يمن مونيتور/إبراهيم طلحة

يعدُّ الشاعر العربي السوري المعروف أنس الدغيم، أحد أساطين الشعر المعاصر، فهو – من زاوية قراءتنا – يشكِّلُ ظاهرة شعرية وحالة استثنائية، ليصحَّ وصفه بأنه شاعر من العيار الثقيل، لا مجرد اسمٍ مسجَّل في القائمة الشعرية العربية.

كما أنَّهُ – إلى جانب ذلك – أوقيانوس عظيم، وبحر محيط، وبالمناسبة فإنَّ معنى الأوقيانوس هو: المحيط، وللكلمة دلالاتها في عوالم التصوف، وهي مأخوذة من الميثولوجيا الإغريقية التي تذهب إلى ما يشبه إيجاد معادل موضوعي حول هذا المفهوم يقابلُ بين البحر المعلوم وبحر العلوم، أي بينَ البحر بوصفه المعلوم وما يحتوي من عجائب، وبحر العلوم من أحد الأشخاص وما يمتلك من مواهب؛ ونجِدُ أنّ الوصف ينطبق على الشاعر أنس الدغيم من حيث المعرفة الزاخرة التي يكتنز بها، والثقافة الواسعة التي يصدُر منها، بما يُضفي على نصوصه هالة من البهاء والنور.

وبقراءة منَّا لشِعر أنس الدغيم يمكن أن نقف على عتبات أهم النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في نصوصه، وهذا الوقوف هو نسبيٌّ وإلى حدٍّ ما؛ فبطبيعة الحال يصعب تناول كل مكنون معجمه الشعري في مقالٍ سريعٍ أو مبحثٍ قصيرٍ، ولا سيما وأنه بحر محيط كما ألمعنا، وكيف لنا أن نحيط بكل ما في المحيط؟!

أنس إبراهيم الدغيم، شاعر حضرة الذّاتِ النبوية المحمدية، وشاعر قضية العرب الأولى وقضايا شعوب الأُمّة العربية.. شاعر المنافي والأوطان، والأرض والإنسان.. له عدة دواوين شعرية، وكذا عدة أعمال أخرى، كما أنه إلى جانب كونه شاعرًا وإعلاميًّا هو صيدلاني، يداوي أرواحنا بأحرفه الضّافية، كما يداوي أجسادنا بأدوية العافية.

تتضح ملامح ما نحن بصدده من نطاقات وإحالات في شعر الدغيم، من خلال تكثيف اللغة العابرة للأطر الزمكانية، والمتضمنة للمحمولات الثقافية، والتعويل على الاشتغال الإبداعي غير المسبوق الذي قفز به متجاوزًا تجارب إبداعية مناظرة.

ولشاعرنا عدة دواوين، ابتدأها بإيقاد شعلة (حروف أمام الدار)، ثم استأنفها في (المنفى)، واستوت على (الجودي)، ليرفع قواعدَ بيت القصيد (إبراهيم).

ها هو يمطر القلوب قصيدًا باذخًا وينشد الدروب نشيدًا شامخًا، فيقول:

مطَرانِ لي ولك القوافي الماطرة

والشِّعرُ بينهما يُكابِدُ شاعره

غضبي وقلبي يكتبانِ قصائدي

والموت بينهما يعدُّ ذخائره

من ذا الذي يحصر الموت بين معقوفتين من رفض ونبض إلّا شاعر كالدغيم؟!!، ولعلنا لا نستطيع صبرًا على تأويل ما لم نحط به من المعنى خُبرًا؛ بيدَ أنَّ تقابل ضمير (أنا) المتكلم مع ضمير (أنت) المخاطَب افتراضًا في كل من اللفظين: (لي، ولك) يدل على أن الشاعر يقول ما يقول، والمتلقي يتأول ما يتأوّل، والجميل أنَّ الإحالة هنا إلى مقولة: “علينا أن نقول وعليكم أن تتأوَّلوا” لم تجئ على جهة تأنيب قدرة المتلقي وتغليب قدرة الشاعر، وإنَّما جاءت خلافًا لذلك بكونها تحدّثت عن معاناة الشاعر ومكابدته، بل ومعاناة الشعر ذاته ومكابدته، وكأنّما الشعر إنسان يسمع ويعي، ويمرض ويشتاق ويتعلل، وفي هذا تجسيم أو أنسنة، أو وجه استعارة، بلغة أهل البيان والبلاغة.

أما تناولات شاعرنا في مجال المديح النبوي، فهي ليست مجرد مديح تقليدي منمط، بل تتجاوز ذلك إلى عوالم الوجود وتواريخ الجدود، بأسلوب مرهف يستدعي فيه الورد من أعطافه ليبادله الحديث، والنجوم من عليائها ليسامرها، والغيوم من حيث أمطرت ليحيي بهطولها الأرضين والقلوب بعد موتها، فيسردُ أوَّلًا حكاية الآخِرين قبل أن يروي أساطير الأوَّلِينَ، ويقول مستهلًّا:

شتان بين المالكين نِصابا

ملك القلوب ويملكون رقابا

أي شتَّان بين المالكين نِصابًا من الأموال والثروات، فتسلطوا على رقاب الناس بالسيوف والسكاكين، ومن ملك قلوب الناس من الفقراء والمساكين، من ملك قلوب العالمين، في إشارة إلى النبي محمد الذي جاء رحمة للعالمين.

وهذا البيت يشاكل بيتين قديمين ينسبان لربيعة بن ثابت، يقول فيهما:

لشتان ما بين اليزيدين في النّدى

يزيد سليمٍ والأغرّ ابن حاتمِ

فهَمُّ الفتَى الأزديِّ إتلاف مالِهِ

وهَمّ الفتَى القيسيِّ جمعُ الدراهمِ

وهذه إحالة تاريخية ضمنية في القصيدِ المقُول، توازي الحالة المناظرة لها في القصيدِ المنقول.

ثم يقول:

قلبي وعقلي والقوافي منذ أن

زمَّلتُها تتصيَّدُ الكُتّابا

هنا نحن أمام شكل تناصّ وإزاحة من خلال الاقتباس والتضمين من آيات القرآن الكريم، فتعبير التزميل مستوحى من سورة المزمل.

ثم ينتقل من تضمين معنى التزميل بأسلوب التلميح إلى تقديم قصيد المدح والثناء بأسلوب التصريح:

علَّقتُ بين البُردتين مدائحي

وسواي يعلق غادةً وكَعابا

لا ناعس الطرف الذي بايعته

في النوم كنتُ ولم أكُ السّيابا

إني وما عُلِّمتُ منطقَ طائرٍ

أشدُو بذكرك جيئةً وذهابا

لا يقول الدغيم الشعر إلّا في سبيل تكليل مشاعره بانهيال الندى، وتعزيز تجربته باجتياز المدى، وهنا خصص فيض المشاعر لمن تشدو فيه حروف الشاعر، أي لمدح النبي محمد مجدَّدًا، بعد التمهيد لذلك باستحضار قصائد البردة المشهورة التي قيلت من قبلُ، ويتَّضح لنا أيضًا تداخل مفرداته مع مضامين آيات قرآنية، كآية: “عُلِّمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء”.

وبانتقالة لطيفة يتحول الشاعر من جهة الشعر إلى جهة القصة، راويًا أجمل الروايات وأحسن القصص عن ممدوحه، فيقول:

في غاره الجبلي لم يكُ فارغًا

كان المدى يتعلم الإعرابا

ومن هذا المنطلق الذي بدأ من غار حِراء، أفصح الحرف وأسفر الصبح؛ لأنهما استوحيا فكرة تجلِّيهما من صاحب الخُلُق العظيم:

خُلُقٌ كأنَّ الورد من أعطافهِ

وخلاله يهدي الوجودَ سحابا

ويحاول الشاعر أن يرتدي حُلة جميلة من خلال نسجه لبُردةٍ جليلة:

جمَّلتُ شِعرِي حينَ لم أختر لهُ

من غير كأسكَ سُكَّرًا ورُضابا

وهذا الاشتغال الشعري على المعطى التاريخي ربما أفضى بالشاعر إلى الاشتغال الفكري على المعطى الاجتماعي، مازجًا بين قواسم نفسية مشتركة في الوعي الجمعي العربي، وملاحم شعرية مفترضة في العمل النوعي الأدبي.

همُّه الوحيد هو ألَّا يخذله بيت القصيد، فها هو يقول في قصيدة (إبراهيم):

عِنْدِي من الماءِ ما في الأرض من حطبِ

لا توقدُوا النار، إبراهيمُ كانَ أبِي

وهو هنا يحيل إحالتين متوازيتين، إحداهما إلى النبي إبراهيم عليه السّلام، وقصة إلقائه في النار، حيث كانت عليه بردًا وسلامًا، والثانية إلى أبيه، إذ إنَّ شاعرنا هو أنس بن إبراهيم الدغيم، فإبراهيم اسم أبيه أيضًا،  فمن النطاقات المعرفية في أعمال الدغيم: الدِّين واللغة والفلسفة، ومن الإحالات المرجعية: الملاحم والسِّير والتاريخ.

وإذن، نرى أنَّ شاعرنا يعودُ إلى ماضيه لينقذه من بشاعة حاضر قاسٍ مؤلم، وليبرّد على قلبه بجميل الشّعر.

يستنطق بطريقته كل جماد، ويمعن بخياله في كُلِّ وادٍ، فيخاطب ضمير الأُمّةِ حينًا قائلًا:

من لم يعش للقُدس عاش لقيصرٍ

هي قيصري كلٌّ يبايعُ قيصره

ويخاطب ملهمته حينًا، مذكّرًا لها بقلمه الرشيق وألمه العميق، قائلًا:

ولي قلمٌ أهشُّ به على ألمي

وكل مآربي يا ريمُ

بين البان والعلَمِ.

أو محذّرًا لها من ورطة الحب الزائف في زمن الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق، مؤكِّدًا بالقول:

وما كان الهوى مِنِّي نِفاقًا

وحبُّ اليومِ أكثرهُ نفاقُ

ولا عجب في ذلك، فشاعرنا يعتبر أنَّ مقام شاعرٍ عظيم هو مقام يتناهى إلى جهة مقام رسولٍ كريم، فالكلمة مسؤولية، وعلى الشاعر البليغ مهمة التبليغ، كما هي على النبي المرسل؛ لذا لا يخالف شاعرنا الدغيم جماهيره إلى ما ينهاهم عنه، بل إنَّ الكلمة عنده هي بمثابة خط دفاع في الزمن الحاضر، والشعر من وجهة نظره هو رسالة إنسانية في زمن اللا إنسانية!!

 

المصدر: صفحة الشاعر على فيس بوك

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الشعر اليمن شاعر ا

إقرأ أيضاً:

هوامش مهمة على الديانة الإبراهيمية.. قاموس المقاومة (32)

أشرنا في مقال سابق إلى تأليفات مهمة في كشف الضلالات عن الفكرة الإبراهيمية وعدم الوقوع في شرَك الشبهات التي تحيط بمسألة وحدة الأديان؛ والدور المشبوه التي قامت به وعليه هيئات تبدو في الظاهر كمؤسسات دينية بريئة تعمل في حقل حوار الثقافات والحضارات ثم انتقلت بليل الى حوار الأديان. وبدا الأمر وفي توقيتات معينة أن ذلك هو مدافعة لفكرة "صدام الحضارات" التي اخترعها "صمويل هنتنجتون"، كما بدا لهؤلاء أن يستغلوا هذا الزخم الذي أحدثته تلك الفكرة التي ذاعت وانتشرت ورُوج لها في مؤسسات وإقامة مؤتمرات وندوات؛ ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب لتمرير أفكار خطيرة ومداخل خبيثة. وقد بررت فعلها آنذاك بمعزوفة عن الاستقرار الدولي والأمن العالمي؛ ووضعوا سؤالا مغرضا: هل يمكن تحويل الأديان من أداة صراعية؛ إلى أداة تنشر السلام والاستقرار والتعايش؟

وتسللت تلك الأفكار جميعا تحت جُنح الظلام وتسربت بين ثنايا الأديان وأهلها؛ ولا بأس أن يجمع هؤلاء بين مثقفين وعلماء ورجال دين يمثلون رموزا لمؤسسات دينية للأديان الثلاث. بدا ذلك بريئا في البدايات وانتهى إلى حالة من الدس والبث لحاخامات يهود يُحسبون بصلاتهم على الكيان الصهيوني.

تسللت تلك الأفكار جميعا تحت جُنح الظلام وتسربت بين ثنايا الأديان وأهلها؛ ولا بأس أن يجمع هؤلاء بين مثقفين وعلماء ورجال دين يمثلون رموزا لمؤسسات دينية للأديان الثلاث. بدا ذلك بريئا في البدايات وانتهى إلى حالة من الدس والبث لحاخامات يهود يُحسبون بصلاتهم على الكيان الصهيوني
دُعيت في مرة لمؤتمر حول حقوق الإنسان من هيئة دينية مسيحية وأسندوا لي عنوانا حول حقوق الإنسان في الإسلام، إلا أن تلك الهيئة لم تتعامل بالشفافية الكافية واللازمة مع من دُعوا للمؤتمر؛ فلم يوزعوا جدول المؤتمر إلا في الجلسة الافتتاحية؛ وقد احتوى على موضوعات وأسماء ومؤسسات لم تخطر لي على بال؛ بل لو أن لديّ علم مسبق بذلك ما تورطت بالاشتراك ولا عزمت على الحضور ولكان الاعتذار هو الموقف الصواب والأولى في هذا المقام. وببحث بسيط وأنا جالس على جوجل عن حاخام يهودي آت من نيويورك كما ورد اسمه في البرنامج المفخخ، عرفت أنه حاخام في خدمة الكيان الصهيوني؛ واكتشفت أنه كان في زيارة للكيان الصهيوني قبيل أن يأتي لمصر. وقد عُنون بحثه بالرؤية اليهودية لحقوق الإنسان؛ الأمر أوقعني في حرج شديد وفي تنازعات حول ما هو الموقف الصواب في ذلك الحال! واستقر في نفسي أنني استُدرجت الى أمر خطير وشرَك محكم من تواطؤ الهيئة الداعية؛ ومن موقف أُحيك بدقة ودُبّر بليل؛ وقد كان لديّ موقف مبدئي لا يتزحزح في هذا المقام.

وبدا لي أن الموقف ليس بالاحتجاج الانسحابي الذي قد لا يُعطى لي فرصة لفضح الأمر برمته؛ وهنا دُعيت أنا ومن سيشارك في الجلسة الأولى ومن بينهم الحاخام اليهوديّ الصهيوني مرتديا لباسه الديني المتعارف عليه، بل إنهم وضعوني تحت عنوان التنظيم أن أكون بجواره ضمن حالة ظاهرية من التطبيع اللئيم؛ فاعتذرت عن الصعود للمنصة وجلست مكاني في القاعة بين الحضور وقررت أن ألقي كلمتي من مكاني الجالس فيه. واشترطت وكانوا قد وضعوا كلمتي قبله؛ ألا أتحدث الا بعده، واصفا إياه بالحاخام اليهودي الصهيوني، وهنا ترقب الجميع معركة حامية الوطيس سواء من الجهة المنظمة أو من الحضور. تحدث في البداية الممثل للمسيحية ثم تحدث الحاخام؛ مزورا كل الحقائق ومصورا اليهود أنهم دعاة سلام وأمن واستقرار وأنهم الحَمل الوديع، ولم ينس أن يذكر الكيان الصهيوني؛ المستهدف من بيئة عربية وإسلامية تحيط به وتهدف الى قتل مواطنيه. وصادف أنه قبل أسبوع قام أحد أبناء فلسطين بعملية كبير؛ هذه العملية كما هي العادة أدانها القاصي والداني من بلاد الغرب الداعمة للكيان.

وهنا كنت في سباق مع الزمن؛ أسمع التزوير بأذني وأبحث عن تفنيد الأغاليط الحاخامية؛ وفق حجج دامغة وأرقام فاضحة وحالات فاضحة؛ كلها تشير إلى الكيان الصهيوني الاستيطاني الغاصب والمحتل الذي احترف القتل والعدوان.

قلت حينها في افتتاح الكلمة؛ إنني كنت قد أعددت بيانا مهما عن حقوق الإنسان في الإسلام؛ أوضّح فيه تميز هذه الرؤية عما عاداها من رؤى، والورقة بين أيديكم بنصها وفصها، ولذلك فإنني أعدت بناء كلمتي على نحو يتناسب مع المقام. ووجهت حينها ثلاث رسائل فاصلة واضحة كاشفة فارقة؛ الأولى للجهة المسيحية المنظمة والتي فضحت فيها سلوك تلك الجهة الذي اتخذ حال التلبيس والتعتيم لبلوغ هدف لئيم، سواء في توقيت إعلامنا بجدول الندوة والمشاركين فيها أو توقيت إعلامنا بالجدول الخبيث، والثانية كانت للحضور إذ عرضت عليهم هذا التصرف المُدان بكل معيار، وأكدت مع هذا الوضع الحق في عرض شفهي أرسله بعد ذلك مكتوبا لإدارة الندوة لتضمينه كتاب الندوة إن نُشرت، والثالثة قمت بعمل بيان عن الكيان الصهيوني ونقده تأسيسا كدولة احتلال تقوم على اغتصاب الأرض وهضم الحقوق؛ وحق الفلسطينيين في المطالبة بحق تقرير المصير والتحرير وسلوك كل سبل المقاومة بما فيها المقاومة المسلحة. ووجهت خطابي أخيرا للحاخام الصهيوني المتخفي بأنه نيويوركي وهو صهيوني حتى النخاع: يا هذا عد لإخوانك وأبلغهم ألا سلام معهم وأن الصراع بيننا صراع مصيري وجودي؛ لا ولن ينتهي إلا بزوال احتلالهم الاستيطاني. ثم لملمت أوراقي وخرجت على الفور لأنه لا يجوز وجودي في مكان احتله ذلك الحاخام وبفعل تنظيم خبيث ومريب.

كان المقصود من استعراض هذه الحادثة إثبات حال التخفي والتسلل والتزييف والتزوير؛ كمسالك تطبيعية مريبة ومتخفية ومسيسة من مثل الفكرة الإبراهيمية، وبغض النظر عن هذه الحقيقة فإن الديانة الإبراهيمية كما عبر عنها القرآن الكريم بـ"ملة إبراهيم" وارتباطها بالحنيفية الممثلة للفطرة الإيمانية والإسلام الناظم والخاتم للأديان السماوية؛ هذا التعريف القرآني نفى وبشكل قاطع أي مداخل للتلبيس والتسييس والتزييف والتزوير الذي يقطن كل المحاولات الهادفة إلى التمويه على الإبراهيمية الحنيفية المسلمة؛ والدس عليها وتسكينها ضمن ضلالة القرن الإبراهيمية القابعة في جوف استراتيجية صفقة القرن.
إثبات حال التخفي والتسلل والتزييف والتزوير؛ كمسالك تطبيعية مريبة ومتخفية ومسيسة من مثل الفكرة الإبراهيمية، وبغض النظر عن هذه الحقيقة فإن الديانة الإبراهيمية كما عبر عنها القرآن الكريم بـ"ملة إبراهيم" وارتباطها بالحنيفية الممثلة للفطرة الإيمانية والإسلام الناظم والخاتم للأديان السماوية؛ هذا التعريف القرآني نفى وبشكل قاطع أي مداخل للتلبيس والتسييس والتزييف والتزوير

والخلاصة التي بينتها الآيات الكريمة في سورة البقرة: "ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين" (آل عمران: 67)؛ أن الطوائف الدينية السابقة تتنازع في إبراهيم -عليه السلام- وتدّعي كل واحدة أن إبراهيم كان منها وعلى دينها.

فإبراهيم وأبناؤه (الأنبياء) لم يكونوا يهودا، ولم يكونوا نصارى، ولم يكونوا مشركين، وإنما كانوا مسلمين حنفاء. وكذلك جاءت آيات كريمة في سورة آل عمران في جدال ومحاجة اليهود والنصارى، الذين زعموا أنهم على طريق إبراهيم عليه السلام ودينه وأبطلت الآيات هذا الزعم وبينت من هم أولى الناس بإبراهيم، قال تعالى: "يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون (65) ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون (66) ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين (67) إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين (68)" (آل عمران: 65-68).

ولا يخفى أن اختيار الغربيين للمصطلحات التي تكون عنوانا لدعواتهم المشبوهةِ يكون مدروسا بعنايةٍ كبيرة، ومنها مصطلح "الإبراهيمية" الذي يتّسِم بالبريق، والإغراءِ الكامن في استغلال الاسمِ النبويِّ الكريم، ورمزيةِ ومكانةِ أبي الأنبياء إبراهيمَ عليه السلام، والخداعِ المتَستّرِ بالحديث عن المشترَك الإبراهيميّ، الذي يُوارِي حقيقةَ المشروعات والتوجّهات الخطيرةِ الماحقة، فغدا عنوانا ظاهِرُه يلمع بالرحمة، وباطِنُه يطفح بالهلاك؛ وتقف وراء "الديانة الإبراهيمية الجديدة أدوات متنوعة ومراكز بحثية ضخمة وغامضة، انتشرت مؤخرا في ربوع العالم، وأطلقت على نفسها اسم "مراكز الدبلوماسية الروحية"، ويعمل على تمويل تلك المراكز أكبرُ وأهمُّ الجهاتِ العالمية، مثل: الاتحاد الأوروبيّ، وصندوق النقد الدوليّ، والبنك الدوليّ، والولايات المتحدة الأمريكية"، كما يؤكد الدكتور إسماعيل علي في بحث.

ومن أهم أهداف الترويج للديانة الإبراهيمية الجديدة تصفية القضية الفلسطينية: تبرئة جرائم الاحتلال الإسرائيلي؛ تجريم مقاومة الاحتلال؛ إﺗﻤام مشروع اتفاق إبراهام وإعادة تشكيل الشرق الأوسط؛ إخفاء معاﻟﻢ العروبة والإسلام لصالح الرؤية التوراتية الصهيونية؛ قبول دور "إسرائيل" الحالي في المنطقة؛ التهيئة للتنازل المستقبلي عن أراضٍ واسعة من بلادنا تحقيقا للأهداف الصهيونية التوسعية والعدوانية.

تؤكد الورقة السياسية "الإبراهيمية الجديدة خديعة أمريكية صهيونية"؛ صناعة حالة من السذاجة والسطحية الثقافية لدى شعوب المنطقة، وتزييف التاريخ وتشويه وعي الأجيال القادمة.. وللهوامش البيانية في المسألة الإبراهيمية بقية.

x.com/Saif_abdelfatah

مقالات مشابهة

  • رايات الشمس البنفسجية
  • ثلاثة شعراء يتغنون بالحب والطبيعة بـ«بيت الشعر» بالشارقة
  • هوامش مهمة على الديانة الإبراهيمية.. قاموس المقاومة (32)
  • غارديان: غزة تحولت إلى فشل أخلاقي وسياسي خارجي أكثر إرباكا لبايدن
  • هيئة قصور الثقافة تنعي الشاعر محمد خميس
  • هيئة قصور الثقافة تنعى الشاعر محمد خميس
  • ورحل الشاعر محمد خميس.. آخر ضوء للإخلاص
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • ليلى عبداللطيف عن شيرين عبدالوهاب: "لا أحد يستطيع أن يوقفها"