صدى البلد:
2024-10-05@13:28:49 GMT

6 طاعات تدخلك الجنة .. اغتنمها

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أعمال تدخل الجنة .. دخول الجنة بيد الله عز وجل وسببه الإيمان والعمل الصالح، وهو سهل على من يسره الله عليه، قال الله تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا» «الكهف :107-108»، ويعد القيام بالواجبات الشرعية، والكف عن المحرمات سببا لدخول الجنة.

6 طاعات تقودك الى الجنة اغتنمها لتفوز بالجنة ونعيمها

1) الخشوع فى الصلاة 
2) الإعراض عن اللغو 
3) ايتاء الزكاة 
4) حفظ الفرج من الحرام 
5) حفظ الامانات والوفاء بالعهد 
6) المحافظة على الصلوات المفروضة.

10 حاجات لو واظبت عليها كل يوم حياتك هتتغير 180 درجة الإفتاء: لمن لا يشعر بالبركة في راتبه عليه بهذا الأمر 8 أمور استعاذ منها النبي وقت الضيق.. رددها يشرح الله صدرك حقيقة وفاة أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء.. تفاصيل كلمة واحدة حصني بها طفلك من الحسد.. الأزهر للفتوى يكشف عنها دعاء المعجزات .. يجرّ إليك الخير جرًا ردّده دائمًا أعمال يومية تدخل الجنة

1- برّ الوالدين: من أهمّ الأعمال التي يحرص عليها كلّ مشتاق لدخول الجنّة، ولقد ربط الله سبحانه في عدد من الآيات الكريمة بين توحيده بالعبادة وبرّ الوالدين تأكيدًا على أهميته، وترغيبًا لعباده بالحرص عليه، فقال – سبحانه-: « وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا».

2- إماطة الأذى من طريق النّاس، يقول  النبى- صلى الله عليه وسلم-:« لقد رأيتُ رجلًا يتقلَّبُ في الجنَّةِ، في شَجرةٍ قطعَها من ظَهْرِ الطَّريقِ، كانت تؤذي النَّاسَ»، وهذا المعنى يشمل كثيرًا من السلوكيات الحميدة مثل: إزالة القاذورات والمحافظة على نظافة الطريق، وتسهيل العقبات وما يُعيق سيرهم في الطرقات.

3- الأمانة في البيع والتّجارة والصدق في المعاملات المالية بين النّاس، حيث إنّ هذه الصفات الحميدة تجلبُ رضى الله - سبحانه وتعالى-؛ لأنّ التاجر الصادق استشعر أهمية طيبِ المكسب، لذا فهو يستحقّ دخول الجنّة عند لقاء الله تعالى، بل وفي أعلى درجاتها، يقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: « التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الأَمِينُ مع النَّبيِّينَ والصِّدِّيقِينَ والشُّهداءِ».

4-  قضاء حاجات النّاس ومساعدة المحتاج منهم، وتؤكد السنّة النبوية على هذا المعنى الجليل، وتحثّ المسلمين على المبادرة في خدمة الخلق وإعانة المحتاج منهم أملًا بالفوز بالجنّة والنجاة من النار؛ فيقول - عليه الصلاة والسلام-:«... من كان في حاجةِ أخيه، كان اللهُ في حاجتِه. ومن فرَّج عن مسلمٍ كُرْبةً، فرَّج اللهُ عنه بها كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ. ومن ستر مسلمًا، ستره اللهُ يومَ القيامةِ».

5- التّرفع عن المجادلة وكظم الغيظ، والترفّع عن خصومة السفهاء من الأعمال التي تقود صاحبها إلى الجنّة، قال - صلى الله عليه وسلم-: « مَن كَظَمَ غيظًا وهو قادرٌ على أن يَنْفِذَه دعاه اللهُ عزَّ وجلَّ على رؤوسِ الخلائقِ يومَ القيامةِ حتى يُخَيِّرُه اللهُ مِن الحُورِ ما شاءَ».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الله علیه الجن ة ه الله

إقرأ أيضاً:

صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر

تُعتبر صلاة الضحى واحدة من النوافل العظيمة التي حرص رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على أدائها، وأوصى بها أصحابه، لما لها من فضل عظيم وثواب جزيل، لأنها  «صلاة الأوابين» الذين يرجعون إلى الله ويذكرونه في كل حال، كما جاء في الحديث الشريف: «صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ»، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟

صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟

وعن صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟ أوضح الدكتور أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف، أن صلاة الضحى لها مكانة خاصة في العبادة اليومية للمسلم، حيث يُثنى على من يحافظ عليها، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» (رواه الترمذي).

وفيما يتعلق بـصلاة  الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟ أضاف العالم الأزهري في تصريحات لـ«الوطن»، أن لهذه الصلاة فضلا لا يُستهان به، إذ تُجزئ عن الصدقات اليومية التي تجب على كل مفصل من مفاصل الجسد، كما جاء في الحديث الشريف الذي رواه مسلم: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى».

وقت صلاة الضحى

وفيما يتعلق بوقت صلاة الضحى، ذكر الدكتور تركي أن وقتها يبدأ بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح في السماء، ويقدر ذلك تقريبًا بـ15 إلى 25 دقيقة بعد الشروق،  وأما نهاية وقتها فتكون قبل دخول وقت الظهر بقليل.

وأوضح أن أفضل وقت لأدائها هو حين تشتد حرارة الشمس ويصبح الظل قصيرًا، وذلك استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الأوابين حين ترمض الفصال» (رواه مسلم)، ويعني هذا الوقت عندما تبدأ الرمال تشتد حرارة.

فضل صلاة الضحى وأهميتها

واستكمل بأن فضل صلاة الضحى لا يقتصر على الأجر المترتب عليها فحسب، بل تشمل بركة وراحة للنفس، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ، لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ» (رواه البخاري).

وتابع الدكتور أحمد تركي حديثه مؤكدًا أن صلاة الضحى هي صلاة تُظهر الشكر والامتنان لله تعالى على نعمه الكثيرة، ففي كل صباح يبدأ المسلم يومه بهذه الصلاة، فإنّما هو بذلك يرسل رسالة حب وامتنان للخالق على نعمة الصحة والقدرة على العمل والإنتاج.

عدد ركعات صلاة الضحى

وعن عدد ركعات صلاة الضحى، أوضح تركي أنه لا يوجد حد معين لها، بل يمكن أن تكون ركعتين أو أربع ركعات أو حتى ثماني ركعات، حسب ما يستطيع المرء،  وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «من صلى الضحى 12 ركعة بنى الله له قصرا في الجنة» (رواه الترمذي).

مقالات مشابهة

  • فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • أهم أحداث ربيع الآخر.. الصلاة الرباعية وغزوة بحران
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه
  • تأملات قرآنية
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة