أنقرة (زمان التركية) – وصلت شرارة الاعتداءات على السوريين، التي اندلعت في قيصري، إلى هاتاي وعنتاب وأضنة وبورصة، حيث تم استهداف أماكن عمل السوريين ومنازلهم.

في قيصري، تم الاعتداء على ممتلكات السوريين بسبب ادعاء قيام شخص سوري بالاعتداء على طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات.

وفي مدينة غازي عنتاب، قامت مجموعة من الأشخاص يحملون الأعلام التركية بتخريب سيارات تابعة لسوريين، بينما قام مهاجمون مسلحون بالعصي بالتجول في الأحياء التي يقطنها سوريون، وتعرض شاب سوري للطعن، وأُضرمت النيران في منزل يقطنه سوريون.

وفي حيي كوجافيزير وميرزا شلبي في منطقة سيحان في أضنة، أغلق أصحاب المحال التجارية السورية أبوابهم بسبب الهجمات، حيث تجول مجموعة من الأشخاض في المدينة وهم يرددون شعارا “لا نريد سوريين”.

كما هوجمت محلات تجارية معروفة بأنها مملوكة لسوريين في الريحانية بمدينة هاتاي، وأكتشاكالي في أورفا وأحياء سلطان بيلي في إسطنبول.

وفي بورصة، سار المهاجمون وهم يهتفون بشعارات تستهدف السوريين. وتجمعوا في حيي ألتبرماك وجارشامبا ورددوا هتافات “كم أنا أسعيد أنني تركي، تركيا، الظاتراك سيبقون” وقاموا بترهيب اللاجئين بالألعاب النارية والشماريخ.

Tags: أنقرةاسطنبولالسوريينالعدالة والتنميةتركياسوريا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول السوريين العدالة والتنمية تركيا سوريا

إقرأ أيضاً:

الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟

اندلعت أعمال عنف في تركيا، الأحد، بعد توقيف سوري للاشتباه بتحرّشه بقاصر، قامت خلالها مجموعة من الرجال باستهداف متاجر وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري وسط البلاد.

وفي اليوم التالي، بدأت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بتداول مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يصور مساهمة الشرطة في الهجوم على السوريين بدلاً من الدفاع عنهم.

ويُصور الفيديو عناصر شرطة يعتدون بالضرب على مجموعة من الناس. وعلق ناشرو الفيديو بالقول: "الشرطة التركية تعتدي بالضرب على النساء السوريات". وأضافوا: "كان من المفترض أن توقف الشرطة أعمال الشغب، وليس مساعدة الأتراك على الاعتداء على السوريين".

الفيديو ليس لاعتداء على سوريين

يأتي انتشار الفيديو بعد اندلاع أعمال شغب، الأحد، على خلفية توقيف الشرطة التركية سوريا للاشتباه في تحرشه بقاصر، استهدفت خلالها مجموعة من الرجال متاجر وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري.

أعمال شغب تطال مصالح السوريين في تركيا

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، على موقع "إكس" إنه "تم توقيف 474 شخصاً بعد الأعمال الاستفزازية" التي نُفذّت ضد سوريين في تركيا.

وتُظهر مقاطع فيديو نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي - تأكدت وكالة فرانس برس من صحتها - رجالاً يحطمون نافذة متجر بقالة قيل إنه بإدارة تجار سوريين، قبل إضرام النار فيه.

ودان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان موجة العنف الأخيرة ضد اللاجئين السوريين في تركيا. وقال: "بغض النظر عن هوياتهم، فإن إضرام النيران في الشوارع وفي المنازل هو أمر غير مقبول".

لكن أعمال العنف امتدت إلى مدن أخرى، بينها إسطنبول، مساء الإثنين.

"ذنبنا أننا سوريون".. لاجئون يعيشون في خوف بعد هجمات قيصري بتركيا لم تكن البيانات الرسمية التي وضعت الشرارة الأولى ضمن إطار "المزاعم" كفيلة بأن تمنع الهجمات التي استهدفت ممتلكات اللاجئين السوريين في ولاية قيصري التركية.

وأشار صحفي في وكالة فرانس برس، إلى أن الشرطة عززت الإجراءات الأمنية حول القنصلية السورية في إسطنبول.

وشهدت تركيا التي تستضيف حوالى 3,2 ملايين لاجئ سوري أعمال عنف ضد أجانب ومهاجرين في السنوات الأخيرة، أثارتها في أكثر الأحيان شائعات تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل النصية.

فيديو قديم

إلا أن الفيديو المتداول لا شأن له بكل ذلك.

فالتفتيش عنه بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، يرشد إليه أو إلى صور مقتطعة منه منشورة (أرشيف) عبر وسائل إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي في أبريل 2024.

وتشير التقارير المرافقة للصور والفيديو أن اشتباكاً اندلع بين مؤيدي مرشحين إلى انتخابات محلية. وتدخلت الشرطة آنذاك لفض الاشتباك مستخدمة الهراوات وغاز الفلفل.

وحسب وكالة DHA التركية الني نشرت لقطات من الفيديو نفسه، جُرد مرشح من فوزه في انتخابات المخترة (التي توازي رئاسة البلدية في بعض القرى التركية) بعد أن ثبُت أنه يعيش في قرية أخرى.

وإثر ذلك، نُصّب منافسه الرئيسي مكانه، مما أدى إلى اشتباكات بين مؤيدي المرشحين.

مقالات مشابهة

  • مقتل فتى سوري في تركيا طعنا خلال أعمال عنف طالت لاجئين سوريين
  • مقتل شاب سوري «طعناً» في مدينة أنطاليا التركية
  • الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟
  • مقتل شاب سوري في أنطاليا على يد أتراك
  • تركيا.. اعتقال المئات بسبب الاعتداء على السوريين
  • إيقاف 474 شخصا بعد أعمال عنف طالت السوريين في تركيا
  • حرق وتخريب محلات السوريون في تركيا بعد التحرش بطفلة.. فيديو
  • غليان في الشمال السوري بسبب أحداث قيصري.. ودعوات للتهدئة (شاهد)
  • إنزال وتمزيق الأعلام التركية في الأماكن التي تسيطر عليها تركيا في سوريا ..فيديو