حققت المملكة العربية السعودية، نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري 2024م بنسبة 22.9 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام المنصرم 2023م.

وذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس)، بان إجمالي إنفاق الزوار تجاوز مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

واوضحت البيانات، ان إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج تقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها.

 ووفقاً للبيانات، فان الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ياتي ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: إنفاق الزوار

إقرأ أيضاً:

جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "جلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية أن عدد كيانات الاستثمار الأجنبي النشطة في إسرائيل سجلت انخفاضا بنسبة 10 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ الستة أشهر السابقة لها.

ونقلت الصحيفة، عن دراسة اقتصادية أجرتها منظمة "رايز" المستقلة للأبحاث الاقتصادية، القول إن هذا الانخفاض يشمل صناديق راس المال المغامر، والصناديق المؤسسية، والمؤسسات الاستثمارية، والشركات، مشيرة الى انه بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، فإن الانخفاض أكبر بنسبة 18%.

كما انخفض عدد المستثمرين الإسرائيليين في النصف الأول من عام 2024، بنسبة 15% مقارنة بالستة أشهر السابقة وبنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكرت الدراسة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن العديد من المستثمرين بدأوا في الاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية خلال فترة جائحة كورونا خلال عامي 2020-2022، إلا أن الكثير منهم قد شهد تراجعا خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبداية الأزمة العالمية في الاستثمار في شركات التكنولوجيا، لكن الأرقام فى استثمارات الشركات الناشئة التي تظهر الآن أقل حتى من تلك التي سجلت في خلال عام.2019.

وأضافت أنه بالنسبة لطرح شركات التكنولوجيا الإسرائيلية في نيويورك، يتبين أن العدد كان أقل من متوسط السنوات السابقة.

ففي الواقع، لم تقم سوى شركة إسرائيلية واحدة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في نيويورك هذا العام.

وأوضحت الدراسة - التي أجرتها مؤسسة "رايز" - أنه برغم زيادة المبالغ التمويلية التي جمعتها الشركات الناشئة الإسرائيلية، إلا أن عدد الشركات سجل انخفاضا كبيرا، حيث وصل عددها إلى 112 شركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكن بالمقارنة بعدد الشركات الإسرائيلية التي تجمع الأموال فقد تراوحت بين 300 إلي 400 شركة خلال عام 2019.
 

مقالات مشابهة

  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • 45 مليار ريال إنفاق زوار المملكة في الربع الأول
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • إنفاق زوار المملكة يتخطى 45 مليار ريال في الربع الأول من 2024