صدور العدد 59 من مجلة الحيرة من الشارقة
تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT
صدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، العدد 59 من مجلة “الحيرة من الشارقة” الشهرية، المعنية بالشعر والأدب الشعبي.
وأكدت مواد العدد على أهمية النتاج الإبداعي للشباب وتحقيقهم مستويات عالية من الحضور والثقافة المنعكسة على ثراء وجودة أعمالهم الأدبية.
شارك في العدد شعراء وشاعرات من الإمارات والخليج والوطن العربي، عبر باب “أنهار الدهشة”، وباب “بستان الحيرة”، كما تناول باب “على المائدة” موضوع الموهبة والخيال والصورة والأفكار كشروط أساسية للقصيدة الناجحة.
وعرض باب “مداد الرواد” لسيرة وتجربة الشاعر الإماراتي الراحل سعيد بن هلال الظاهري وإبداعاته الأدبية. وفي باب “زهاب السنين”، قرأ العدد مجموعةً من الأشعار الأصيلة في منطقة نجران السعودية، كجزء من توثيق القصيدة النبطية في الجزيرة العربية.
أما باب “شبابيك الذات”، فقرأ تجربة الشاعر الإماراتي محمد بن يداه المنصوري وإبداعاته، في حين تناول باب “كنوز مضيئة” قصيدة “شيخة القصيد” ومعانيها للشاعر مقحم النجدي.
وقرأ باب “عتبات الجمال” موضوع الحَمام الطائر كملهم للشعراء، وفي باب “ضفاف نبطية” نقرأ تجربة الشاعر سالم محمد الملا، كما يأخذنا باب “مدارات” إلى موضوع المناجاة والمدح في القصيدة النبطية والشعبية، لنكون في باب “فضاءات” مع نماذج مختارة من القصيدة الشعبية النسائية.
وفي باب “تواصيف” نقرأ موضوع الترويدة كتراث شعبي غنائي، كما نتعرف في باب “إصدارات وإضاءات” على إبداعات الشاعرة صوغه في ديوانها “صوغيات”.
المصدر: جريدة الوطن
إقرأ أيضاً:
"عبد الرحمن الأبنودى "و "ضل البيوت" في نقاشات قصور الثقافة بأسوان
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج وزارة الثقافة.
شهد نادي الأدب بقصر ثقافة أسوان مناقشة لديوان شعر العامية "ضل البيوت" للشاعرة إكرام مطر، أدارها الشاعر محمد المصرى، وتحدث الشاعر محمود السانوسى مشيرا إلى أن إختيار الشاعرة لعناوين الديوان يؤكد القصيدة الفكرية فى التسمية، تدل على وعى متقدم للشاعرة بمكنون إبداعها، ففى "أثر الفراشة" حيث لا تترك الفراشة نفايات حرب طاحنة، إنما مجرد ملمس رقيق على الأشياء
وقدمت إهداء مزدوج بفكرة البوح بكل مكنون وتجارب قاسية لذكريات شوارع من مدينها، بكل مة تحتويه من زخم إنسانى ويترك أثرا فى تلك الروح.
وتناول الشاعر عبد الله مراد تتعدد أساليب القصائد فلا يشعر القارئ بالملل، وأن الحالات الشعرية مكررة بل هناك تنوع، وهناك رسالة موجه إلى المجتمع، وعنوانين الديوان متطابقة لمضون النص وموسيقى القصائد ليست ثابتة بل تتعدد فى طبقات ونغمات، وتتسم قصائد الديوان بالكثافة ولغة المجموعة الشعرية، واللغة عمومية اللهجة المصرية اللغة الأقرب إلى لغة صلاح جاهين
وتناول الديوان قضايا الذات وعيا مناسبا بعالمها الخاص وتجاربها المكانية.
وإحياء للتراث الأدبى وتخليد للشخصيات الأدبية المؤثرة في المجتمع المصري نظم قصر ثقافة كوم أمبو ورشة أدبية عن الشاعر "عبد الرحمن الابنودى" متحدثا فيها الكاتب طه الأسوانى عن حياة وأعمال الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، متناولا مراحل حياته المختلفة بدءًا من نشأته في الصعيد المصري وتأثره العميق بالبيئة الريفية، وصولًا إلى نضاله وكفاحه من أجل إيصال صوت الشعب ومعاناته من خلال قصائده
وأشار إلى العديد من المحطات الشخصية والمهنية التى أثرت في شخصية الأبنودي، كما سرد أبرز أعماله، ولا سيما القصائد التي أصبحت رموزًا للأدب الشعبي، مثل "جوابات حراجي" و"السيرة الهلالية"، وتفاعل الحضور بشكل كبير مع العرض، حيث تجلى إهتمامهم وتأثرهم بالشخصية، من خلال النقاشات والتعليقات من الحضور الذين أعربوا عن تقديرهم للأبنودي، وتأثرهم بمواضيعه التي حملت هموم البسطاء وعبرت عن صوت الشارع المصري.
و فى الختام أكد الأسوانى على أهمية هذه الأنشطة التي تعزز الوعي الثقافي لدى الأجيال الجديدة، ودور الأدب والفن في إحياء الذاكرة الوطنية، ودعا إلى إقامة المزيد من الفعاليات التي تستعرض رموز الأدب المصري.
وضمن برامج إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، عقد بمكتبة الطفل والشباب بدراو محاضرة بعنوان "التحديات والمواجهة واستشراف المستقبل" تحدث فيها مصطفى حسين معلم خبير، حيث يوجد العديد من التحديات التى تواجه الدولة المصرية مثل الزيادة السكانية ومشكلات في البنية التحتية، ويجب مواجهة تلك المشكلات إلى اللجوء إلي استشراف المستقبل، ومعني كلمة استشراف هو النظر من أعلى والإستشراف يأتي قبل التخطيط الاستراتيجي، فلكي يطبق استشراف المستقبل يجب دراسة الواقع والارهاصات الاولية للمستقبل لكي يتم التخطيط الاستراتيجي بشكل منضبط.