قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، لقاءً تثقيفيًا بعنوان "تنمية الذات والثقة بالنفس للأطفال ذوي الهمم"، ضمن فعاليات منتدى تنمية مهارات العاملين بالهيئة والأقاليم والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

المفهوم الإيجابي للإعاقة 

واستهل جمال عبد الناصر مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافي، اللقاء بحديث تناول خلاله المفهوم الإيجابي للإعاقة، موضحًا أهمية التعامل مع ذوي الهمم بطريقة ملائمة وتشجيعهم ومنحهم الفرص التي تتناسب مع قدراتهم لكي ليشعروا بقيمة النجاح.

 

وأضاف "عبد الناصر" أن التعامل السلبي مع الشخص ذي الإعاقة من قِبل المجتمع، يقلل من ثقته بذاته وبقدراته، الأمر الذي ينعكس بالسلب على نفسيته.

وأكد في ختام اللقاء المنعقد "أونلاين" من خلال الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة د. منال علام، على ضرورة تطوير كل من المهارات التعليمية، السلوكية، والنفسية للأطفال ذوي الإعاقة بإشراكهم في مختلف الأنشطة الثقافية والفنية، بجانب تيسير التحديات التي تواجههم ومنحهم الثقة الكافية، والحق بالتواجد بين أفراد المجتمع وممارسة ما يمكنه القيام به من مهام.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة جمال عبد الناصر قصور الثقافة وسط الصعيد الثقافي

إقرأ أيضاً:

الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم

نظمت قصور الثقافة بمحافظة الأقصر، عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنساني والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة، حيث عقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "حرية العقيدة في القرآن" ألقاها الشيخ أبو الحسن محمد، متحدثاً عن الإسلام والحرية الدينية، والأسس التي بناها الإسلام تجاه الحرية الدينية، والمبادئ التي شرعها الإسلام في حرية الأديان والمعتقدات.

وعقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "أسباب الإعاقة وتعريفها" حاضرتها حياة عبد الرحيم مسئولة بالقصر، موضحة تعريف الإعاقة ونسب الإعاقة على مستوى العالم، وأسباب الإعاقة وكيفية التعامل مع الإعاقة، وبجانب ذلك أعد القصر أمسية شعرية للشاعر أحمد العراقي بعنوان "إيجار جديد"، كما أعد القصر عرض مسرح عرائس "الخضراوات" للمخرج المسرحي كريم الشاوري.

وعقد قصر ثقافة حسن فتحى محاضرة بعنوان "القدوة الحسنة" ألقاها أحمد أبو بكر موضحا ما هي القدوة الحسنة وأهميتها، وصفات القدوة الحسنة، وعقد قصر ثقافة الطارف محاضرة بعنوان "القرنة مدينة الموتى" ألقاها محمد محمد متحدثا عن القرنة قديما وحديثا، والمواقع الأثرية، مع ذكر نبذة تاريخية عن القرنة، وأعد قصر ثقافة أرمنت أمسية شعرية للشاعر أحمد علي والقى قصيدة رومانسية، وأقامت مكتبة الضبعية الفرعية الثقافية أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي بعنوان" رحلة "، أعد قصر ثقافة حوض الرمال عرض إنشاد وابتهالات دينية "تكبيرات العيد" إشراف عامر محمد، ونفذت ورشة حرف بيئية عمل خروف العيد، باستخدام مسدس شمع والقطن نفذتها مني عبد الرحمن.

ورشة فنون تشكيلية قص ولزق في الأقصر 

ونفذ قصر ثقافة الطفل ورشة فنون تشكيلية قص ولزق نفذتها أميرة حمودة، بينما أعد المركز الحضري عرض مسرح عرائس أداء عبد الرحمن عوض الله، كما أعد المركز الحضري مسابقة ثقافية في المعلومات العامة نفذها ياسر حسن، ونفذ قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة مشغولات يدوية تطريز نفذتها أسماء أحمد، حيث تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

مقالات مشابهة

  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • «القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة
  • تنمية المجتمع تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • 40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • نقاشات حول تعديل قانون ذوي الإعاقة بمشاركة برلمانية ومنظمات دولية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد