الأنسولين وحده لا يكفي، فمرضى السكر الذين يتم حقنهم بالأنسولين يومياً، يحتاجون إلى نظام غذائي وحياتي متكامل، كي يستطيع الأنسولين أن يصبح فعالاً، ويتمكن من ضبط معدلات السكر في الدم ومنعها من الارتفاع، فاعلية الأنسولين من عدمها تتأثر بالكثير من العوامل، والممارسات اليومية، التي قد تؤثر وبشكل كبير عليه إما بالسلب أو الإيجاب.

ذكر تقرير نشر في موقع everydayhealth المعني بالصحة العامة والأمراض، أن هناك الكثير من الأخطاء والممارسات غير الصحية التى قد تسبب هذا الاضطراب في فاعلية الأنسولين وتأثيره الجيد، ومنها:

تفويت الجرعة اليومية للأنسولين أو إحدى الجرعات من أبرز الأخطاء التي يرتكبها المريض، فالالتزام بروتين الحقن للأنسولين وتثبيت مواعيد له أمر ف غاية الأهمية لعمل الأنسولين بشكل منظم.

الاهتمام بالالتزام بتنظيم الوجبات، فتفويت أي ميعاد لوجبة الطعام، أو تفويت الوجبة ذاتها، أمر في غاية الخطورة ما يؤثر على مستويات الأنسولين.

من المهم أن تحافظ على وزنك جيداً، وعدم الإهمال الذي قد يصل حد الإصابة بالسمنة لدى بعض المرضى.

عدم اجراء فحوصات السكر المنتظمة، أمر غير صحى، وخاطئ، يجب تغييره والاهتمام بإجراء مثل هذه الفحوصات التي تشير إلى فاعلية الأسنولين بجانب فاعلية أدوية السكر التي يتناولها المريض إن وجدت، ومستويات السكر وتصاعده من عدمه، هذه الفحوصات تمد الطبيب بالمعلومات الصحيحة التي تمكنه من تعديل جرعة الأنسولين بشكل مناسب.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمدعومة بتراجع التضخم بالولايات المتحدة.. استقرار أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم

الاستسسلام للتوتر والقلق النفسي والعصبي.

الثبات على مكان واحد للحقن للاسنولين في الجسم، وهو ما قد يقلل فاعلية امتصاص الأنسولينفيما ذكر الدكتور عبد المنعم إبراهسم استشارى الباطنة قصر العينى أن هناك بعض الممارسات غير الجيدة التي يمكن أن تؤثر سلبا على مريض السكر :

عدم حساب السعرات الحرارية أو عناصر الطعام والدهون، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لدى البعض.
تناول الطعام غير الصحى، الذى  يحتوى على الدهون والدقيق والسكريات، كلها تضر بمستوى السكر في الدم مع فاعلية الأٍنسولين
اهمال المتابعة لدى الطبيب المختص، المتابع للحالة، وبالتالي تظل الجرعات والأدوية يستخدمها المريض لفترات طويلة قدتؤثر على مستويات السكر والأنسولين
عدم الالتزام بنظام رياضى أو حركى بسيط حتى داخل المنزل، قد يعرقل عمل الأسنولين فالشكل والخمول يضر بنسب السكر.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك

تعتبر الأكلات التي تساعد على تطويل وتكثيف الشعر جزءاً مهماً من روتين العناية بالشعر، حيث تلعب التغذية السليمة دوراً حاسماً في صحة الشعر وقوته، وتحقيق الشعر الصحي والقوي يتطلب توفير الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته، وخلال السطور التالية، نستعرض بعض الأطعمة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر وتعزز نموه وكثافته.

 

أطعمة تساعد على تطويل وتكثيف الشعر

1. السبانخ والخضر الورقية الداكنة غنية بفيتامين C والحديد والبيوتين، التي تعزز نمو الشعر وتحافظ على صحته.

 

2. يحتوي السمك الدهني مثل السلمون والسردين على أحماض دهنية أوميغا-3 التي تساعد في تعزيز صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

 

3. البيض، فهو مصدر غني بالبروتين والبيوتين، اللذين يساعدان في تعزيز نمو الشعر وتقويته.

 

4. اللوز والمكسرات الأخرى، فتحتوي على فيتامين E والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

 

5.الفواكه والخضروات الحمضية مثل البرتقال والفراولة، كونهاغنية بفيتامين C الذي يساعد على استيعاب الحديد من الطعام، مما يعزز نمو الشعر.

 

6. اللحوم الغنية بالبروتين، مثل الدجاج واللحوم الحمراء، التي تساعد في تغذية بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

 

7. الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني، تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر.

 

باختيار أطعمة متوازنة تشمل هذه العناصر الغذائية الهامة، يمكن للأفراد دعم صحة شعرهم وتحقيق النمو الصحي والكثافة المطلوبة. إضافة إلى العناية بالشعر من الخارج، فإن الاهتمام بالتغذية السليمة يمثل جزءاً أساسياً من الحفاظ على جمال وصحة الشعر.

 

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة

مقالات مشابهة

  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك
  • مرشحون في موقف حرج.. كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • ما الاختلافات بين المحافظين والعمال؟ وكيف تؤثر على الناخب البريطاني؟
  • فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى
  • بدائل اللحوم النباتية قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • لصحة مُثلى .. أهم خضراوات لتقوية المفاصل
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى “أصدقاء المريض” بغزة يدق ناقوس الخطر
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى أصدقاء المريض بغزة يدق ناقوس الخطر