أعلنت فرنسا تعليق مساعداتها التنموية والمنح المتعلقة بدعم الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، بحسب ما أفادت به وزارة خارجية باريس، يوم الأحد، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء البيان الفرنسي بعد أيام من إعلان بوركينا فاسو ومالي أنهما ستعتبران أي تدخل عسكري ضد الحكام العسكريين الجدد في النيجر بمثابة "إعلان حرب".

وكانت الحكومتان الانتقاليتان في بوركينا فاسو ومالي أعلنتا في بيان مشترك، أن أي تدخل عسكري ضد النيجر سيكون بمثابة إعلان حرب ضدهما أيضا.

وجاء في البيان بتاريخ 31 يوليو الماضي: "الحكومتان الانتقاليتان لبوركينا فاسو ومالي تحذران من أن أي تدخل عسكري ضد النيجر سيكون بمثابة إعلان حرب علينا".

وقالت الحكومتان في بيان مشترك تلاه الناطق باسم الحكومة الانتقالية في مالي، إن "أي تدخل عسكري ضد النيجر سيُعتبر حربا ضد بوركينا فاسو ومالي".

بدوره، كان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد توعد يوم الأحد من الأسبوع الماضي، الانقلابيين بالرد "فورا وبشدة" على أي هجوم يستهدف مواطني فرنسا ومصالحها في النيجر.

كما نفت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في اليوم التالي، اتهامات العسكريين الانقلابيين في النيجر بأن فرنسا تريد "التدخل عسكريا" في هذا البلد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرنسا النيجر فاسو ومالی

إقرأ أيضاً:

مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة

الجديد برس:

عبّر وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، عن قلقٍ مصري من المرحلة الخامسة لملء سد النهضة، قائلاً إن “الملء الخامس للسد يقلقنا كمتخصصين”.

وطالب الوزير سويلم بتطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بقضية السد، الذي تبنيه إثيوبيا منذ عام 2011، مُضيفاً، في تصريحات تلفزيونية: “نحن نتحرك لحماية حقوق مصر وحقوق المصريين في ملف المياه، ونعمل على حسن إدارة الموارد المائية”.

وأكد عزم الوزارة على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري في مصر، واستمرار بناء المنشآت المائية ووصول المياه إلى المزارعين.

وكشف الوزير سويلم عن توجه مصري إلى زيادة الاستثمارات المصرية في دول حوض النيل، في ظل ترؤس مصر رئاسة وزراء المياه الأفارقة.

في هذا السياق تستعد إثيوبيا لبدء المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة، وسط مخاوف مصرية من أن يؤثر ذلك في إيراداتها من مياه النيل.

مقالات مشابهة

  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • إيكواس: نواجه خطر التفكك
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها «كونفدراليا»
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • «القاهرة الإخبارية»: بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن «كونفدرالية»
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن "كونفدرالية" (بيان)
  • ثلاث دول أفريقية تعلن توحدها ضمن كونفدرالية