التشكيل الوزاري الجديد، أو التعديل الوزاري أصبحت الكلمات البحثية الأكثر تداولًا عبر محركات البحث في مصر، اليوم الثلاثاء، بعد تداول أنباء عن حلف اليمين الدستورية للوزراء الجدد غدًا الأربعاء.

مفاجأة كبيرة بالتعديل الوزاري

أسماء أبرز الوزراء الراحلين في التعديل الوزاري الجديد المقرر إعلانه غدا الأربعاء، شكلت مفاجأة كبيرة، بعدما كشفت مصادر للفجر أن الوزراء الراحلين من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة هم كالتالي:

وزراء البترول الخارجية الطيران المالية التخطيط التموين الأوقاف التنمية المحلية السياحة.

وأضافت المصادر ذاتها أن هناك وزراء آخرين سيرحلون من الحكومة، وهم وزراء التجارة والصناعة والكهرباء والإسكان والعدل والتعليم والتضامن الاجتماعي والقوى العاملة والمجالس النيابية والزراعة.

كشفت مصادر لـ "الفجر" عن ملامح التغيير الحكومي المرتقب، مشددة على أنه "تغيير وزاري شامل، وليس تعديلًا"، لافتة إلى أن هذا الأمر يشمل 75% من عدد الحقائب الوزارية.

وأضافت المصادر، أن التغيير سوف يتضمن دمج واستحداث وزارات جديدة، وذلك لتحقيق أكبر استفادة في العمل على الملفات المهمة، بالإضافة إلى وضع برنامج جديد للحكومة.

يذكر أن أسماء الوزراء الجدد لن يتم عرضها على مجلس النواب للموافقة، حيث إنه بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولًا لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يومًا من تشكيلها، مؤكدة أنه بعد ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

موعد حلف اليمين

قال مصدر حكومي مطلع لـ "قناة إكسترا نيوز"، إن التغيير الوزاري يشمل تغيير ما يقرب من 20 حقيبة وزارية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد غدا  الأربعاء، وستقوم الحكومة الجديدة بحلف اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية. 

ملامح البرنامج الحكومي الجديد

وفيما يتعلق بملامح البرنامج الحكومي الجديد، جاءت كالتالي:
- المواجهة الفورية للأزمات التي تواجه الحياة اليومية للمواطن
- العمل على زيادة الشعور العام بالرضا لدى المجتمع المصري
- إجراء إصلاحات اقتصادية هيكلية تتضمن العمل على زيادة الاستثمار المباشر وتوطين الصناعة وتطوير قطاعات الزراعة والسياحة
- التوسع في تحقيق التنمية السياسية
- اتخاذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني في أولوية البرنامج الحكومي
- تطوير منظومة التواصل الحكومي مع الإعلام والقوى السياسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أزمة التعديل الوزاري اخبار التعديل الوزاري حقيبة وزارية التغيير الحكومي الوزارة الجديدة

إقرأ أيضاً:

عاجل - مصادر: التعديل الوزراي 2024 يشمل 24 حقيبة.. والتغيير الشامل مصير وزراء المجموعة الاقتصادية

التعديل الوزراي 2024 يشمل 24 حقيبة.. أكدت مصادرتغيير عدد كبير من الوزراء في التعديل الوزاري 2024 ويشمل من 16 لـ24 وزيرا.

وأوضحت المصادر، أنه من المرجح أن يتم تغيير وزراء "التموين، التربية والتعليم، التعليم العالي، المالية، التضامن، البترول، الكهرباء، الصحة، البيئة، الزراعة، وزارة العمل".

وطبقًا لذات المصادر، فإن حقائب “الاتصالات، الخارجية، التنمية المحلية، الإسكان، الأوقاف، الري، السياحة، الشباب والرياضة، التجارة والصناعة، التعاون الدولي، وزارة الهجرة، قطاع الأعمال" محلًّا للتغيير الوزراي 2024، الذي تمَّ الاتفاق عليه.

كشفت  مصدر حكومي مطلع، عن تغيرات شاملة في وزراء المجموعة الاقتصادية ضمن التعديل الوزاري الجديد، الذي من شمل أكثر من 20 تعديل وزاري.

ومن المقرر، أن يتم حلف اليمين الدستوري؛ لحكومة  الدكتور مصطفي مدبولي الثانية غدا برئاسة الجمهورية.

وبحسب المصادر، فقد شملت التغيرات الوزارية في المجموعة الاقتصادية اختيار أحمد كوجك وزيرا للمالية خلفا لدكتور محمد معيط، وتعيين  الفريق/ كامل الوزير وزيرا للنقل والصناعة معا، وتم اختيار  المهندس شريف الشربيني، لتولى حقيبة وزارة الإسكان والمرافق العامة بدلا من عصام الجزار.

وعلى صعيد وزارة  التموين فقد شهد التعديل  الوزاري المرتقب تعيين الدكتور شريف فاروق  وزيرا لـ وزارة التموين والتجارية الداخلية، كما  من المتوقع أن يتولى الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

ولفتت مصادر إلى إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي  القاهرة والأسكندرية والأقصر.

مقالات مشابهة

  • تغيير الحكومة المصرية يطال الخارجية والمالية والكهرباء
  • عاجل - أبرزهم الخارجية والبترول والمالية.. وزراء خارج الحكومة
  • عاجل - كشف أسماء ووجوه التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي
  • عاجل - مصادر: التعديل الوزراي 2024 يشمل 24 حقيبة.. والتغيير الشامل مصير وزراء المجموعة الاقتصادية
  • عاجل.. مصادر تكشف ملامح التغيير الوزاري الجديد: يشمل 75% من الحقائب
  • مصدر: التعديل الوزاري يشمل 20 حقيبة
  • عاجل:- التغيير الوزاري يشمل 20 حقيبة وزارية في الحكومة المصرية
  • مصدر حكومي: التشكيل الوزاري يشمل تغيير 20 حقيبة وزارية
  • 18 وزيرًا سيشملهم التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي..موعد إعلان التشكيل الجديد