سواليف:
2024-07-05@10:49:37 GMT

تنبيه جوّي مبكّر .. اضطرابات جوية وأمطار قادمة

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

تنبيه جوّي مبكّر .. اضطرابات جوية وأمطار قادمة

#سواليف

يتوقع أن ترتفع #الحرارة بشكل كبير وملموس ابتداء من يوم السبت المقبل وبشكل “حاد” ولكن لفترة زمنية قصيرة، تزامنا مع #الاضطرابات_الجوية غير الموسمية في مناطق مختلفة من المملكة.

وبالتفاصيل، يتوقع أن تندفع نحو المملكة رياح حارة مندفعة من منطقة الجزيرة العربية تزامنا مع اندفاع كميات من الغيوم وذلك ابتداء من يوم السبت المقبل، مسببة ارتفاع كبير وحاد على درجات الحرارة، ولكن لفترة زمنية قصيرة، ويتوقع أن تصنف الظروف الجوية بموجة حارة حادة وقصيرة وهي الأولى هذا الصيف.



طقس صيفي معتدل خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية الأسبوع..
ويتوقع أن يسيطر #طقس_صيفي معتدل على المملكة خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية الأسبوع ودرجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية، على أن تتراجع الكتلة الهوائية المعتدلة تدريجيا ابتداء من الجمعة.

#موجة_حارة حادة وتزامنا مع اضطرابات جوية غير موسمية بداية الأسبوع المقبل..
ويتوقع أن ترتفع الحرارة بشكل “كبير وحاد” خلال بداية الأسبوع المقبل تزامنا مع الاضطرابات الجوية غير الموسمية وتساقط زخات #الأمطار_الرعدية في مناطق مختلفة من المملكة، وتعتبر الموجة الحارة المتوقعة الأولى هذا #الصيف والتي ستكون حادة ولكنها قصيرة حيث يتوقع انحسارها السريع لاحقا منتصف الأسبوع المقبل.


الأسباب العلمية..
ونتيجة لوصول الرياح الموسمية الرطبة مجددا نحو القرن الأفريقي والسودان والصومال ومصر، يتوقع أن تندفع نحو منطقة البحر المتوسط رياح باردة عبر مختلف الطبقات الجوية مما يسبب انخفاض حاد على الضغط الجوي السطحي فوق شمال السعودية ومنطقة البحر الأحمر، مما يسبب وصول جزء من الرياح الموسمية الرطبة إلى المملكة مسببة ارتفاع كبير على الحرارة وتطور حالة غير موسمية من عدم الاستقرار الجوية.

وكان صيف الأردن الحالي غريبا وغير اعتيادي حيث تكررت عدة حالات جوية غير موسمية، والتي يتوقع أن تعود مع بداية الأسبوع المقبل والتي ستتزامن مع أول موجة حارة خلال هذا الصيف ستسبب وصول الحرارة إلى مستويات كبيرة في بعض المناطق، وسيصدر وسم كافة التفاصيل تباعا مع النشرات الجوية والتحديثات القادمة.

وأصدر مركز وسم الإقليمي نشرته الشهرية لشهر آب -2023 والتي تتوقع أن يكون شهر 8 مضطربا في بعض الفترات تزامنا مع أيام حارة ولفترات قصيرة، تتركز في نهاية الأسبوع الثاني ومنتصف الأسبوع الثالث، وهي مخرجات من النموذج المناخي الخاص بمركز وسم الإقليمي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحرارة الاضطرابات الجوية طقس صيفي الأمطار الرعدية الصيف الأسبوع المقبل تزامنا مع یتوقع أن

إقرأ أيضاً:

الحرارة ستتخطى معدلاتها الموسمية.. إليكم تفاصيل الطقس

توقعت دائرة التقديرات في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما جزئيا مع ارتفاع اضافي وملموس في درجات الحرارة في المناطق الجبلية والداخلية، حيث تتخطى معدلاتها الموسمية وتبقى دون تعديل يذكر على الساحل مع نسبة رطوبة مرتفعة، مما يزيد من الشعور بالحر، كما يتكون الضباب على المرتفعات.

وجاء في النشرة الاتي:

-الحال العامة: طقس صيفي معتدل نسبيا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط  مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية، حتى يوم غد الخميس حيث يتحول الى حار نسبيا خاصة في المناطق الجبلية والداخلية ، ومن المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة  يوم السبت وتصبح دون معدلاتها بسبب تأثير منخفض جوي محدود الفعالية متمركز جنوب التركية.

-الطقس المتوقع في لبنان:   الأربعاء: قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع بسيط في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل بينما تبقى دون تعديل يذكر على الساحل كما تنشط الرياح أحيانا. الخميس: غائم جزئيا مع ارتفاع اضافي وملموس في درجات الحرارة في المناطق الجبلية والداخلية حيث تتخطى معدلاتها الموسمية وتبقى دون تعديل يذكر على الساحل مع نسبة رطوبة مرتفعة مما يزيد من الشعور بالحر، كما يتكون الضباب على المرتفعات. الجمعة: غائم جزئيا مع بداية انخفاض في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل بينما تنخفض بشكل طفيف على الساحل. السبت: غائم جزئيا مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية حيث تصبح دون معدلاتها الموسمية ، يتكون الضباب على المرتفعات وتنشط الرياح أحيانا.

-الحرارة على الساحل من 25 الى 31 درجة، فوق الجبال من 18 الى 28 درجة، في الداخل من 20 الى 37 درجة.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة أحيانا سرعتها بين 15 و 40 كم/س. -الانقشاع: متوسط على الساحل، سيء أحيانا على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55  و 80 %. -حال البحر:  مائج إجمالا، حرارة سطح الماء:  28 درجة. -الضغط الجوي:   755 ملم زئبق -ساعة شروق الشمس:   5,32 -ساعة غروب الشمس:  19,53 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • الأرصاد الجوية: طقس شديد الحرارة نهارا ومائل للحرارة ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن وتحذير ات مهمة
  • مكتب السيستاني يتوقع ان يكون يوم الإثنين المقبل أول أيام شهر محرم
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • رياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • ورياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • طقس الأربعاء..أجواء حارة مع سحب منخفضة
  • الحرارة ستتخطى معدلاتها الموسمية.. إليكم تفاصيل الطقس
  • طقس الأربعاء... أجواء حارة بعدد من الجهات