الوطن|متابعات

اختتمت الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي (BIS) يوم الأحد في مدينة بازل السويسرية، بمشاركة محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق عمر الكبير، وعدد من محافظي البنوك المركزية العالمية.

حضر الاجتماعات محافظو البنوك المركزية من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، الاتحاد الأوروبي، تركيا، كندا، اليابان، جنوب أفريقيا، ماليزيا، وعدد من الدول العربية منها السعودية، الكويت، قطر، عمان، موريتانيا.

تناولت الاجتماعات التحديات الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العالمي، بما في ذلك التضخم، وإمدادات السلع العالمية وتأثيراتها على معدلات النمو العالمي، إضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي (AI) وتأثيراته المستقبلية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن عدداً من الدول العربية تساهم في بنك التسويات الدولي، منها الكويت، الجزائر، السعودية، المغرب، والإمارات، تُعد الاجتماعات السنوية لبنك التسويات أحد أهم المنتديات الاقتصادية العالمية، حيث تُعرض فيها أوراق اقتصادية هامة من قبل محافظي البنوك المركزية والخبراء الاقتصاديين.

 

الوسومالبنوك المركزية العالمية بازل السويسرية بنك التسويات الدولي ليبيا مصرف ليبيا المركزي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: البنوك المركزية العالمية بازل السويسرية بنك التسويات الدولي ليبيا مصرف ليبيا المركزي

إقرأ أيضاً:

اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز أمن المرافق السياحية والسياح في البلدان العربية، وتدعيم التعاون العربي في هذا المجال.
  وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، بحضور ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب. 
وقد اعتمد المؤتمر الاستراتيجية العربية النموذجية المطورة في مجال الأمن السياحي، وطلب إلى الأمانة العامة تعميمها على الدول الأعضاء، للاسترشاد بها، ودعا الدول الأعضاء إلى العمل – كل حسب ظروفها وإمكانياتها - على إنشاء مراصد للتنبؤ بحدوث الكوارث الطبيعية، والتركيز على رصد الأماكن السياحية وتحديد مدى احتمالية تعرضها لمثل هذه الكوارث، كما دعا الدول الأعضاء التي ليس لها فريق وطني لإدارة الأزمات، إلى إنشاء مثل هذا الفريق على أن يضم كافة الجهات المعنية بما في ذلك أجهزة الأمن السياحي، وإلى إنشاء مراكز أمن وحماية شاملة في جميع المواقع السياحية أو بالقرب منها، مزودة بالكفاءات البشرية والتجهيزات التقنية اللازمة للتعامل مع الكوارث، والحد من آثارها، وإعداد خطط متكاملة وشاملة، للتعامل مع الكوارث والأزمات في المواقع والمنشآت السياحية. 
وحث المؤتمر الدول الأعضاء على تدريب فرق التدخل والإنقاذ وكذا  العاملين في المواقع والمنشآت السياحية، على كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية، وحماية السياح وإخلائهم إلى مناطق آمنة وتقديم الرعاية النفسية والصحية لهم، والعمل على إيجاد بنية تحتية آمنة في المواقع والمنشآت السياحية، لاستخدامها في الحالات الطارئة لمواجهة الكوارث وتأمين السياح وإخلائهم، وتزويد المواقع والمنشآت السياحية بأدوات السلامة العامة اللازمة لاستخدامها في الحالات الطارئة، وكذلك  إنشاء فرق فنية من الجهات المعنية  للكشف على المواقع السياحية بشكل دوري لتحديد مدى صلاحيتها ومطابقتها لمعايير السلامة العامة.
ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى تبادل الزيارات بين أجهزة الأمن السياحي لما لذلك من أهمية في الاطلاع على التجارب الناجحة، وطلب إلى الأمانة العامة إجراء التنسيق اللازم لتنظيم زيارة جماعية لتلك الأجهزة إلى إحدى الدول الأعضاء.

مقالات مشابهة

  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • الإمارات تستضيف الاجتماعات السنوية لمنظمة آسيا والمحيط الهادي للاعتماد منتصف يوليو
  • أهم ما جاء في استقصاء الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • 10 طن ذهب صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر
  • «الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية