجيريا.

وأكد المطران الجديد في كلمته: "إنني لا آتي كمعلم لكم، بل كعامل في كرم المسيح، مكرس لحماية الاستمرارية الروحية وبناء الشعب الأرثوذكسي في نيجيريا. بإجلال عميق وإحساس بالواجب العالي، فأنا أخلف رئيسًا هرميًا ذا نطاق واسع، الطوباوي الذكر المطران ألكسندر، الذي كرّس حياته لإنشاء هذه الكاتدرائية والمركز التبشيري. كما أشكر أعضاء المجمع المقدس في بطريركية الإسكندرية الذين قبلوا بتصويتهم الكريم انتخابي".

حضر القداس الإلهي ومراسم التتويج رجال الدين من أبرشية نيجيريا، وممثل أبرشية الروم الكاثوليك في لاغوس ومن الطوائف الأخرى، والسيد/ أناستاسيوس ليفنتيس المفوض السامي الفخري لجمهورية قبرص لدى نيجيريا.

وفي المساء، أقيم حفل استقبال للضيوف الرسميون ورجال دين وعائلة المتروبوليت في أحد الفنادق اللبنانية الأرثوذكسية المعروفة. وقبل حفل الاستقبال تلقى نيافته تهاني ملك نيجيريا فريدريك أوباتيرو أكينرونتان، وأجرى معه محادثة استمرت بضع دقائق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البابا ثيودروس

إقرأ أيضاً:

مرسوم بطريركي بتشكيل المجلس المحلي لطائفة الروم الأرثوذوكس في القدس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، مرسوماً بطريركياً سامياً يقضي بتشكيل المجلس المحلي لطائفة الروم الأرثوذوكس في القدس، مستنداً إلى صلاحيات البطريرك وإلى أحكام القوانين النافذة في البطريركية.

وجاء في المرسوم البطريركي أن تشكيل المجلس المحلي الجديد تم بناءً على تنسيب من الشخصيات الاعتبارية الأرثوذكسية والمؤسسات في القدس، وجاء كالتالي:

1. حنا عفيف عميرة، رئيساً.
2. نبيل اندريا مشحّور.
3. عيسى جميل قسيسية.
4. وليم بشارة خوري.
5. موسى اميل جرجوعي.
6. هاني سابا بلاطة.
7. ماهر يوسف ساحلية.
8. غسان الياس كتوعة.
9. جورج عفيف مصلح.
10. جورج حنا قمر.
11. سامر نعيم ترزي.

وقام البطريرك بتسليم المرسوم رسمياً إلى  حنا عميرة، خلال استقباله في دار البطريركية بالقدس يوم إصدار المرسوم في السادس والعشرين من الشهر الماضي.

وقد حدد المرسوم البطريركي مهام المجلس الجديد في تعزيز التعاون بين المؤسسات والجمعيات المقدسية، ورفع شأن الرعية، وحماية وجودها، والحفاظ على مقدراتها، كما أشار المرسوم إلى أن من أولويات عمل المجلس متابعة العمل في قطعة الأرض رقم 37 من الحوض رقم 30607 من أراضي بيت حنينا في القدس، والمسجلة باسم المجلس المحلي الأرثوذكسي.

وتضمن المرسوم أيضاً توجيهات البطريرك ثيوفيلوس الثالث بضرورة مباشرة الإجراءات اللازمة لإقامة مشروع إسكان ونادي على قطعة الأرض المذكورة، خدمةً لأبناء الرعية.

وفي ختام المرسوم، تمنى بطريرك المدينة المقدسة التوفيق والنجاح لأعضاء المجلس الجديد في أداء مهامهم.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم بين بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس
  • البابا تواضروس يشهد رسامة 4 كهنة وقمص للإسكندرية وآخر للكرازة بآسيا.. صور
  • البابا تواضروس يترأس صلوات سيامة كهنة جدد في كنائس الإسكندرية.. بث مباشر
  • بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية
  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة بأداء اليمين
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية
  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية
  • مرسوم بطريركي بتشكيل المجلس المحلي لطائفة الروم الأرثوذوكس في القدس