قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن ملف الكهرباء وضبط أسعار السلع في الأسواق، في مقدمة الملفات الني ينبغي أن توضع على طاولة الحكومة الجديدة، فضلا عن الاهتمام بالتعليم والصحة وزيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي والقطاعات المنتجة واستهداف الاستثمارات الدولية.

وأضاف العمدة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن أهم قطاعات الصناعة التي لابد من الاهتمام بها تتمثل في الاهتمام بصناعة السيارات الكهربائية وصناعة الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية وصناعة الملابس والمنسوجات فضلا عن الاهتمام بقطاع البرمجيات.

الاستثمار في القطاع السياحي

وأشار إلى أن الاستثمار في القطاع السياحي من الملفات التي يجب على الحكومة الالتفات لها، ولاسيما منطقة الساحل الشمالي لأنها نقطة جذب للسياحة الأجنبية، ولتماثل منطقة شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم.

تأثير الاهتمام بقطاع الصحة على دخل الفرد

وأكد أن قطاع الصحة يأتي على رأس القطاعات التي من الضروري الاهتمام به، فضلا عن التوسع في منصة التأمين الشامل والاهتمام بكفاءة المستشفيات الحكومية، مما يؤثر بشكل غير مباشر على دخل الفرد، إذ يسهم في توفير جزء من النفقة في المستشفيات الخاصة في حالة توافر مستشفيات حكومية على أعلى مستوى من الكفاءة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيير الحكومي الحكومة الجديدة الاستثمار الأجنبي السياحة الخارجية

إقرأ أيضاً:

ماذا يطلب أهالي المنوفية من الحكومة المرتقبة؟.. فرص عمل وتطوير للتعليم

ينتظر المواطنون في جميع المحافظات لحظة إعلان وتشكيل الحكومة المرتقبة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بعدما أعلن مصدر حكومي مطلع لـ«إكسترا نيوز» أن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة غدا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وحرصت «الوطن» على النزول إلى الشارع في لرصد اراء المواطنين ومطالبهم من الحكومة المرتقبة، وفيما يلي أهم مطالبهم.

وقال المهندس أحمد حماد مدير إدارة بقطاع البترول، إن الحكومة المصرية كان لها دور بارز في الإصلاحات الاقتصادية خلال السنوات الماضية، ولكنه يطلب من الحكومة المرتقبة أن تهتم بتطوير التعليم سواء المناهج أو البنية التحتية، مشيرًا إلى أن الطلاب أصبحوا لا يعتمدون على المدارس، فلابد من وضع حلول لتلك الظاهرة، مشددًا: «التعليم هو عماد وأساس كل دولة» .

الاهتمام بقطاع الصحة 

وأعرب إيهاب دويدار فني كمبيوتر، عن أمله من الحكومة المرتقبة أن يكون أول اهتماماتها بالقطاع الصحي والمستشفيات الحكومية، لأن المواطن البسيط يعاني من نقص الإمكانيات والأدوية العلاجية، فيما يطلب أيضا تشديد الرقابة على الأسواق والمخابز التموينية المدعمة، وكذا الاهتمام بوضع رؤساء المراكز والمحليات ذات كفاءة عالية لما فيه صلاح للمواطن.

توفير فرص عمل للشباب 

وأوضح محمود فايد صاحب مطعم مشويات، أنه متزوج ولديه 3 أبناء، ويتمنى من الحكومة المرتقبة أن تهتم بتخفيض أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة والرقابة على المحلات التجارية، للقضاء على جشع التجار، كما يطالب الحكومة المرتقبة بتوفير فرص عمل للشباب والاهتمام بالقطاع الخاص ودعمه بقروض ميسرة لأن هناك الكثير من المواطنين يعتمدون على الشغل الخاص.

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • ماذا يطلب أهالي المنوفية من الحكومة المرتقبة؟.. فرص عمل وتطوير للتعليم
  • ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟
  • تقرير يرصد أولويات عمل الحكومة المرتقبة في عدد من القطاعات.. جذب الاستثمار على رأسها
  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال