فنزويلا – أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الحوار بين بلاده والولايات المتحدة سيستأنف الأربعاء المقبل رغم إعادة واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الفنزويلي.

وقال مادورو في برنامجه التلفزيوني إن “الولايات المتحدة ستستأنف الأربعاء المقبل المحادثات بحيث تلتزم بالاتفاقات الموقعة في قطر وتعيد إرساء شروط الحوار، باحترام ودون تلاعب”.

وفي منتصف أبريل الفائت أعلنت الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الفنزويليين، متهمة حكومة مادورو بمواصلة سياسة قمع المعارضة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يوليو.

وكانت الولايات المتحدة علقت بعض العقوبات المفروضة على كراكاس، بعد موافقة حكومة مادورو والمعارضة في أكتوبر على إجراء انتخابات حرة ونزيهة في العام 2024 بحضور مراقبين دوليين.

وتتمتع فنزويلا بأكبر احتياطي مثبت من النفط في العالم، لكن إنتاجها تراجع بشكل حاد بعد أعوام من العقوبات وسوء الإدارة لهذا القطاع الحيوي.

 

المصدر: AFP

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

طهران تعلن انتهاء تحركها ضد إسرائيل وتحذر واشنطن من التدخل

أعلن هيئة الأركان الإيرانية، صباح الأربعاء، أن طهران أطلقت 200 صاروخ باليستي خلال نصف ساعة، في هجومها على إسرائيل، الثلاثاء، متوعدة بتدمير البنية التحتية لإسرائيل بشكل واسع وشامل إذا ردت على الهجوم الصاروخي.

وكانت تقديرات إسرائيلية سابقة، أشارت إلى أن إيران أطلقت نحو 180 صاروخا بالستيا.

وقالت إيران في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء “إن هجومها الصاروخي على إسرائيل “انتهى ما لم تحدث استفزازات أخرى”، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على الهجوم مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا”.

بدوره، حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الولايات المتحدة من التدخل بعد الهجمات الصاروخية التي نفذتها طهران أمس على إسرائيل.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن عراقجي قوله “الآن يتحمل داعمو إسرائيل مسؤولية أكبر في وقف دعاة الحرب في تل أبيب بدلا من التدخل بحماقة”.

وأضاف عراقجي أنه إذا ردت إسرائيل سيكون رد إيران أقوى، مشددا على أن طهران “مارست حقها في الدفاع عن النفس استنادا إلى المادة 51 من الميثاق، واستهدفت حصرا القواعد العسكرية والأمنية المسؤولة عن الإبادة الجماعية في غزة ولبنان”.
وقالت واشنطن إنها ستعمل مع حليفتها إسرائيل للتأكد من أن إيران ستواجه “عواقب وخيمة” بسبب الهجوم.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بشأن الشرق الأوسط، الأربعاء، كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

في غضون ذلك، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن 100 منزل على الأقل بمدينة هود هشارون وسط إسرائيل تضرر بسبب الهجوم الإيراني.

وقال رئيس الأركان الإيراني، اللواء محمد باقري، “إن القوات الجوية للحرس الثوري انتقمت للعديد من جرائم الكیان الصهيوني (يقصد إسرائيل) بعمليات بطولية وشجاعة”.
وأكد باقري أن الهجمات الصاروخية استهدفت 3 قواعد جوية إسرائيلية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، اليوم الأربعاء.

ولفت إلى أن الشهرين الماضيين مثلا أياما صعبة للإيرانيين ومحور المقاومة إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والمطالبات المتكررة من الأمريكيين والإيرانيين بضبط النفس حتى يمكن التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

آخر تحديث: 2 أكتوبر 2024 - 08:52

مقالات مشابهة

  • طهران تعلن انتهاء تحركها ضد إسرائيل وتحذر واشنطن من التدخل
  • مادورو: الولايات المتحدة تدعم العدوان الإسرائيلي ضد فلسطين ولبنان
  • بعد حلّ أزمة المركزي.. استئناف إنتاج النفط الخام الليبي قريبا
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • النفط يستقر وسط نمو ضعيف للطلب العالمي
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • الدغاري: استئناف إنتاج النفط بعد الموافقة على اتفاق المصرف المركزي
  • “الصغير” يتوقع التصويت بالأغلبية بجلسة النواب على استئناف إنتاج وتصدير النفط
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل
  • الرئيس الفنزويلي: أوامر اغتيال نصرالله صدرت من الأمم المتحدة وجبناء العالم صامتون