خاص - الشبيبة

قال الخبير الاقتصادي لؤي بطاينة، إن الأرقام التي نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول نمو الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان هي مؤشر حقيقي وفعال للنمو المتسارع للاستثمارات الأجنبية في خلال 5 سنوات الماضية، وقدرة الاقتصاد العماني على الاستمرارية في جذب الاستثمارات الأجنبية للمساهمة في الازدهار الاقتصادي.

وأضاف في حديثه لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أنه بحسب التقارير فإن سلطنة عمان من الدول التي حازت على استثمارات كبيرة جدا من دول غرب آسيا وباستمرارية للسنة الرابعة على التوالي وهو ما يشير إلى حسن الاقتصاد العماني خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضح أن هذه الاستثمارات توفر فرص عمل كثيرة وتعطي إيجابية كبيرة لسلطنة عمان لوجود كفاءات وطنية قادرة على إدارة تلك المشاريع والاستثمارات، كما تعزز هذه الاستثمارات القيمة المضافة المحلية والقدرة على الولوج لأسواق المنطقة والعالم وتحسين الصادرات.

وأشار إلى أن الاستثمارات الخارجية في سلطنة عمان جاءت في قطاعات استراتيجية أهمها قطاع النفط والغاز وكذلك قطاعات الخدمات والزراعة والسياحة، وهي من القطاعات الرئيسية والتي يرتكز عليها الاقتصاد العماني.

وأضاف أن قطاع الغاز على وجه التحديد زادت قدرة سلطنة عمان الاستثمارية فيه وتوسعت مما ساهم في أن تكون سلطنة عمان من بين أفضل 10 دول في العالم من حيث تصدير الغاز، وهناك استثمارات فرعية كثيرة متعلقة بقطاع النفط والغاز؛ لوجود المواد الخام في سلطنة عمان والقاعدة الإنتاجية وخطوط جاهزة للغاز والنفط، كل ذلك ساهم في استقطاب رؤوس أموال كبيرة جدا في هذا القطاع وصلت إلى 16 مليار ريال عماني.

وبيّن أنه من المتوقع أن يشهد السوق العماني نسب نمو كبيرة جدًا خلال السنتين القادمتين وتدفق عالي للاستثمارات في مختلف القطاعات، وكثرة الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان هي مؤشر للاستقرار السياسي والاقتصادي.

وأضاف أن ملف الاستثمار حاضر مع جلالة السلطان في زياراته لمختلف الدول وهذا يعزز جذب الاستثمارات الأجنبية لسلطنة عمان، مع وجود سلطنة عمان في موقع جغرافي مميز وبنية تحتية مؤهلة من موانئ ومطارات وغيرها، بالإضافة لوجود بيئة تشريعية وقوانين محفزة للاستثمار، علاوةً على وجود صالة استثمر في عمان لتسهيل الإجراءات على المستثمرين؛ مما سيساهم في أن نشهد قفزة كبيرة للاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان خلال 3-5 سنوات القادمة.

المصدر: الشبيبة

كلمات دلالية: الاستثمارات الأجنبیة فی سلطنة عمان الأجنبیة فی

إقرأ أيضاً:

جلالة السلطان يعزي رئيسة الهند

 

مسقط- العُمانية

بعث حضرةُ صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- أبقاه الله- برقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيسة دوربادي مورمو رئيسة جمهورية الهند في ضحايا حادثة التدافع التي وقعت بولاية أوتار براديش الهندية.

أعرب جلالة السُّلطان المعظم فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامتها وأسر الضحايا والشعب الهندي الصديق.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • اقتصادي: وزارة الاستثمار عليها آمال كبيرة ونحتاج لتعديل في بعض مواد القانون (فيديو)
  • اقتصادي عن آليات الحكومة الجديدة لجذب الاستثمارات: "مقترحات لتعديل القانون"
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • جلالة السلطان يهنّئ الرئيس الجزائري
  • جلالة السلطان يعزي رئيسة الهند
  • نائب بالشيوخ يطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار لخلق بيئة جاذبة