تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الراحل الشيخ إمام الذي كون مع شاعر العامية الفاجومي أحمد فؤاد نجم ثنائيًا فنيًا وثوريًا رائعًا، عبر عن أحزان وأفراح المصريين من خلال ألحانه وأغنياته التى تتناول القيم النضالية، والتعبير عن قيم الاستقلال والحرية، فملأ طيلة فترة حياته طربا وتغنى بها المصريون والعالم العربي لبساطتها، وتعبيراتها القوية التي تصف أحوال العامة بشكل واقعي.

ولد محمد إمام أحمد عيسى في 2 يوليو عام 1918، في قرية "أبو النمرس" بالجيزة لأسرة فقيرة، أرادته أن يصبح شيخًا من شيوخ الأزهر، لكن الشيخ الصغير أراد لنفسه مستقبلا آخر بسبب ولعه بالغناء والإنشاد الديني والاستماع إلى الإذاعة، ذلك الأمر الذي تسبب في فصله من الجمعية الشرعية، ليقوم والده بعدها بطرده من القرية بأكملها، ليجد إمام الطريق أمامه ليحقق حلمه.
 

ملأ الشيخ إمام الدنيا طيلة فترة حياته طربا وتغنى بها المصريون والعالم العربي لبساطتها، وتعبيراتها القوية التي تصف أحوال العامة بشكل واقعي، وتعرف على كامل الحمصاني وتعلم على يده التلحين، العزف على العود، التقى برفيق دربه الشاعر أحمد فؤاد نجم وكونا ثنائيا قويا، وتأسست شراكة دامت سنوات طويلة. ويُعتبر أن الدور المباشر الذي لعب الشاعر أحمد فؤاد نجم في حراك الشارع العربي هو بفضل عبقرية الشيخ إمام، وفي رأي أحمد فؤاد نجم كان الشيخ إمام مثل عبد الوهاب مغنيا عظيما.
 

سيد مهدى عنبة مؤسس جمعية محبى الشيخ إمام ، كاتم أسرار الشيخ إمام عنه ذكر بعضا من المميزات العجيبة لدى الشيخ امام التي نادرا ما تكن موجودة عند اي ملحن او مطرب فلحن اي  اغنية يكون حسب الجلسة والسهرة، يضفى عليها أداء مسرحيا تجسيديا يبث فيها الحرارة والحياة ويجعل المتلقّى يشعر وكأنه لا يسمع الكلمات فى الراديو وحسب، وإنما يشاهدها أمامه على التليفزيون

يروي سيد عنبة أيضا أن أكثر الدول العربية التى يحظى فيها الشيخ إمام بشعبية كبيرة هى تونس، فهم لديهم ذائقة فنية مميزة ويقدرون الفن بشكل كبير، وهى تعتبر أكثر الدول التى زارها خلال حياته بواقع ٤ مرات، فى سنوات ١٩٨٤، و١٩٨٩، و١٩٩١، فلي صديق تونسى يعمل صحفيًا ويعيش فى كندا يسمّونه "مجنون الشيخ إمام" من فرط حبّه له ولفنه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ذكرى الشيخ امام أحمد فؤاد نجم أحمد فؤاد نجم الشیخ إمام

إقرأ أيضاً:

احتفالا بعيد ميلاده.. أحدث ظهور لـ أحمد عدوية بصحبة نجله وأحفاده

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل اليوم الخميس نجم الأغنية الشعبية أحمد عدوية بعيد ميلاده.

وبهذه المناسبة نشر نجله المطرب محمد عدوية وأحفاده مجموعة صور تجمعهم بالفنان أحمد عدوية ، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت آخر أعمال  نجم الأغنية الشعبية أحمد عدوية أغنية "على وضعنا" كلمات أمير شيكو، وتوزيع ديزل، وألحان ديزل وعبدو الصغير، والكليب من إخراج حسام الحسيني، وشاركه في الغناء نجله محمد ومحمد رمضان .

ويعد النجم أحمد عدوية من أهم المغنيين الشعبيين فى فترة السبعينيات، وقد كان له أثر كبير على مسار الغناء الشعبي بعده، فيعتبر الأب الروحي لمن جاءوا بعده مثل حكيم، واشترك أيضاً في أفلام  سينمائية عديدة أُنتجت في تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • احتفالا بعيد ميلاده.. أحدث ظهور لـ أحمد عدوية بصحبة نجله وأحفاده
  • رئيس حزب العربي الناصري: «30 يونيو» وضعت أسسا صحيحة لبناء دولة حديثة
  • تعليق داليا البحيري على إعتزال الزعيم عادل إمام
  • صورة نادرة للزعيم عادل إمام بالسودان.. وكيف أثارت عبارة عفوية نظام نميري؟!
  • بفيلم تسجيلي عن حياته.. المركز الثقافي الروسي يحتفل بالذكرى 106 للشيخ إمام
  • أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • في ذكري ميلاده.. من هو الشيخ إمام الذي فقد بصرة وعزف علي الجيتار
  • محافظة جنوب سيناء تواصل احتفالاتها بذكرى 30 يونيو
  • 31 مليون.. تعرف على إيرادات فيلم اللعب مع العيال