الرؤية- الوكالات

تواصلت أمس مباحثات تحضرها العشرات من دول العالم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بشأن الأزمة في أوكرانيا، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

واختُتمت مباحثات اليوم الأول بمناقشة صيغة قدّمتها أوكرانيا لكيفية إحلال السلام، مؤلفة من 10 نقاط، كما شهد اليوم الأول للمباحثات مناقشات مغلقة وبيانات أدلى بها ممثلو الوفود المشاركة.

وأكد مصدر بالوفد الأوكراني في تصريحات لـ"العربية/الحدث" أن صيغة السلام التي قدمها في جدة دعمتها دول عدة، ولقيت دعماً أكثر من تلك التي طرحت في كوبنهاغن.

ونقلت وول ستريت جورنال عن دبلوماسيين، وجود توافق كبير بمحادثات جدة على إيجاد صيغة سلام مقبولة في أوكرانيا، بالإضافة إلى وجود توافق على عقد اجتماع آخر بشأن أوكرانيا بعد التقدم في محادثات جدة.

وأفاد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، لوكالة "تاس" بأن روسيا ستناقش نتائج مشاورات جدة بشأن أوكرانيا مع الشركاء في بريكس الذين شاركوا في الاجتماع.

وقال ريابكوف في تصريح للوكالة، الأحد: "بالنسبة للشركاء في بريكس الذين تمت دعوتهم وذهبوا إلى هناك، نعم، بالطبع، هناك تفاهم بأنه عقب الفعاليات في جدة، سيجرى تبادل وجهات النظر بيننا وبين المشاركين من بريكس الذين حضروا إلى هناك على مستويات مختلفة".

وأضاف: "من وجهة نظر نقل الفطرة السليمة إلى رعاة نظام كييف، أعتقد أن مشاركة زملائنا من بريكس في هذا الحدث ربما قد جلبت بعض الفوائد".

وتشارك في المباحثات 42 دولة بينها دول غربية، بالإضافة إلى كل من الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، ودول أخرى، كما أعلنت الصين أنها ستشارك في المؤتمر.

وتحدّث مصدر أوروبي لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" عن مساحة تفاهم حول النقاط الرئيسية، وخصوصا احترام "وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها"، على أن يكون هذا الأمر "في صلب أي اتفاق سلام".

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي للوكالة إن "الجهود تتضافر لتهيئة الظروف لمفاوضات بناءة"، مضيفا "هل اجتماع اليوم يخلق هذه الظروف؟ الواضح أنه لا. إنه جهد طويل الأمد".

وشكر البيت الأبيض المملكة العربية السعودية على استضافة الدول المشاركة في هذه المشاورات بشأن أوكرانيا، معتبرا أنها كانت جيدة وبناءة نحو تحقيق سلام عادل.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هنغاريا: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار

شدد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، في تصريح لقناة "RT" يوم الجمعة، أن الخروج من الأزمة الأوكرانية غير ممكن دون الحوار.

وقال سيارتو عقب المحادثات بين رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين: "دون هذا (الحوار)، ببساطة لا يوجد مخرج من الوضع (الأزمة الأوكرانية)".

وأشار وزير الخارجية إلى أن الحوار هو السبيل الوحيد الذي يؤدي إلى الخروج من الوضع الحالي، مضيفا: "إذا تحدثنا بعضنا مع بعض، فإننا نعطي فرصة لفتح قنوات التواصل".

وقد جرت المفاوضات بين بوتين وأوربان يوم الجمعة في الكرملين واستمرت أكثر من ساعتين ونصف الساعة.

وفي 2 يوليو الجاري زار أوربان كييف، حيث دعا زعيم النظام في كييف فلاديمير زيلينسكي للموافقة على وقف إطلاق النار.

وقال الرئيس الروسي في تصريح صحفي يوم الجمعة، إن "رعاة أوكرانيا يواصلون محاولة استخدام هذا البلد (أوكرانيا) وشعبه كأداة في المواجهة مع روسيا"، مضيفا أن رئيس الوزراء الهنغاري أبلغه بتفاصيل زيارته كييف.

وقد أعلن بوتين باستمرار عن استعداد موسكو للتفاوض من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية، وشدد في الوقت نفسه على ضرورة أخذ الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية في الاعتبار.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • هنغاريا: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية