قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت ، ورئيس الأركان هرتسي هليفي ، أقروا المرحلة الثالثة من حرب غزة بعد مشاورات أمنية ، وستكون بطريقة "جز العشب" من خلال غارات أكثر تركيزا وأهمية.

وأوضحت هآرتس أن الجيش الإسرائيلي بدأ في تقليص قواته في غزة وسينتقل للمرحلة الثالثة في غزة بينما سيكون التركيز على الجبهة الشمالية مع جنوب لبنان.

وأشارت الى أن الجيش الإسرائيلي سيبقى متمركزا عند محور نتساريم وعلى محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة ، لكن الخلاف حول فيما إذا كان سيبقى متواجدا على طول حدود الشريط مع مصر أم فقط معبر رفح في ظل عدم وجود اتفاق مع القاهرة حوله.

إقرأ/ي أيضا: أول تعقيب من نتنياهو على قرار الإفراج عن "أبو سلمية"

ووفقا للتقديرات فإن هناك حوالي 40 نفقا ما بين رفح وسيناء ، لكن هذه مجرد تقديرات ولا يوجد معلومات استخباراتية واضحة حول عددها والجيش فقط اكتشف حتى الآن نحو 20 نفقا.

وقالت إن المرحلة المقبلة ستركز على الوصل لاتفاق مع مصر لبناء عائق أمني جديد يحتوي على أجهزة استشعار إسرائيلية للتحذير من أي عمليات تسلل وتكون تحت متابعة ومراقبة الجيش الإسرائيلي.

إقرأ/ي أيضا: تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غـزة

وبينت أن غالانت وهليفي يحاولان اقناع نتنياهو بان حركة حماس قد تفككت وأن ما يجري هو عبارة عن مجموعات صغيرة بدون سيطرة قيادية تقود الهجمات وأن الجيش قادر على تنفيذ عمليات مركزة على طريق "جز العشب" كما يجري بالضفة من قصف جوي ومداهمات واعتقالات والدليل على ذلك عملية الشجاعية التي تشير بشكل واضح إلى محاولات حماس للتعافي إلا أنه تم رصد ذلك وتم ملاحقتها.


وأضافت هآرتس :" هناك صعوبات في تحقيق "النصر الكامل" الذي يدعو إليه نتنياهو رغم الانجازات التي تحققت إلا أنه لا يمكن الجزم أنه تم القضاء على مختلف القيادات والعناصر في حماس كما أن الضغط العسكري لم يجبر حماس على القبول بأي مقترحات جديدة ويبدو أن المحاولة الجديدة لإحياء المفاوضات فرص نجاحها ستكون ضئيلة جدا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، عن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي إنهاء القتال في قطاع غزة دون التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن يأتي هذا بعد مشاركة آلاف المستوطنين بـ تل أبيب أمس الاثنين، في مؤتمر «حان الوقت» للمطالبة بوقف الحرب على غزة وعقد صفقة تبادل أسرى.

حرب مستمرة

وتستمر الحرب لنحو 270 يومًا على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألفًا و800 شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرفض ما أوردته صحيفة أمريكية حول حرب غزة
  • كبار جنرالات جيش الاحتلال يؤيدون وقفَ الحرب بغزة حتى ولو بقيت حماس
  • جنرال إسرائيلي: نتنياهو وغالانت وهاليفي يقودوننا للهاوية.. ليس بإمكاننا هزيمة حماس
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في معارك وسط قطاع غزة
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • نتنياهو يزور فرقة غزة: اقتربنا من القضاء على قدرات حماس العسكرية
  • نتنياهو يزعم قرب القضاء على حماس وضوء أخضر للجيش للانتقال للمرحلة الثالثة
  • نتنياهو: نقترب من تصفية البنية العسكرية لحركة "حماس" في قطاع غزة
  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة