شهد بيت ثقافة أم خلف جنوب بورسعيد احتفالية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، ضمن برنامج  الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، واحتفالات وزارة الثقافة.

ثورة يونيو نقطة تحول في تاريخ مصر

استهلت الفعاليات بلقاء بعنوان "ثورة يونيو نقطة تحول في تاريخ مصر" تناول خلالها محمود البدويهي خلاله كيف سطر المصريون شجاعتهم في تلك الملحمة الوطنية التي خرجوا فيها جميعا للشوارع والميادين معلنين رفضهم انتزاع هوية مصر الثقافية والحضارية.

كما تحدث عن دور القوات المسلحة المصرية في حماية الثورة وتأييد الإرادة الشعبية من أجل وصول بالبلاد إلى بر الأمان.

وتضمنت الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د.چيهان المالكي، التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، ورشة حكي لتوضيح مدى تلاحم قوى الشعب ضد الأفكار الهدامة والفتن، أعقبها تفقد معرض فني وآخر للمشغولات يدوية نتاج ورش مرسم الطفل ونادي المرأة.

فقرات فنية

ثم توالت الفقرات الفنية مع فقرة اكتشاف مواهب للأطفال في الشعر والغناء، وورشة عمل تصميمات فنية وأخرى بالورق الملون تدريب الفنانة منار نور الدين.


واختتم اليوم بباقة من الأغاني الوطنية لفرقة الطفل، وسط تفاعل كبير من أبناء القرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة مشغولات يدوية احتفالات وزارة الثقافة قصور الثقافة ثورة 30 يونيو القوات المسلحة المصرية جنوب بورسعيد اكتشاف مواهب ورشة حكي

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة

شهد بيت ثقافة كرداسة بمحافظة الجيزة، أمس الثلاثاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في انطلاق الأنشطة الصيفية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

مبادرة مصر تبدع

 

وبحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بدأت الفعاليات بحوار مفتوح مع الرواد، تحدث خلاله نائب رئيس الهيئة، عن أهمية الأنشطة المقدمة بالمجان خلال المبادرة الصيفية والمستمرة حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما تناول تفصيليا شروط مبادرة "مصر تبدع" التي تضم مسابقتي "مصر ترسم" و"مصر تقرأ"، المعنية باكتشاف المواهب من الأطفال والشباب، ودعم ذوي الهمم في مجالي الرسم والقراءة، وحث أبناء كرداسة على الاشتراك بهما.

 

وأدارت رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي حوارًا مع الرواد حول مدى استفادتهم من الأنشطة الثقافية المقدمة لهم، مؤكدة دور قصور الثقافة في تشكيل الوعي وتنمية المهارات والسلوك، متمنية للمشاركين التوفيق.

 

وتحدث د. كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، عن اختيار بيت ثقافة كرداسة كبداية لانطلاق الفعاليات، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة اختيار الأنشطة والورش المقدمة بما يتناسب مع طبيعة المكان.

ثورة يونيو والجمهورية الجديدة

 

ثم توالت الفعاليات، وقدم الباحث سعيد عمارة لقاء بعنوان "ثورة يونيو والجمهورية الجديدة" احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، وتحدث خلاله عن أحوال البلاد حينها، وكيف ساهمت الإرادة الشعبية في إنقاذ هوية مصر الثقافية والحضارية.

 

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الغناء والإنشاد الديني والقاء الشعر، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورش المشغولات اليدوية والحرفية.

ورش فنية

 

كما شهدت الفعاليات ورشة لتعليم تصميم الأزياء قدمت خلالها د.دينا مغيث، نبذة تعريفية عن تاريخ فن تصميم الأزياء، وكيفية اختيار التصميم، مع توضيح الأدوات المستخدمة، بجانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى الثورة للفنانة نسرين رفعت.

 

واختتم اليوم بفقرة التنورة المميزة التي تفاعل معها الجمهور، بمصاحبة الأغاني التراثية، بحضور عبد الرحيم البطاوي من إدارة كرداسة التعليمية، أمنية محمود من الإدارة الأزهرية، وريهام عزوز مدير بيت ثقافة كرداسة، ولفيف من المثقفين.
 

مقالات مشابهة

  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان